ما هي حشرة الدبور الاسود وهل الدبابير السوداء خطيرة ؟

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 3.7K مشاهدة

هناك الكثير من الدبابير في العالم ويعاني الجزء الغربي من الولايات المتحدة، بطقسه ومناخه الفريدان، من بعض الآفات اللاذعة مثل أنواع الدبابير المختلفة التي لا تتعرض لها أجزاء أخرى من الولايات المتحدة وهناك عدد من الدبابير الكبيرة ذات اللسعات المؤلمة مثل حشرة الدبور الاسود.

في غرب الولايات المتحدة، يمكنك العثور على الدبابير مثل الدبور الأحمر وغيرها، وهناك دبابير انفرادية أخرى قد لا تخلق أعشاشًا ضخمة أو تفشي الحشرات، ولكنها قد تنشئ أعشاشها حول منزلك وتعرض نفسك أو عائلتك أو حيواناتك الأليفة لخطر اللسعات المؤلمة واحدة من هذه الدبابير وأكثرها شيوعًا هي حشرة الدبور الاسود.

الدبور الاسود

الدبور الاسود


ما هي حشرة الدبور الاسود:


يُعرف الدبور الأسود أيضًا باسمه العلمي “Sphex Pensylvanicus” إنها نوع من دبور الحفار وتوجد في جميع أنحاء أمريكا الشمالية توجد على الساحل الشرقي وكذلك على الساحل الغربي وقد ثبت أنها قابلة للتكيف تمامًا مع طقس أمريكا الشمالية ومع ذلك، فإن الدفء على مدار العام في غرب الولايات المتحدة يسمح لهذه الدبابير بأن تكون نشطة على مدار العام.

الدبور الأسود أسود اللون، وليس لديه خطوط أو علامات أخرى ولديهم جسم دبور قياسي بأجنحة كبيرة، ورأس وعينان كبيرتان، وخصر صغير للغاية ورقيق وما يميز الدبور الأسود الكبير عن الآخرين هو أنه يمكن أن يصل طوله إلى 1 – 1.3 بوصة الدبابير السوداء الأكبر حجمًا هي الإناث وهن من يحمل اللدغة القوية.


دورة حياة الدبور الأسود:


 

تتكون المستعمرة الناضجة من ملكة وعادة ما يكون من 100 إلى 400 عامل بنهاية الصيف ثم في الخريف يتم إنتاج ذكور وملكات جديدة، في فصل الشتاء في المناخات الباردة، يتم التخلي عن أعشاش الدبابير السوداء، ويبقى فقط الملكات الشابات جنبًا إلى جنب مع بيضهن خلال الموسم، يعيشون من خلال إيجاد مناطق محمية حول منازل البشر أو تحت لحاء الأشجار بعد ذلك، بمجرد حلول فصل الربيع، ستبدأ الملكة بناء عشًا جديدًا، وسيصبح صغارها عمالها الجدد، وبالتالي تواصل دورة حياة الدبابير، في النهاية تتراوح دورة الحياة النموذجية للدبابير السوداء بين أربعة وخمسة أشهر حسب الموقع الجغرافي ومدة العش تقريباً ستة أشهر.

الدبور الاسود

الدبور الاسود


هل الدبابير السوداء تصنع أعشاش؟


نعم الدبابير السوداء تصنع أعشاشًا ومع ذلك، على عكس النحل أو الدبابير الحمراء، فإن الدبابير السوداء الكبيرة تحفر عشها في الأرض وهي بشكل عام دبابير منفردة لا تنشئ مستعمرات ضخمة مثل الأنواع الأخرى، على الرغم من أن أعشاشها يمكن أن تحتوي على يرقات متعددة وقد تضع بيوضًا متعددة.

تضع الدبابير السوداء بيضها عن طريق لدغ فريستها ثلاث مرات هذا يشل الفريسة، لكنه يبقيها على قيد الحياة ثم تحمل أنثى الدبور فرائسها إلى العش الموجود تحت الأرض وتسحبها تحت الأرض، هناك سيضعون بيضهم مباشرة على المعدة أو تحت الفريسة، وفي النهاية يفقس البيض ويبدأ في التهام الكتيد أو الجندب ويتم الاحتفاظ بالفريسة على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة بينما تستمر اليرقات في التغذية وتنمو في النهاية بشكل كبير بما يكفي لترك العش.


هل لسعات حشرة الدبور الاسود مؤلمة؟


نعم الدبابير السوداء هي الوحيدة التي تلسع كونها دبابير انفرادية، فمن النادر جدًا ويصعب أن يلدغه دبور أسود ومع ذلك إذا تعامل شخص ما مع دبور أسود كبير أو تهديده، فقد ينتهي به الأمر مع لدغة مؤلمة على الرغم من أن اللدغة مؤلمة، إلا أنها ليست مؤلمة مثل تلك الموجودة في دبور الرتيلاء أو الأنواع الأخرى، ومع ذلك قد يكون من الأفضل عدم التعامل مع دبور أسود كبير والمخاطرة باللدغة.

وعلى الرغم من أن اللدغة قد تكون مؤلمة، إلا أن الدبور الأسود الكبير لا يعتبر خطيرًا حقًا الاستثناء من ذلك هو أنه إذا كان لديك حساسية من لسعات الحشرات، فقد تكون لدغة دبور أسود خطرة مثل الآخرين إذا واجهت أي نوع من الحساسية تجاه لدغة دبور أسود، فاطلب العناية الطبية على الفور.


كيفية التخلص من الدبابير السوداء:


في حين أن حشرة الدبور الاسود تتغذى على الآفات الأخرى ويمكن أن تكون مفيدة، لا ينبغي السماح لأعشاشها بالتطور بالقرب من المنزل لان العمال وقائيون وعدوانيون عند إزعاجهم، لذلك يجب التخلص من حشرة الدبور الأسود قبل ان تتمكن من بناء اعشاشها ومن طرق القضاء على الدبابير السوداء:

الدبور الاسود

الدبور الاسود

 

  • التخلص من الدبور الفردي:

ادا دخل دبور واحد الي منزلك يمكنك استخدام منشة ذباب أو جريدة ملفوفة، لكن عندما تسحق الدبور فإنه يطلق مادة كيميائية يمكن أن تجذب الدبابير الأخرى، هذه ليست مشكلة إذا كان هناك دبور واحد فقط في منزلك، ولكن إذا كان هناك عش مخفي في العلية أو في مكان قريب آخر، يمكن أن يخرج المزيد من الدبابير.

الطريقة الأسهل والأقل خطورة هي المكنسة الكهربائية المنزلية استخدم خرطوم التمديد لامتصاص الآفة ببساطة وتخلص من الكيس بعيدا عن منزلك.

  • صابون الأطباق:

يعتبر صابون الأطباق من أفضل طرق التخلص من حشرة الدبور الاحمر، وذلك عن طريق وضعِ ملعقة كبيرة منه لكل كوب من الماء، وبعد ذلك سكب هذا الخليط في زجاجة رذاذ، وتحديد مكان تواجد الدبابير ورش الخليط عليها حتى تتوقف عن الحركة تماماً، أو وضعِ الخليط في بخاخٍ يحتوي على خرطوم لكي يتم تطبيقه بشكل أوسع ورش الأعشاش بالحديقة ليلاً وتغطية منطقة الإضاءة لتجنب تعرضها لمهاجمة الدبابير.

  • استخدام المبيدات الحشرية:

تساعد المبيدات في التخلص من أعشاش الدبابير عن طريق غمر العش برذاذ المبيد، ويجب مراعاة أن من يقوم برش هذا المبيد ممن لا يعاني من الحساسية من الدبابير، ومن هذه المبيدات وبالإضافة يمكن استخدام تلك التي تحتوي على بخاخات طويلة؛ لكي يتمكن الشخص الذي يرش من القيام بتلك العملية عن بعد، ويجب أن يراعي قبل البدء من ارتداء بنطال طويل مع قميص طويل الأكمام وارتداء القفازات والنظارات الواقية أو قناعِ أمان وضرورة البقاء بعيداً عن العش قدر الإمكان ورشه بشكل كامل.

  • استخدم مصيدة الخل:

لإنشاء مصيدة خل، قم بقطع عنق زجاجة صودا سعة 2 لتر واقلبها من الأعلى للأسفل، وضعها مرة أخرى في قاعدة الزجاجة مثل قمع، وقم بتدبيس النصفين معًا قم بعمل ثقوب في جانبي المصيدة وخيط الخيط من خلال الفتحات بحيث يمكن تعليق المصيدة.

املأ المصيدة بكوب من خل التفاح وقطرة من صابون الأطباق، واستخدم الخيط لتعليق قطعة صغيرة من اللحم النيء داخل المصيدة لجذب الدبابير علق المصيدة حيث تم رصد حشرة الدبور إذا تم ذلك في أوائل الربيع، فيمكنه التقاط ملكات الدبابير، مما يمنع تكوين المستعمرات.

  • زيت النعناع:

 استخدام خليط زيت النعناع والماء للتخلص من حشرة الدبور الاحمر، ويتم استخدام هذا الخليط عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت النعناع مع الماء، ثم ضع الخليط في زجاجة رذاذ، بعد ذلك قم برش هذا الخليط على الدبابير والأعشاش، بشكل جيد، ويمكنك ايضا إضافة ملعقتين من الشامبو أو صابون غسل الأطباق للخليط، وذلك من أجل مساعدة النعناع على الالتصاق بمنطقة الاستخدام، وخنق الدبابير.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد