كيفية التخلص من أبو بريص الموجود في البيت.

الكاتب : Null
4.3K مشاهده

الكثير يعاني من مشكلة تواجد البرص داخل البيت او خارجه وبشكل خاص خلال فترة الصيف ولكي نستطيع مكافحة البرص يجب علينا اولا معرفة اسلوب حياتها وغذائها وأماكن تواجدها ،و ابو بريص هي من الحيوانات الزاحفة ذات ارجل ذات قدرة فريدة على تسلق الاسطح الصلبة والجدران الملساء حتى وان كانت مقلوبة و ذيل ابو بريص يساعده على عمل التوازن اللازم لتسلق الاسطح والجدران، دعونا نتعرف بشكل مفصل علي ماهو ابو بريص.


ماهو ابو بريص ؟


أبو بريص هو من الحيوانات ذات الحجم الصغير، وينتمي إلى رتبة الحرشفيات، وإلى فصيلة البريصيات، وطائفة الزواحف، وشعبة الحبليات, ويسمي أيضآ بـ البرص, حيث البرص بألوانه الممزوجة بين الأخضر والأحمر، أو البني الداكن والفاتح وبعض الأنواع تستطيع تغير ألوانها بهدف التمويه،تم اكتشافه عام 2001 في جزيرة صغيرة قبالة ساحل جمهورية الدومينيكان، حيث وجد واحد منها في قبو متحف في مرسيليا بفرنسا،ومن أضرار البرص صوته المزعج، وإفساد الملابس والأواني والفراش إن مر عليه، وبيوضه النتنة، وأيضاً قد يسبب الحريق في البيت خاصة البيوت التي تعتمد على الزيت والغاز في الإضاءة،


حشرة أبو بريص :


حشرة أبو بريص تُسمي أيضاً باسم الوزغ هو حيوان ينتمي إلى عائلة الزواحف، وله أنواع كثيره حوالي 1500 نوعًا مختلف في جميع أنحاء العالم، حيث يعيش في المناخات الدافئة، ومن الممكن أن يتواجد في المنازل؛ لأنها تتغذى على الحشرات، بما في ذلك البعوض، ويصل طول أصغر برص إلى 1.6 سنتيمتر أي ما يعادل 0.64 بوصة،ويصل طول أكبر وزغ إلى 60 سنتيمتر أي ما يعادل 24 بوصة ،سوف نتعرف في هذه التدوينه علي معلومات اكثر عن هذا الحيوان.


كيف تتخلص من ابو بريص :


 

  • زيت السيارات :

باستخدام قطعة قماش نظيفة، تدهن النوافذ والأبواب التي يدخل منها الوزغ بزيت السيارات بعد حرقه، سيمنع ذلك الوزغ من الدخول إلى البيت، بسبب كرهها لرائحته القوية.

  • قشور البيض :

من المعروف أن الأفعى من الأعداء اللدودة لأبو بريص والتي تهاجمه من أجل أن تتغذى عليه في حال رؤيتها له، ويستدل أبو بريص على تواجد الأفاعي في المنطقة من خلال ملاحظة أماكن تواجد بيضها أو قشور هذا البيض، حيث يسارع في الابتعاد عن هذه المناطق، ويمكن استخدام قشور البيض العادي بعد غسلها والتخلص من رائحتها لإفزاع أبو بريص وإخراجه من البيت، وذلك عن طريق ترك هذه القشور في أماكن عالية وواضحة حيث يفضل التواجد.

  • نبتة الشيح :

ينفر أبو بريص من الأماكن التي تنبعث منها رائحة نبتة الشيح حال شمّه لها، ويمكن الاستفادة من هذه المعلومة القيّمة في ردّ أبو بريص من المنزل، وذلك من خلال ربط مجموعة من أوراق نبتة الشيح في قطعة من القماش وتعليقها أمام النوافذ والأبواب، أو غلي هذه الأوراق مع الماء الساخن وترك رائحتها تنبعث من البيت.

  • رائحة البخور :

لا يحتمل ابو بريص رائحة البخور والعطور القوية فيهرب منها فور شمها أو يختنق ويموت، من الممكن الاستفادة من ذلك عن طريق استعمال روائح قوية لبعض أنواع البخور، يفضل بخور اللبان والمستكة لرائحتها المركزة القوية، ويشعل البخور في الغرفة بعد إغلاق بابها ونوافذها، مع ترك أحد النوافذ مفتوحاً قليلاً للسماع للبزغ بالخروج من الغرفة.

  • نشا الملابس :

يمتاز ابو بريص بسرعته الكبيرة وخفة حركته، ويمكن رش البزغ فور رؤيته برشاش نشا الملابس، ويعمل النشا على إبطاء سرعة البزغ والحد من حركته وتقيدها، ممّا يجعل الإمساك به وقتله أمراً أسهل من ذي قبل.


ماذا ياكل ابو بريص ؟


يتغذى على الحشرات بشكل عام ولذلك فهي عادة ما يكون تواجدها في اماكن تواجد هذه الحشرات في الحدائق او بالقرب من مصابيح الكهرباء ،و من أكثر الأشياء التي يفضلها ابو بريص ليأكلها هي الفراشة والبعوض والحشرات الصغيرة و علي الرغم من أن الحشرات الصغيرة هي مصدر الغذاء الرئيسي للبرص إلا أن الفاكهة المكشوفة و النباتات تعد من المصادر الغذائية المحتملة للأبراص ، كما أن الفاكهه المكشوفة تعرض منزلك لظهور نوع من الحشرات الطائرة الصغيرة تسمي “حشرات الفاكهه” ،و الابراص غير ضارة للانسان بشكل عام ولكن عليك ان تقلق من فضلاتها وبيضها ان تركتها على طعامك بالاضافة الى شكلها الغير مستحب للكثير منا.


صور ابو بريص :


[mks_tabs nav=”horizontal”]
[mks_tab_item title=”صورة 1″]

ماهو ابو بريص

[/mks_tab_item]
[mks_tab_item title=”صورة 2″]

[/mks_tab_item]
[mks_tab_item title=”صورة 3″]

[/mks_tab_item]

[mks_tab_item title=”صورة 4″]

ماهو أبو بريص

[/mks_tab_item]

[mks_tab_item title=”صورة 5″]

[/mks_tab_item]

[mks_tab_item title=”صورة 6″]

أبو بريص

[/mks_tab_item]

[mks_tab_item title=”صورة 7″]

ماهو ابو بريص

[/mks_tab_item]

[mks_tab_item title=”صورة 8″]

[/mks_tab_item]
[/mks_tabs]


بيضأبو بريص :


ماهو ابو بريص

يتكاثر ابو بريص عن طريق وضع البيض، ويستمر حمل الأنثى من ثلاث إلى أربع سنوات قبل أن تقوم بوضع بيضها في أوراق الشجر واللحاء، ويسمى صغار البرص بـ (hatchlings)، ويصل طولها في بعض الأنواع من 8 إلى 10سم.


براز أبو بريص :


ابو بريص أو كما يحمل مسميات مختلفه اخري مثل البرص والوزغ تخشي كل ربه منزل وجوده في البيت لذلك تهتم بمعرفه شكل البراز لتتاكد من تواجده أو لا إن براز البرص يختلف عن براز الفئران فيبدو لزج نوعا ما و يختلف براز البرص عن براز الفأر، حيث ان براز البرص يشبه في هيئته براز العصافير ولكنه يكون اكبر حجم منها.

موضوعات اخري قد تهُمك

1 comment

زينب يوليو 7, 2021 - 10:17 م

عندي سدة في المطبخ و اشك انه ابو بريص موجود فيه كوني رأيت من جهة توجد فيها بلور صغير الام..ماذا افعل؟

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy