تاريخ شركة قوقل وبدايات تأسيسها في اواخر القرن الماضي ونجاحها

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 472 مشاهدة

تعتبر شركة جوجل من اكبر الشركات الامريكية والعالمية، حيث انها توجت بلقب اغلى علامة تجارية في هذا العام متفوقة على أبل، ناهيك على ان قيمتها السوقية تساوي ملايير الدولارات. لكن خلف كل قصة نجاح يوجد هناك عمل وشقاء كبير. اليكم تاريخ شركة قوقل .


شركة قوقل 


تاريخ شركة قوقل

جوجل أو غوغل أو قوقل (بالإنجليزية: Google) هي شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال رسائل بريد إلكتروني عن طريق جي ميل. وأختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب.

يضاف إلى ذلك توفيرها لإمكانية نشر المواقع التي توفر معلومات نصية ورسومية في شكل قواعد بيانات وخرائط على شبكة الإنترنت وبرامج الأوفيس وإتاحة أوركوت التي تتيح الاتصال عبر الشبكة بين الأفراد ومشاركة أفلام وعروض الفيديو، علاوةً على الإعلان عن نسخ مجانية إعلانية من الخدمات التكنولوجية السابقة. الان اليكم تاريخ شركة جوجل


تاريخ شركة قوقل


تأسيس قوقل

أثناء دراسته في جامعة ستانفورد، تعرف لارى بيج على زميله سيرجي برين في عام 1995، أثناء عملهما في بحث مشترك, وفي عام 1996، قاما ببناء محرك بحث باسم Backrub واستعملته جامعة ستانفورد لعدة أشهر.

سنة 1998 وبدعم مالي من أندي بيكتلشيم مؤسس شركة Sun Microsystems أعلن لاري بيج وسيرجي برين مشروعهما الجديد باسم شركة جوجل ومحرك البحث التابع لها, وفي سنة 2001 تم تعيين السيد إريك شميدت كمدير تنفيذي للشركة ولاري بيج وسيرجي برين في منصبي رئيس المنتجات ورئيس التكنولوجيا.

اول المنتجات في تاريخ شركة قوقل 

سنة 2004 أطلقت جوجل موقع Orkut وهي شبكة للتواصل الاجتماعي, وخدمة البحث عبر سطح المكتب, وفي نفس السنة قامت جوجل بطرحها العام الأولي للأسهم وهو ما جعل من لاري بيج مليارديرًا بصحبة صديقه سيرجي برين, كما تأسس الجناح الخيري لشركة جوجل باسم Google.org والذي يهتم بالقضايا المجتمعية والإنسانية.

سنة 2005، كانت سنة مميزة وعالية الإنتاجية، لجوجل حيث تم إطلاق خدمات Google Maps، و Google Reader و IGoogle و Blogger Mobile، وفي السنة التي تليها اشترت جوجل موقع يوتيوب، وأضافت خدمة الدردشة إلى بريدها الإلكتروني.

إستمرت جوجل بتطوير خدماتها، كخدمة الخرائط العالمية Google Earth، وخدمات الصور مثل Picasa، وشركة Google Ventures، وهي متخصصة في دعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، أطلقت Google Apps وهو متجر إلكتروني، تابع لجوجل لبيع وتنزيل التطبيقات الإلكترونية، لمختلف الأجهزة المحمولة والكمبيوتر.

شركة قوقل الان

تم تعيين لاري بيج سنة 2011، في منصب المدير التنفيذي لشركة جوجل، وهو أعلى منصب في الشركة, كما حصد العديد من الجوائز في مسيرته تقديرًا لأعماله، حيث وضعته مجلة MIT المتخصصة بالتكنولوجيا، في قمة أفضل المبتكرين في عام 2002, ومنحه منتدى الاقتصاد العالمي في سنة 2002، لقب قيادي الغد كما حصل على جائزة ماركوني للاختراعات في مجال الاتصال.

تقدر ثروة لاري بيج بحسب موقع The Richest، بحوالي 38.2 مليار دولار، وهو يعتبر اليوم من بين أغنى عشرين رجلًا في العالم, وموقعه جوجل هو محرك البحث رقم واحد في العالم اليوم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد