الألوان الأساسية الأولية | نشأتها واستخداماتها وعددها في النظام الكوني

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 2.4K مشاهدة

الألوان الأساسية هي مجموعة من الألوان التي نستطيع مزجها والحصول على ألوان جديدة، ولكن لا يمكن الحصول عليها من خلال خلط أو مزج ألوان أخرى.

جميعنا نعلم ماهي الألوان، وأول ما يتبادر إلى أذهاننا عند ذكرها هي ألوان الطيف.

من المعروف أن ألوان الطيف هي: الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي، البنفسجي.

في هذا الموضوع سوف نبدأ من بداية مفهوم الألوان الأساسية، وكيفية خلط الألوان حتى تساعدنا في الحصول على اللون المناسب الذي نريده.


ما هي الألوان الأساسية؟

الألوان الأساسية الأولية

الألوان الأساسية الأولية


الألوان الأساسية هي الألوان التي تستطيع من خلال مزجها تكوين أي لون تريده.

سميت بالألوان الأساسية لأنها لا يمكن أن تنتج عن خلط لونين وهي متوفره بطبيعتها ومنها تنتج جميع الألوان الأخرى. (الأحمر، والأصفر، والأزرق) هي مجموعة متعارفة للألوان الأولية الطرحية.

تستخدم الألوان في الفن والتعليم الفني، وخصوصاً الرسم وسبقت نظرية اللون العلمية الحديثة.

تبين بفضل الدراسات التي قام بها العلماء أمثال (توماس يونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن أعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية.

الألوان الأساسية هي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى.

الألوان الأساسية هي كالتالي: الأحمر، والأصفر، والأزرق، ومن هذه الألوان الأساسية نحصل عن طريق مزجها على الألوان الثنائية.


نشأة الألوان الأساسية الأولية

الألوان الأساسية الأولية

الألوان الأساسية الأولية


لقد استخدم الرسامون لفترة طويلة أكثر من ثلاثة ألوان أولية في لوحة الألوان، واختاروا الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر لتكون الألوان الأولية الأربعة وبقيت هذه الألوان الأربعة الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر لتكون الألوان الأولية النفسية الأربعة .

أحياناً الأحمر والأصفر والأزرق تسمى الألوان الأولية النفسية الثلاثة، ويضاف إليها الأبيض والأسود في بعض الأحيان الأخرى.

أثناء القرن الثامن عشر أدرك منظرو اللون التجارب العلمية لإسحاق نيوتن بالضوء الموشور، وأصبح الأحمر والأصفر والأزرق الألوان الأولية المقبولة، بما يسمى الكميات الحسية الأساسية.

الكميات الحسية الأساسية هي التي تمتزج في عملية الإحساس لتعطي جميع الألوان الفيزيائية، وعلى وجه متساو في المزيج الفيزيائي للخلط أو الأصبغة.

أصبحت هذه النظرية عقيدة مسلمة مع أن توافر الدلائل على أن الأحمر والأصفر والأزرق لا يمكن مزجها لتعطي كل الألوان الأخرى، وبقيت في نظرية اللون حتى وقتنا الحاضر .


ما هي الألوان الأولية؟


الألوان الأولية (بالإنجليزية: Primary Colors): هي مجموعة من الألوان، يؤدي مزجها إلى تشكيل طيف من الألوان الأخرى، ومن أجل التطبيقات البشرية، تستخدم غالبًا ثلاثة ألوان.

من أجل نظام جمع الألوان، كما في حالة انعكاس الألوان المسلطة على شاشة بيضاء، أو في أنبوب الأشعة المهبطية (الرائي)، فإن الألوان المستخدمة عادة هي الأحمر والأخضر والأزرق من أجل نظام طرح الألوان.

الألوان الأولية في دولاب الألوان المعياري، والألوان الثانوية البنفسجي، والبرتقالي، والأخضر تشكل ثلاثي آخر، ويتشكل هذا الثلاثي من ثلاث ألوان توضع على رأس مثلث متساوي الأضلاع في أحد دواليب الألوان.

الألوان البنفسجي، والبرتقالي، والأخضر ليست متساوية البعد في دولاب الألوان ذو الإدراك البصري المتجانس، ولكنها معروفة أنها متساوية البعد في دولاب الألوان.


استخدامات الألوان الأساسية الأولية


إن استخدام الأحمر والأصفر والأزرق كألوان أولية  أساسية يعطي سلسلة لونية صغيرة نسبياً، وتعاني الكثير من المشاكل.

على سبيل المثال: لا يمكن مثلاً مزج الأخضر والقرمزي، لأن الأحمر والأصفر والأزرق ليسوا موزعين بشكل جيد في دولاب الألوان المتجانس حسياً.

بسبب المشاكل التي ظهرت عند إستخدام الأحمر والأصفر والأزرق، استخدمت عمليات الطباعة الحديثة ثلاث أو أربع ألوان أولية اساسية أخرى مثل الأصفر والقرمزي.


أسباب اختيار الألوان الأساسية


قد تم اختيار الأحمر والأخضر والأزرق كأفضل مجموعة من الألوان الأولية لأن مزج هذه الألوان يعطي أوسع مدى ممكن من الألوان.

بإستثناء الألوان الأولية السابق ذكرها، فلا يوجد مجموعة من الألوان يمكن استخدامها لمضاهاة جميع الألوان باستخدام كميات موجبة من الألوان الأولية.

إن اختيار مجموعة الألوان الأولية هي عملية كيفية؛ فعلى سبيل المثال، استخدمت عملية التصوير الضوئي الملون المبكرة، البرتقالي، والأخضر، والبنفسجي كألوان أولية.


في النهاية أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في فهم الألوان الأساسية ونشأتها وعددها وطبيعتها وكيف نستفيد منها.

هل لديك معلومات أخرى حول الألوان الأساسية الأولية؟

لا تتردد في مشاركتها معنا في التعليقات ولا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد