أيهما أفضل الموقع أو المدونة ؟ وما الفرق بين الموقع والمدونة

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 646 مشاهدة

كانت المدونات مجرد مذكرات شخصية يكتبها الأشخاص لمشاركتها مع الغير على الأنترنت، وهي تعود الى 1994  في هذه الجريدة الإلكترونية الشخصية ، يمكنك أن تكتب عن يومك وعن الأشياء التي تفعلها ،بمرور الوقت وجد الأشخاص في المدونات فرص وطرق جديدة لإيصال المعلومة والتواصل، وهكذا نشأ علم التدوين الجميل ، فأصبح الأفراد يستعملون المدونات لتحقيق أرباح وأصبحت الشركات تستعملها للترويج لمنتجاتها أو خدماتها ،سوف نتعرف في هذه التدوينه عن أيهما أفضل المواقع أو المدونة ؟.


ما هي المدونة:


هي أحد أنواع المواقع الإلكترونية، والتي يتم فيها عرض المحتوى عكس الترتيب الزمني “من الأحدث إلى الأقدم”، المحتوى الذي يتم عرضه يطلق عليه تدوينة يمكن أن يدير المدونة فرد أو مجموعة والذين يكون لديهم خبرة في مجال محدد.

هناك أنواع كثيرة للمدونات، فهناك المدونات الشخصية التي تتحدث عن حياة وتجارب شخص معين، والتي يريد مشاركتها مع الناس، مثلها مثل المذكرات الشخصية، ولكن بدلاً من أن يحتفظ بها المرء لنفسه يقوم بمشاركتها مع الناس عن طريق الإنترنت.

وهناك المدونات المتخصصة التي تهدف إلى نشر المعلومات والتجارب الشخصية في مختلف المجالات مثل: الصحة، والجمال، و التطوير الشخصي، و الطعام و العلوم، والأنشطة المختلفة التي يمارسها البشر في حياتهم.

تطورت المدونات من يوميات ومجلات عبر الإنترنت في منتصف التسعينيات في ذلك الوقت ، كان مستخدمو الإنترنت يقومون بالفعل بتشغيل صفحات ويب شخصية حيث نشروا تحديثات منتظمة حول حياتهم الشخصية وأفكارهم وتعليقاتهم الاجتماعية.

استخدم مصطلح سجل الويب لأول مرة خلال أواخر التسعينيات ، والذي أصبح فيما بعد “weblog” ، ثم “we blog’” ، وأخيراً مجرد “blog” نظرًا للعدد المتزايد من صفحات الويب هذه ، بدأت العديد من الأدوات تظهر ، مما سهل على المستخدمين إنشاء مجلات ومدونات على الإنترنت ساعدت هذه الأدوات على نشر المدونات وجعل التكنولوجيا في متناول المستخدمين غير التقنيين.

في عام 1999 ، تم إطلاق موقع المدونات الشهير Blogger.com ، الذي اشترته Google لاحقًا في فبراير 2003 في العام نفسه ، أصدر WordPress نسخته الأولى كمنصة تدوين في مايو 2003 اليوم ، يعد WordPress منصة التدوين الأكثر شعبية في العالم.

مميزات المدونة:

  1. ترتيب زمني للموضوعات.
  2. عمل أرشيف للموضوعات يمكنك تصفحها بالتاريخ, التصنيف, الكاتب أو الوسم.
  3. إمكانية التعليقات وعمل المناقشات مما يجعل فرصة للقراء بالتفاعل مع الموضوعات.
  4. ارسال خلاصة الموضوعات الجديدة التي يتم نشرها في المدونة للأشخاص المشتركين في الموقع.

ما هو الموقع:


أيهما أفضل المواقع أو المدونة

ما هو الموقع

الموقع يمكن أن يكون أي شيئ حتي أنه يمكن أن يحتوي علي مدونة ولكن تكون الصفحة الرئيسية “واجهة الموقع” لاتحتوي علي الموضوعات المضافة , بل تحتوي علي أقسام وروابط لصفحات أخري قد يحتاج الموقع أن يتم بناءه بشكل كامل من البداية فالموقع هو تعريف أشمل لأي شيئ يعرض علي الإنترنت صفحات التوصل الإجتماعي تعتبر موقع غالبا ما يكون الموقع له محتوي وشكل مخصص وقد تكون برمجية مخصصة لتقديم خدمة معينة أو لعرض خدمات الشركات والتعريف بها.

مميزات المواقع:

  1. صفحة رئيسية Homepage تعرض اقسام معينة للموقع.
  2. شكل مخصص.
  3. يمكن أن يتضمن مدونة وليس مجرد مدونة.
  4. غالباً ما يحتوي علي قسم الأسئلة الأكثر طرحاً FAQ التي يستخدمها الزائرون للحصول علي معلومات أكثر.
  5. يحتوي علي صفحات للخدمات أو المنتج الذي يقدمه الموقع.

الفرق بين المدونة والموقع:


المدونات هي نوع من المواقع يتمثل الاختلاف الحقيقي الوحيد بين المدونة وأنواع أخرى من مواقع الويب في أن المدونات يتم تحديثها بانتظام بمحتوى جديد ، يتم عرضه بترتيب زمني عكسي “النشر الأحدث أولاً”.

مواقع الويب النموذجية ثابتة في طبيعتها حيث يتم تنظيم المحتوى في الصفحات ، ولا يتم تحديثها بشكل متكرر في حين أن المدونة ديناميكية ، وعادة ما يتم تحديثها بشكل متكرر ينشر بعض المدونين مقالات جديدة متعددة يوميًا ،يمكن أن تكون المدونات جزءًا من موقع ويب أكبر غالبًا ما يكون لدى الشركات قسم للمدونات حيث تنشئ المحتوى بانتظام لإعلام وتثقيف عملائها.

يمكنك استخدام ووردبريس لإنشاء كليهما ، موقع ويب ومدونة ، وهذا هو السبب في أن الكثير من أصحاب الأعمال يستخدمون ووردبريس لإنشاء موقع ويب للأعمال التجارية الصغيرة.

ان الموقع هو مكان يتم عرض فيه شئ معين و لا يتغير مثلاً الاعلان عن منتج لشركه هيونداي مثلاً ، فانك لن تري ف الموقع غير سيارات هيونداي و تقوم بمعرفه اسعار السيارات و مميزاتها فقط .

اما المدونه فهو مكان يتم الكلام فيه عن موضوع معين مثلاً في التقنيات و يتكلمون مثلاً عن تطور الحاسب الالي فستجد انه يمكنك المشاركه برايك و باسلوبك و الاستفاده من اراء اشخاص اخرين يقومون ايضا بكتابه ارائهم.


أيهما أفضل المواقع أو المدونة ؟


قد تتساءل أيهما أفضل المواقع أو المدونة ؟ إن إجابة هذا السؤال تعتمد على أهدافك تحتوي العديد من الشركات الصغيرة حول العالم على مواقع ويب تقليدية مكونة من صفحات فقط وليس لها مدونة غالبًا ما يتم إنشاء مثل هذه المواقع الصغيرة لإنشاء شبكة معلوماتية لإحدى الشركات أو المؤسسات أو الأفراد.

من ناحية أخرى ، فإن المزيد والمزيد من الشركات تدرك إمكانات المدونة في استراتيجية التسويق الخاصة بها إنهم يقومون بإضافة قسم مدونة منفصل إلى مواقعهم التقليدية واستخدامه للحصول على المزيد من الزوار من محركات البحث.

كل المدونات هي مواقع إلكترونية وليست كل المواقع الإلكترونية مدونات فإذا كنت من هواة الكتابة والتدوين وإضافة معلومات ومشاركتها فعليك بالمدونة، أما إذا كنت تريد تقديم خدمة أو منتج أو تعريف بشركة يمكنك إستخدام الموقع ويمكنك تدعيم الموقع بمدونة وغالباً ما يكون أفضل .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد