تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء وأسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 527 مشاهدة

صدمة كبيرة عندما نرى فاتورة الكهرباء وبها ارقاما خيالية بالنسبة لاستهلاكنا الشهري،ونتسائل عن ما السبب وراء كل هذه التكلفة و كيف يمكن أن تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء, في هذه التدوينه سوف نتحدث عن طريقه تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء ونصائح حول ذلك. وكنا قد تحدثنا في تدوينة سابقه عن جدول استهلاك الأجهزة الكهربائية بالكيلو وات أنصحك بمشاهدتة لانك سوف تستفيد من المعلومات التي بداخله لقراءة التدوينه اضغظ هنا.


طريقة تقليل استهلاك الكهرباء من العداد:


تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء

مع زيادة قيمة فاتورة الكهرباء، نحتاج جميعا في بيوتنا إلى معرفة الطرق التي ستساعدنا على تخفيض قيمتها، فبعض التغييرات الصغيرة يمكن أن تحدث فارقا ملموسا في فاتورة الكهرباء كل شهر,نذكر لكم بعض هذه التغيرات:

  • إطفاء اللمبات غير المستخدمة:

إطفاء اللمبات في الغرف الغير مستخدمة على مدار اليوم، سيوفر لك ذلك مبلغا لا بأس به في الفاتورة الشهرية، وبالتالي في ميزانية الكهرباء على مدار العام.

  • استخدام الضوء الطبيعي:

في فترة النهار، لا تعتمد على إضاءة المصابيح واعتمد على الإضاءة الطبيعية من النوافذ، ومع الوقت، ستلاحظ الفرق في قيمة استهلاك عداد الكهرباء.

  • إيقاف تشغيل مكيف الهواء:

من أكثر أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء في فصل الصيف هو تشغيل مكيف الهواء طوال اليوم ، لذا لتوفير الكهرباء أوقف تشغيل المكيف لمدة خمس ساعات على الأقل يوميا لمدة 60 يوم على الأقل خلال فصل الصيف.

  • فصل الأجهزة الإلكترونية الغير مستخدمة:

عند عدم تشغيل جهاز لا تبقي فيشة الجهاز في مدخل الكهرباء، فنزعها باستمرار سيوفر لك نحو 10% من استهلاك الكهرباء السنوي، إذ تستمر بعض الأجهزة في سحب كميات صغيرة من الطاقة حتى مع عدم تشغيلها.


طريقة تقليل سرعة عداد الكهرباء:


هناك طرق غير مشروعة لتقليل سرعة عداد الكهرباء ، ومثل تلك الطرق يعاقب عليها القانون ويجرم مستخدميها ،أما عن الطرق الطبيعية فهي تتمثل في استخدام لمبات توفير الطاقة والتخفيض من كمية الاضاءة واستخدامها وقت الحاجة فقط،فمثل تلك الاجراءات تقلل من سرعة عداد الكهرباء وتخفض قيمة الفاتورة.


تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء عن طريق فصل الاجهزه من الفيشة:


تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء

يعتقد الكثير من الناس أن بعض الأجهزة الكهربائية تتوقف فى استهلاك الكهرباء عند غلقها وعدم نزع الفيشة من المنبع، وهو ما يؤدى إلى زيادة قيمة فواتير الكهرباء، ومن هذه الاجهزه:

  • شاحن الهاتف المحمول يستمر فى استهلاك الكهرباء حتى بعد نزع الهاتف
  • ترك فيشة التليفزيون بعد غلقه باستخدام الريموت يهدر الكثير من الكهرباء يومياً .
  • قم  بفصل أجهزة الكمبيوتر واللاب توب بشكل كامل من الكهرباء، لأن عدم فصلها يستهلك من الطاقة الكهربائية.
  •  الأجهزة ذات “التايمر”مثل الميكروويف تستهلك كهرباء بشكل كبير إذا لم يتم فصلها .
  •  الأجهزة التى تعمل من خلال “الفيشة”مثل المراوح والخلاطات، احرص على سحب الفيشة من الكهرباء لانها تستهلك الطاقة بشكل كبير جداً.

جهاز تخفيض فاتورة الكهرباء و تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء:


إن عامل الطاقة هو النسبة المئوية للكهرباء الواصلة إلى منزلك،ويتم استخدامها بفعالية مقارنة مع مايتم ضياعه، فعلى سبيل المثال إن 1.0 عامل طاقة، يعني أن كامل الطاقة الواصلة إلى منزلك تم استخدامها بفعالية من قبل أجهزتك الكهربائية، على أية حال معظم المنازل في هذه الأيام لديها عامل طاقة 0.75 او أقل، و هذا يعني أن حوالي 75% من الكهرباء الذي تمر عبر عداد منزلك يتم استخدمه بفعالية،ونسبة 25% الأخرى قد ضاعت، لذلك تم اكتشاف جهاز تخفيض استهلاك الكهرباء الذي يوفر الطاقة ، و يساعد في زيادة عامل الطاقة،ويزيد الاستخدام الفعال للكهرباء، ويخفض قراءة العداد الكهربائي.

جهاز تخفيض فاتورة الكهرباء يوفر في فاتورة الكهرباء من 30% إلي 40% ويحافظ علي جميع الأجهزة المنزلية من التردد العالي والمنخفض فالجهاز يقلل شدة التيار ويثبته و يطيل عمر الأجهزة الكهربائية, هو عبارة عن جهاز صغير جدا فقط قم بوضعه في الفيشة وسوف تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء.

  • مميزات جهاز تخفيض فاتورة الكهرباء :
  1. سهل الاستخدام ولا يوجد حاجة للأسلاك.
  2. يعطي نتائج حقيقية ومضمون لجميع انواع الاجهزة.
  3. يقوم بحماية جميع الاجهزة وبالتالي اطالة عمرها وخاصة لبعض الاجهزة مثل مكيف الهواء والغسالات.
  4. تقليل السخونة الكهربائية في الأسلاك.
  5. موافق لمعايير السلامة.
  6. يعمل على تحسين الكهرباء.
  7. يوفر الكهرباء وبالتالي توفير المال بمجرد توصيله بالكهرباء.
  8. إطالة عمر الأجهزة وحمايتها من التلف بسبب تذبذب التيار .
  9. يعمل الجهاز على تنظيم عمل الترددات الكهربائية.
  10. مصرح به من الهيئة الأوروبية للطاقة الكهربائية.

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء:


هناك الكثير من الأجهزة و المعدات الكهربائية الموجودة في المنزل، حينما تكون في وضع التشغيل تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، هذه الأجهزة مثل التلفزيون و الكمبيوتر و أجهزة الإسترو و الألعاب، فحينما يتم ترك الأجهزة في وضع الاستعداد، فهي لاتزال تستهلك الكهرباء لذلك لابد من إيقافها في حال عدم استخدامها، ويمكن تخفيض استهلاك الكهرباء من خلال، التحكم في أجهزة تبريد وتدفئة المنزل ، فعلى سبيل المثال ، فإن رفع درجة حرارة تكييف الهواء في فصل الصيف يخفض من استهلاك الكهرباء ، حيث أن تخفيض درجة حرارة التكييف لزيادة التبريد يزيد من استهلاك الكهرباء،كما يجب التأكد من صلاحية المادة العازلة حول مجاري الهواء أو أنابيب الماء أو الغاز ، وخاصة تلك الأجزاء المعرضة للهواء الخارجي.


أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء:


الأجهزة الاكثر ارتفاعا لفاتورة الكهرباء هي التي تحول الكهرباء إلى طاقة حرارية وهي السخان، والمدفأة، والمكواة، والغلاية، وهذه الأجهزة هي سر ارتفاع فاتورة الكهرباء و لا بد من عدم الإستخدام العشوائي لهذه الأجهزة، فعند استخدام “غلاية المياه”، يفضل وضع معيار كوب واحد، ومن الاجهزة الاكثر ارتفاعا لفاتورة الكهرباء:

  • براد المياه الكهربائي:

يعد براد المياه الكهربائي الاكثر استهلاكا للكهرباء بخلاف جميع الأجهزة الكهربائية واستخدامه طوال اليوم يؤدى إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء.

  • جهاز تسخين الخبز:

جهاز تسخين الخبز “toaster” يستهلك 1350وات في كل ساعة تشغيل متواصل، أي أن هذا الجهاز يستهلك كل 45 دقيقة تقريبا ما يعادل كيلو وات.

  • تكييف الهواء:

هو من الاجهزة التي نلجأ إلي تشغيلها في الصيف للتخلص من حرارة الجو العالية، لكنه من أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء لذلك يجب ضبط المؤشر على درجة حرارة 24.

  • الغسالة:

من الأجهزة المستهلكة للكهرباء بشكل كبير لذا يجب التدقيق في مواصفات الغسالة حيث يوجد غسالات حديثة توفر في الطاقة الكهربائية.

  • السخانات الكهربائية:

يفضل عدم تشغيل السخان بشكل مستمر طوال اليوم لأن الحرارة تفقد بالإشعاع فتخفض درجة حرارة المياه وبالتالى يستمر السخان فى العمل أى يستهلك كهرباء أكثر.


نصائح تقليل استهلاك الكهرباء في العداد الالكتروني:


تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء

  • الاعتماد على الإضاءة الطبيعية كلما أمكن ذلك لتوفير الطاقة، واستخدام المصابيح الموفرة ، وعدم تشغيل الأجهزة أو الإضاءة في الأماكن الفارغة.
  • إحكام إغلاق الثلاجات في فصل الصيف جيدًا وتقليل عدد مرات فتحها على مدار اليوم.
  • ترتيب الأطعمة داخل الثلاجة حتى تتوزع البرودة جيدًا ولا تستخدم المزيد من الطاقة، وإبعاد الثلاجة عن مصادر الحرارة مثل الشمس.
  • تشغيل مكيفات الهواء في الغرف المستخدمة فقط وعند الحاجة لها، ليس على مدار اليوم.
  • تنظيف سخان المياه الكهربائي قبل بدء استخدامه في فصل الشتاء، للتخلص من ترسبات المياه والمواد العالقة به، ما يساعد على توفير استهلاك الكهرباء عند تسخين المياه.
  • تقليل درجة سطوع شاشات التلفاز، واستبدال الكمبيوتر التقليدي بجهاز اللاب توب؛ حيث إنه يوفر في استخدام الكهرباء.
  • إغلاق الأجهزة الكهربائية الغير مستخدمة خلال فترة الليل.
  • نزع كابلات الأجهزة الكهربائية من مخرجها في الحائط في حالة عدم استخدامها، وعدم ترك شواحن الهواتف بها أيضًا، لأن تركها يستهلك طاقة وإن كانت لا تعمل.
  • قم بفصل الأجهزة الكهربائية في حالة الابتعاد عن المنزل لفترة من الزمن أو السفر.
  • قم باستخدام السخان الغاز بدلاً من السخان الكهربائي، في حالة استخدام السخان الكهربائي ننصح بغلقه فور الانتهاء من استخدامه أو طوال فترة عدم التشغيل.
  • قم باستخدام اللمبات الموفرة والابتعاد عن استخدام اللمبات العادية.
  • قم أيضاً بتشغيل الغسالة بحمولتها الطبيعية ونتجنب وضع حمولة أزيد من طاقتها ونتجنب أيضاً تشغيلها عدة مرات في اليوم.
  • قم بشراء واستخدام الأجهزة الموفرة للكهرباء.

شاهد أيضا:

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد