شرح Quad Core في الهواتف الذكية وما هي مميزاتة وعيوبة

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 1K مشاهدة

الهواتف الذكية المتوفرة في الاسواق في الوقت الحالي تأتي بنوعين من المعالجات الاول رباعي النواه “Quad Core” و الذي ياتي للهواتف المتوسطة و الاقتصادية و المعالجات ذات الثماني انوية “Octa Core” تاتي للهواتف الذكية الراقية و ذات القيمة السعرية المرتفعة ، و لكن هناك ايضا عدد من الهواتف الذكية المتوسط التي تحصل على معالجات ذات ثماني انوية ، و تختلف هذه المعالجات ما بين شركة و اخرى ، سوف نقدم لكم في هذه المقالة شرح Quad Core وما هي عيوبه ومميزاته.


مكونات المعالج:


  • نظام المعالج :

اغلب معالجات الهواتف والكمبيوتر سابقا كانت تعمل بنظام 32Bit والتى لا تستطيع تشغيل أكثر من 4GB في RAM، لذالك حاليا تم إستبدالها بنظام 64Bit وهو جزء مهم في المعالج ليعمل مكوناته بتكامل.

  • توزيع الأنوية :

عند صناعة الهواتف يتم تقسيم الأنوية حسب مستوى المهام، وغالبا يتم تخصيص نواة واحدة للمهام العادية متل قراءة الرسائل او مكالمة، ونواتين او ثلاثة للمهام المتوسطة متل تشغيل الافلام وإستخدام تطبيقات متوسطة، 4 أنواة للمهام الصعبة متل الالعاب والمونتاج.

  • سرعة الأنوية :

نقطة مهمة جدا وتعتبر عامل مهم لفهم إختيار الهاتف المناسب، ويتم توفير سرعة معينة لكل مجموعة من توزيعات السابقة، وتقاس سرعة النواة بـ GHz.


شرح Quad Core :


شرح Quad Core

هو المعالج التقليدي و الابسط في الاستخدام و الذي يضم بداخله اربع انوية و عند قيامك بنشاط معين فان احد هذه الانوية تبدأ بالعمل ثم تضم الثانية اليها في حالة العمل الكثيف على الجهاز ثم تنضم النواة الثالثة و الرابعة ، و هذا يعني انه كلما زاد نشاطتك و استخدامك للهاتف ذو الاربعة انوية كلما زادت عدد الانوية التي تعمل.


مميزات وعيوب Quad Core:


مميزاتة:

  • يقوم هذا المعالج بالمهام السهلة مثل التصفح بسهولة ويسر.
  • موفر بشكل كبير للطاقة عن المعالج ثمانى الانوية .
  • الهواتف التي تضم اربعة انوية عادة ما تكون ذات فئة سعرية قليلة .

عيوبة:

  • لا يتحمل الضغط الكثيف على الهاتف و ستجد انه يؤدي مهامه بصعوبة
  • في حالة وجود عدد كبير من التطبيقات يعمل في وقت واحد.
  • قلة حجم الذاكرة العشوائية فإن الهاتف قد يتوقف عن العمل لحين انهاء عمل التطبيقات في الخلفية .

ما الفرق بين معالج رباعي النواة وثماني النواة ؟

  • معالج Quad Core : هو معالج رباعي النواة يحتوي عدد 4 أنوية ويعادل تقريبآ سرعة 4 معالجات مدمجة أحادية النواه.
  • معالج Octa Core : هو معالج ثماني النواة يحتوي عدد 8 أنوية ويعادل تقريبآ سرعة 8 معالجات مدمجة أحادية النواه.

وللتعرف أكثر علي الفرق بين المعالجان أنصحك بقراءة هذه المقاله | الفرق بين معالج Quad core ومعالج Octa core في الهواتف الذكية.


أيهم أفضل Quad Core أو Octa Core ؟


شرح Quad Core

سؤال كثيرآ ما يتكرر أيهم أفضل وأيهم أسرع ؟ ولكي نفهم إجابة هذا السؤال دعنا نتعرف علي هذا المثال ، فلنفترض أن هنالك معالج Octa Core أي ثماني النواة وكل نواة بقوة 1 جيجاهرتز , فيكون إجمالي قوة هذا المعالج 8 جيجاهرتز , ولكن في نفس الوقت هناك معالج Quad Core أي رباعي النواة ولكن كل نواة منهم بقوة 2 جيجاهرتز , فتصبح قوة ذلك المعالج أيضاً مساوية لقوة المعالج الأخر وهو أفضل برغم أنه رباعي النواة لأن نواة واحدة في عملها أفضل من نواتين لهم نفس القوة نظراً لأن ذلك يوفر الوقت لنقل وربط البيانات والعمليات المطلوبة بين أكثر من نواة.

الخلاصة:

إذا كنت تريد إستخدام الهاتف لتشغيل مثلا لعبة PUBG Mobile او COD Mobile، وعرض عليك هاتف رباعي النواة بسرعة 2.8GHz و أخر ثماني النواة بسرعة 2.0GHz،فإن الأختيار سيكون من نصيب هاتف رباعي النواة نظرا لسرعة المعالج التى ستسمح لك باللعب بسلاسة.

أما أذا كنت تريد إستخدام تطبيقات متعددة “Multitasking” فإن الأختيار سيكون من نصيب المعالج ثماني النواة بسبب كثرة المهام التى تحتاج الى عدة أنوية لمعالجاتها بسرعة أكبر.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد