قامت أبل و جوجل بحدف لعبة فورتنايت من متجري التطبيقات الخاص بهما ما السبب؟

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 318 مشاهدة

اتخذت أبل وجوجل إجراءات عقابية على شركة إيبك وقامتا بحذف لعبة فورتنايت من متجري التطبيقات الخاص بهما،لانتهاكها إرشادات الدفع داخل التطبيق، مما دفع الشركة المطورة للعبة “إيبك للألعاب” إلى رفع دعاوى قضائية فيدرالية لمكافحة الاحتكار تتحدى قواعدهم.

ويأتي قرار آبل وجوجل بحذف لعبة فورتنايت الأكثر شعبية بين ألعاب الباتل رويال من متاجرها بعد توفير الشركة المطورة ميزة تتيح للاعبين شراء الـ V-bucks التي تمنحهم مزايا إضافية داخل اللعبة مباشرة، متخطية بذلك نظام الدفع الخاص بشركة آبل والتي تفرضه آبل على المطورين وتحصل على نسبة تتراوح بين 15 في المئة و 30 في المئة لمعظم اشتراكات التطبيقات والمدفوعات التي تتم داخل التطبيقات، وذلك بالرغم من وجود بعض الاستثناءات للشركات.


سبب حذف لعبة فورتنايت:


وقالت شركة آبل في بيان: إنه تمت إزالة لعبة فورتنايت لأن إيبك قامت بتمكين ميزة لم توافق عليها آبل، وهي الميزة التي تتيح للاعبين الدفع مباشرة داخل اللعبة، والذي تقول آبل أنها انتهاك واضح عن قصد لنظام المدفوعات داخل التطبيقات الذي تطبقه الشركة على كل المطورين الذين يبيعون سلعا أو خدمات رقمية.

وأزالت شركة جوجل أيضًا لعبة فورتنايت من متجرها للتطبيقات، وقالت: بالرغم مما حصل، فإننا نرحب بفرصة مواصلة مناقشاتنا مع شركة إيبك وإعادة فورتنايت إلى متجر جوجل بلاي.

وقالت إيبك في دعوتها القضائية، أن الدعوة تاتي لإنهاء اجراءات آبل غير العادلة والمناهضة للمنافسة، والتي تصر عليها أبل للحفاظ على احتكارها بطريقة غير قانونية سوقين قيمتهما مليارات الدولارات، وهما سوق توزيع تطبيقات “iOS” وسوق المدفوعات داخل تطبيقات آيفون وآيباد.

حققت لعبة الفيديو المجانية شعبية هائلة بين اللاعبين الشباب منذ إطلاقها في عام 2017، وتتنافس مع لعبة ببجي من تينسنت.

وحصلت فورتنايت على نحو مليوني عملية تنزيل في شهر يوليو 2020 عبر متجر أبل ستور و جوجل بلاي ستور، وأنفق مستخدمو آبل نحو 34 مليون دولار، بينما أنفق مستخدمو أندرويد نحو 2 مليون دولار فقط.

لاقت شركة أبل انتقادات كبيرة مؤخرا، وذلك بعد أن قالت أن خدمات الألعاب السحابية لا تتوافق مع شروط متجر التطبيقات، وهو ما يعني أن مستخدمي آيفون وآيباد لن يتمكنوا من الاستفادة من هذه الخدمات من خلال أجهزتهم مثل خدمة جوجل ستاديا وخدمة مايكروسوفت أكس كلاود.

المصدر سكاي نيوز.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد