مراجعة Essential Phone : منافس جديد وقوي في سوق الهواتف الذكية ؟

الكاتب Null
254 مشاهدة

يعد سوق الهواتف الذكية من اكثر الاسواق تنافسية في مجال التقنية ، فمن المعروف ان العديد من الشركات تنتج الهواتف ، لكن قليل جدا منها فقط من يستطيع النجاح فيه . لكن يبدو ان هناك من يستطيع ان يفهم السوق وينافس ، حيث عاد اندي روبن ( مؤسس نظام الاندرويد ) من خلال شركته الجديدة Essential ، لانتاج هاتف Essential Phone الجديد. فهل يستحق هذا الهاتف الافضلية على باقي الهواتف الاخرى ؟


مواصفات Essential Phone


  • الشاشة : 5.71 انش بدقة 2560×1312 بكثافة بكسلات 503 بكسل لكل انش
  • المعالج  : Qualcomm Snapdragon 835 بتردد 2.45 GHz
  • الرام : 4 جيجا
  • الكاميرا : كاميرا مزدوجة 13 ميغابكسل ببؤرة f/1.85 ( خلفية ) و 7 ميغابكسل ( امامية )
  • البطارية :  3040mAh غير قابلة للازالة
  • السعة التخزينية : 128 جيجا
  • الخصائص الاخرى : مضاد للماء والغبار ، الشحن اللاسلكي ، الشحن السريع، فلاش مزدوج  …
  • الالوان : الاسود .

تصميم Essential Phone

يعد تصميم هاتف Essential Phone من التصميمات الجيدة والاكثر اناقة في السوق. فبدءا من معادن تصنيعه والتي تتجلى في الزجاج من الخلف والامام ، اضافة الى الاطراف المصنوعة باحترافية لكي تسهل عليك مسك الهاتف بسهولة ، و كذلك الاطار المعدني المصنوع من المعدن ، كل هذه الاشياء تجعل من الهاتف ذا تصميم مميز.

بالفعل فاننا عندما نذكر الزجاج، فمن الطبيعي استنتاج انه سريع الاتساخ ببصمات الاصابع ( خصوصا في النسخة السوداء ) ، لكن هذا قد يتم تجاوزه بسهولة ، خصوصا عندما نذكر بان الهاتف لا يحتوي على اية branding او ماركة ، وقد كان ذلك متعمدا من الشركة لجعل التصميم انيقا ، وهو ما نجحوا في ذلك بشكل ممتاز.


شاشة Essential Phone


Essential Phone

تبلغ شاشة Essential Phone قياس 5.71 انش، وهي من الاسباب الرئيسية التي جعلت تصميم الهاتف انيقا جدا بهذا الشكل. الشاشة هي ب Aspect ratio 19:10 ، وهي تعد اطول من الشاشات الاعتيادية التي رأيناها قبل هذه السنة، وهذا لا يعد شيئا سيئا، بل بالعكس  يزيد في متعة استعمالها في مختلف الاستعمالات.

شاشة الهاتف نفسها تمتلك حواف جد رقيقة ، باستثناء الحافة السفلى التي هي سميكة قليلة ، الشيء الذي يعطيك شعورا جيدا لان مثل هذه الشاشات توفر لك مساحة كبيرة جدا للاستعمال. الشيء الوحيد الذي كان سيكمل روعة الشاشة هو ان تكون من نوع AMOLED والتي تعطي الوانا زاهية جدا، لكن شاشة هاتف Essential Phone هي من نوع IPS، والتي تؤدي ايضا نفس مهمة شاشات الاموليد ، لكن بحدة الوان اقل قليلا ، وقد لا تشعر بها في الاستعمالات اليومية.


أداء ونظام هاتف Essential Phone


Essential Phone

عامة ، فان تصفح واستخدام الهاتف هو رائع ، فمحافظة الشركة على اساسيات كل هاتف ( Essentials ) وهي معالج ورام قويين ، ساعد كثيرا في تقوية الاداء، فتصفح النظام ، التنقل بين التطبيقات ، لعب اخر الالعاب الموجودة ، لن تجد به اية مشاكل.

وفي نظري ، فان هذه القوة في الاداء ليس سببها الهاردوير فقط ، لكن حتى النظام ايضا له دور مهم ، فالشركة التي تريد ان تدخل الاساسيات فقط في هاتفها ، ادمجت نظام اندرويد 7.1.1 خام ، وغير معدل بتاتا ، ولا توجد به اية تطبيقات اضافية او مثبتة مسبقا ، الشيء الذي سيحافظ على نفس قوة الاداء على المدى الطويل. اضافة الى ان الشركة ، وعدت بان تقوم بارسال تحديثات هوائية منتظمة الى الهاتف ، مثل هواتف Pixel و كذلك Nexus ( سابقا ) .


بطارية هاتف Essential Phone


يبلغ بطارية هاتف Essential Phone قياس 3040 mAH ، وهذا الاخير يبدو اعتياديا بالنسبة لهواتف مثل هذا الحجم. لكن مع التجارب المتوالية ، اثبتت هذه الاخيرة ان وقت Screen-on تحت الاستعمال الثقيل جدا ( مثل تصوير الفلوجات بالهاتف ) يبلغ ثلاث ساعات ونصف في غالبية الاحيان ، وهذا ما يجعله في مكانة قوية بين هواتف اليوم.

كما انه من السهل ان يزيد هذا الوقت لساعة اخرى ، فهاتف Essential Phone يتميز بنظامه الخفيف الذي قد لا يتطلب اي اعمال ثقيلة في الخلفية. هذا كله بغض النظر على شحن الجهاز ، الذي يعد ممتعا مع الشاحن ذو الجودة العالية الذي يأتي معه ، والذي يحتوي على عدد واط كبير سيسرع كثيرا في عملية شحنه.


الكاميرا في هاتف Essential Phone


شركة Essential قررت ان تلحق ايضا بركب الشركات التي اختارت الكاميرا المزدوجة في هواتفها ، حيث اختارت الدمج بين عدستي RGB و Monochrome ، واللتين من المفترض ان تنتجا صورا عالية الجودة. اما عن الكاميرا الامامية فهي ب 8 ميغابكسل قادرة على تسجيل فيديو بدقة 4K.

التصوير بهاتف Essential Phone تم تحسينه من خلال مجموعة من التحديثات ، والتي حسنت سرعة الالتقاط ، لكن بالنسبة للتنقل بين العدستين ، فقد يكون الامر بطيئا قليلا ، كما ان التركيز قد يأخذ وقتا حتى يصحح.

اما عن الصور ، فقد تبدو انها تفتقر الى نوع من المعالجة الداخلية ، فهي تبدو في غالبية الاحيان مسطحة وشاحبة ، كما انها تفتقر الى العمق ، حتى ولو تم تفعيل خاصية HDR ( والتي اذا فعلتها يتم تحويل الفلاش الى ‘ اوتوماتيكي ‘ بشكل غريب ‘ ) . اما عن الاضاءة، فالصور تكون جيدة في الاضاءة الممتازة، لكن ما ان تبدأ في الانخفاض الا و تبدأ الصورة بالانخفاض بشكل حاد في الجودة. اليكم احد الصور المتلقطة ب HDR.


ايجابيات وسلبيات Essential Phone


الايجابيات

  • مواصفات واداء ممتازين
  • نظام خفيف واكثر من رائع
  • تصميم انيق وجذاب

السلبيات

  • كاميرا متوسطة
  • غياب منفذ السماعات 3.5 مم

سعر ورابط شراء Essential Phone


يبلغ سعر Essential Phone بالنسبة للنسخة الاساسية 699 دولار . وهي متوفرة في أمازون بلونين مختلفين وبنفس السعر.

 

[ رابط الشراء من امازون ]

أفضل سعر من موقع أماوزن

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد