ما هو الورك ستيشن Workstation ؟

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 8.6K مشاهدة

الورك ستيشن Workstation أو محطة العمل, هو جهاز كمبيوتر أو لابتوب يحتوي علي وحدة/وحدات معالجة مركزيه أكثر قوه من المعالج العادي, وذاكرة ووحدات تخزين ذات مواصفات عاليه من حيث قوة المعالجة أو سرعة الإستجابه للأوامر عامة وأوامر الجرافيك بصفة خاصة.

الورك ستيشن ببساطه هو جهاز يجمع بين مواصفات الكمبيوتر الشخصي والسيرفر بشكل يتناسب مع استخدام مستخدم واحد, مع امكانية توصيله بالشبكات المتعدده.

ما هو الورك ستيشن Workstation


ماهو الورك ستيشن :

الورك ستيشن هي عبارة عن أجهزة كمبيوتر إمكانياتها وقدراتها ليست بالعادية حيث أنها تحتوي علي مواصفات هاردوير فائقة السرعة بداية من المعالج ووحدات الذاكرة وصولآ الي الهارد ديسك والبطاقات المستخدمة, وبالتبعية يكون سعرها أعلي من سعر أجهزة الكمبيوتر العاديه بمراحل.

كان تصميم الورك ستيشن في البداية يستهدف الأبحاث العلمية واعمال المعالجة التقنية فائقة السرعه, وكانت مخصصة للإستخدام من قبل شخص واحد فقط, ومع ذلك يمكن توصيلها بالشبكه المحليه كي تخدم أكثر من مُستخدم.

شاع استخدام الورك ستيشن في الشبكات والأبحاث العلمية لفتره طويله إلي أن تم تطويرها تجاريآ عام 2009 لكي تكون ملائمه للاستخدام الشخصي في ظل التطور السريع لمجال الجرافيك والألعاب والذي تطلب انتاج حواسيب شخصية وأجهزة لابتوب فائقة السرعه.

وبالتالي منذ 2009 أصبح متاحآ لك كمتسخدم عادي أن تمتلك وورك ستيشن سواء كجهاز كمبيوتر منزلي أو لاب توب.


الاختلاف بين الكمبيوتر العادي والورك ستيشن :

الاختلاف بين الكمبيوتر العادي والورك ستيشن, شبيه بالاختلاف بين السيارة الاقتصادية وسيارات السباق, من حيث السعر وجودة الصناعه والسرعه وغيرها من المواصفات.

1- المواصفات :

  • الورك ستيشن يكون ذو مواصفات عاليه لعتاد الهاردوير, بداية من اللوحة الأم والمعالج والذاكرة والهارد ديسك, وصولآ الي منافذ التوصيل وكفاءة البطارية وكفاءة بطاقات الاتصال بالانترنت والاجهزه الأخري.
  • تخضع أجهزة الورك استيشن لمجموعة من اختبارات الجوده المعقدة, والتي تضمن عمل الورك ستيشن بكفاءة عاليه تحت ظروف مختلفة.

2- العمر الافتراضي :

أجهزة الورك ستيشن تم تصميمها لكي تؤدي خدمة شاقة, وتم اختبارها بشكل دقيق قبل طرحها في الاسواق وبالتالي, فعمرها الأفتراضي يكون أكبر من العمر الافتراضي للأجهزه العاديه.

3- الأمن والسرية :

الورك ستيشن يكون أكثر أمانآ وسرية من أجهزة الكمبيوتر العادية, حيث أنه من المفترض أن يكون جهاز مخصص للأعمال ومن هنا وجب فرض حماية علي الجهاز بشكل أكبر.

علي سبيل المثال : إذا قمت بعمل كلمة سر للجهاز فمن الصعب فكها بنزع البطارية أو شحن البايوس, ويجب اللجوء الي مركز خدمة الدعم الفني لحل المشكلة, وهذه المشكله تحديدآ صادفتني مع جهاز وركستيشن HP ZBook

4- السعر :

كلما زادت مواصفات الجهاز وجودة صناعته كلما زاد السعر, فدعونا نلقي نظره علي بعض أجهزة الورك ستيشن المتاحه في المنطقة العربية وتحديدآ المملكة العربية السعودية :


 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد