افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب بأرض المعارض

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 214 مشاهدة

معرض القاهرة الدولى للكتاب | هو معرض من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، بدأ في عام 1969، آنذاك كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي،  فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.


موعد معرض القاهرة الدولى للكتاب :

يقام معرض القاهرة الدولى للكتاب في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير وتحديدا ابتداء من يوم الأربعاء بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة وقاعة المعارض في قاعة المؤتمرات.


مدة معرض القاهرة الدولى للكتاب :

معرض القاهرة الدولى للكتاب

مدة معرض القاهرة الدولى الرسمية هي 12 يوما ولكن يتم مده ثلاتة أيام أخرى نظرا للإقبال الجماهيري الكبير فتكون مدته الاجمالية أسبوعين اي بمدة 15يوما.

وجرت العادة به أن يكون اليوم الأول للافتتاح الرسمي واليوم الثاني للناشرين وثالث الأيام وما يليه للجمهور, ويشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية ويقام به أيضا العديد من الندوات الثقافية بالأضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية، كما تم إضافة جزء من سوق سور الأزبكيه المخصص للكتب المستعملة والتي تباع بأسعار زهيدة. ويعتبر معرض القاهرة الدولى للكتاب فرصة نادره للقاءات الثقافية وتبادل الأفكار حيث يقصده آلاف من جميع أنحاء الجمهورية بل ومن الخارج



الوصول الي ارض المعارض باستخدام المترو :

أسهل طريق لك عبر أي محطة مترو أنفاق، ومنها تسأل عن أي اتجاه إلى محطة «العتبة»، انزل بها واتجه إلى خط العباسية حتى محطة «أرض المعارض»، بمجرد أن تخرج من المترو ستجد نفسك أمام أرض المعارض. المترو سيوفر عليك ساعة أو أكثر في زحمة المواصلات.


الوصول الي ارض المعارض باستخدام الميكروباص :

إذا كنت لا تحبذ ركوب المترو، فيمكنك أن تصل إلى ميدان رمسيس، ومنه ستجد أكثر من وسيلة، أولًا ستجد «ميكروباصات» تنادي «معرض»، الأجرة حوالي 2.5 ج، ستوصلك إلى بوابة المعرض. كما ستجد أتوبيسات تتبع هيئة النقل العام تمر من شارع صلاح سالم، أو أتوبيسات النقل الخاص من «السلام، موقف العاشر».

سيارات الأجرة لن تستغرق 20 دقيقة من ميدان رمسيس، بوسط البلد، حتى تصل إلى هناك.


الوصول من وجه بحري :

إن كنت من محافظات الوجه البحري، المفترض أن تصل إلى منطقتين في نهاية رحلة مواصلاتك إلى القاهرة، إما أن تنزل رمسيس وتسلك المواصلات السابقة، أو أن تصل إلى موقف عبود، إذا كنت قادم من الطريق الزراعي، فيمكنك أن تستقل سيارة إلى مترو شبرا الخيمة ومنها تصل إلى العتبة – محطة تغيير للخط الثالث – وتحول الاتجاه إلى العباسية، حتى محطة «أرض المعارض».


الوصول من وجه قبلي :

أما إن كنت قادمًا من محافظات الصعيد بالقطار، إما أن تسلك مسار المترو أو الأتوبيسات  المتجهة إلى «موقف العاشر، السلام» من طريق صلاح سالم.

إذا واجهتك مشكلة في الوصول إلى المعرض وأنت في القاهرة حاول أن تصل إلى أقرب محطة مترو، واسلك الطريق كما هو موضح سلفًا، ومن ثم ستصل بسهولة الي معرض الكتب.

ومن العلامات المميزة بجوار المعرض، مستشفى العباسية من طريق صلاح سالم، ومسجد آل رشدان

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد