مميزات وعيوب ووردبريس وما هي متطلبات انشاء موقع ووردبريس

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 603 مشاهدة

عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا الإنترنت، فإن الأدوات لها مكانة وأهمية خاصة، فهي وسيلة ذات فعالية مهولة قادرة على توفير أطنان من الوقت والمجهود والتكلفة. ووردبريس يمثل واحد من هذه الأدوات الرائعة،حيث أنه يعتبر من أكبر المنصات لإنشاء المواقع و تضم ملايين المدونين ، و ما يجذب مؤسسي المواقع و المدونين هو مميزات منصة ووردبريس المختلفة عن بلوجر والمتعددة،سوف نتعرف في هذه التدوينه عن مميزات وعيوب ووردبريس ولكن قبل ذالك سوف نتعرف علي ما هو ووردبريس.


ما هو ووردبريس:


ووردبريس هو نظام لإدارة المواقع بشكل عام والمدونات بشكل خاص وتم بناءه باستخدام لغة بي إتش بي وقواعد بيانات ماي إس كيو إل، وهو مفتوح المصدر وقام ببرمجته مجموعة من المطورين المتطوعين يستخدم في الكثير من المواقع الموجودة على الانترنت ومنهم موقع ماتركس219.

أول نسخة منه تحمل الرقم 0.70 تم إصدارها في 27/5/2003 بواسطة مات مولينغ ، ومايك ليتل وأحدث نسخة من الووردبريس هي 5.5.1 تم إصدارها في 1/9/2020 ويتم توزيعه تحت رخصة جنو العمومية اختصارا GPL الإصدار رقم 2 أو أعلى.

يقدم لك ووردبريس نظام إدارة المحتوى الموجود بالموقع “Content Management System” إختصاراً “CMS”، وهو يعطي للمستخدم والمطور لوحة تحكم تتيح له حرية التحرير والإضافة للمحتوى الخاص بالموقع أو للمدونة، وذلك دون الحاجة لمعرفة أي لغة من لغات البرمجة.


أنواع ووردبريس:


مميزات وعيوب ووردبريس

أنواع ووردبريس

  • WordPress.org :

هو الموقع الخاص بتحميل ووردبريس وتثبيتها مجانا وتحميل قوالب وإضافات مجانية الموقع يوفر أيضا إخبار ووردبريس والتحديثات وأيضا قسم خاص بالدعم مجانا.

إذا استخدمت WordPress.org فعليك شراء استضافة خاصة بك واسم دومين يميزك عن الآخرين، لا يمكنك الحصول على استضافة مجانية وقوية بل عليك شراء استضافة حتى تكون حر.

باختصار مع WordPress.org ، فإن موقعك يكون مستضاف على استضافة مدفوعة. WordPress.org هو المكان الذي تجد فيه القوالب والإضافات المجانية التي يمكنك تحميلها ورفعها على الخادم الخاص بموقعك.


  • WordPress.com:

هو موفر خدمة استضافة مدونات مملوكة لشركة أوتوماتيك وتعمل ببرنامج ووردبريس مفتوح المصدر. وهي توفر استضافة مدونات مجانية للمستخدمين المسجلين وتكسب المال من خلال الترقيات المدفوعة.

فتح الموقع أمام مختبرين النسخة التجريبية في 8 أغسطس 2005، وفتح أمام جميع المستخدمين في 21 نوفمبر 2005، أطلقت الخدمة في البداية من خلال نظام تقديم الدعوات فقط، وعلى الرغم من أنه في مرحلة من المراحل كانت الحسابات متاحة لمستخدمي متصفح الويب فلوك، بلغ عدد المدونات في الخدمة أكثر من 56 مليون مدونة شخصية حتى تاريخ 13 أكتوبر 2012.

باختصار WordPress.com ،أن ووردبريس يقوم باستضافة موقعك على استضافتهم الخاصة. يعني أنت تحصل على الاستضافة مجانا، وترتاح من تعقيدات إدارة الخادم وغير ذلك.

للمزيد أنصحك بقرائة هذه التدوينة ما هو WordPress.org و WordPress.com وما الفرق بينهما.


مميزات وعيوب ووردبريس:


مميزات وعيوب ووردبريس

مميزات وعيوب ووردبريس

سوف نتعرف الان علي أهم مميزات وعيوب ووردبريس حيث انه يحتوي علي الكثير من المميزات التي سوف نذكر لكم بعضها ، وبما ان هناك مميزات يوجد عيوب وسوف نذكر لكم بعضها أيضا ، وسوف نبدأ بالمميزات.

المميزات:

  • مفتوح المصدر :

وهذا يعني أن هناك الآلاف من المطورين في جميع أنحاء العالم يعملون بإستمرار على تحسين أداء ووردبريس تراكم الخبرات واتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في حل المشكلات والتطوير، يجعل ووردبريس الأفضل دائماً.

  • التحديث باستمرار:

لأن هناك الكثير من المطورين المميزين خلف ووردبريس، ستجد دائماً بين الحين والآخر تحديثات جديدة لووردبريس لحل مشاكل قائمة أو لتطوير الواجهة، وأيضاً تحديثات لإضافة المزيد من المميزات والخواص الرائعة.

  • المرونة في الاستخدام:

هناك الآلاف من الإضافات “Plugins” و القوالب “Themes” و التي تمكنك من تغيير مظهر موقعك بكل سهولة.

  •  سهولة الاستخدام:

لن تحتاج لمصمم ويب أو مطور ويب ، في كل مرة تريد إجراء تعديل على موقعك أو مدونتك، حيث يمكنك أنت بكل سهولة إنشاء وتطوير وإضافة المحتوى الذي تريده، فكل ما عليك فعله أن تجيد استخدام “Microsoft Word” لتنسيق شكل المحتوى فقط.

  • دائماً هناك من يستطيع دعمك:

إذا واجهتك مشكلة على موقعك أو مدونتك ستجد دائماً من يساعدك، فهناك آلاف المطورين وأصحاب المواقع الذين يستخدمون ووردبريس ومنهم الكثيرين من العرب، وهناك أيضاً الكثير من المجموعات والمنتديات التي ستجد بها من يستطيع مساعدتك.

  • محركات البحث:

يعد ووردبريس صديقاً جيداً لـ SEO ، فهو يعطيك كل الحلول الإبداعية وحلولاً من خارج الصندوق، لتحسين مستوى المحتوى الخاص بك للظهور بشكل أفضل و أسرع على محركات البحث.


العيوب:

لا يخلو أي شئ صنعه الإنسان من العيوب و ووردبريس ليس إستثناءً من ذلك فكما له مميزات له أيضاً عيوب و أهمها.

  • الأمان:

يعد السكربت هدفاً للغالبية العظمى من مخترقي المواقع وذلك بسبب انتشاره الكبير وبالتالي فإن وجود أى ثغرة يعنى امكانية استخدامها في اختراق عدد كبير من المواقع،لكن لا داعي للقلق، فتشير الاحصائيات إلى أن أغلب الثغرات تكون من جانب المستخدمين أنفسهم نتيجة سوء الاستخدام أو كنتيجة لاستخدام إضافات أو قوالب تم الحصول عليها بصورة غير شرعية.

  • بعض الاضافات تكون مدفوعة:

بالرغم من وجود عشرات الآلاف من إضافات وقوالب ووردبريس المجانية، إلا أن هناك العديد من الإضافات الهامة لكثير من المواقع غير مجانية ،لكن ذلك ليس عيباً في الحقيقة، فالخدمات المدفوعة تأتي مع ميزات غير موجودة في تلك المجانية مثل الدعم الفني الاحترافي والتعديلات المخصصة وغيرها.

  • التحديثات :

عملية تحديث الوردبريس احيانا كثير تكون صعبه و معقدة لكثير من الناس ،فاذا كان فى موقعك يحتوي علي عدد كبير من الاضافات Plugin فمن المرجح انك سوف تضطر الى ان تعمل تحديث واحد على الاقل كل اسبوع.


متطلبات انشاء موقع ووردبريس :


مميزات وعيوب ووردبريس

متطلبات انشاء موقع ووردبريس

  • الاستضافة:

والاستضافة هي أهم متطلبات ووردبريس وهى الخادم أو السيرفر التى سيتم رفع ملفات الموقع عليه وتوجد الكثير من أنواع خدمات الاستضافة مثل الاستضافة المشتركة الأكثر شيوعاً والتي تمتاز بانخفاض سعرها و خوادم VPS والخوادم الكاملة بالإضافة إلى الاستضافة السحابية.

توجد العديد من شركات الاستضافة العالمية التى تقدم خدمات استضافة متوافقة مع ووردبريس ومن أشهرها:

  1. بلوهوست.
  2. هوست جيتور.
  3. سايت جراوند.

  • الدومين:

وهو من أهم الأشياء التي يجب أن تختارها بعناية عند القيام بإنشاء أى موقع الكترونى وذلك لما له من أهمية كبيرة فالنطاق Domain هو أول شئ يعرفه الزائر عن موقعك فقبل أن يري الزائر الموقع، يري الدومين الخاص به.

وللمزيد حول كيفية اختيار دومين اقرء هذه التدوينة كيف تختار إسم الدومين لموقعك مميز و سهل تذكر إسمه.


شاهد أيضا:

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد