طرق التخلص من الفئران والقوارض

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 135 مشاهدة

يتبع الفأر فصيلة القوارض، وهو حيوان صغير الحجم، يتراوح وزنه بين 23 – 28 كيلو غراماً، وطوله 2.54 – 18 سنتيمتراً، ويتلون بالعديد من الألوان أشهرها الرمادي، والبني، والأبيض، ويتميز الفأر بجسده ذو الشكل الكروي المغطى بالفرو، وأنفه المدبب، وأذنيه كبيرتا الحجم، بالإضافة إلى ذيله الطويل، سوف نتعرف في هذه التدوينة على طرق مكافحة الفئران و القوارض وسوف نتعرف على أنواع الفئران، وكيف تعرف بوجود الفئران في منزلك.


طرق التخلص من الفئران والقوارض


الاسم العلمي للفأر هو “Mus” وهو جنس من الثدييات تابع لرتبة القوارض النوع الشائع له في العالم هو فأر المنازل، الفئران بكل أنواعها تتجه للعيش بالقرب من بيئة الإنسان، الفئران حيوانات نباتيـة ولكنها تلتهم كل شيء تقريبا مـن أخشاب وأوراق ولحوم، وحتى جثث الفئران الأخرى.

يزيد نشاط الفئران في اوقات اليل ولديها حاسة شم قوية تساعدها في البحث عن الغذاء يعش الفأر حوالي ثلاث سنوات لكنه بسبب أعدائــه الكتر قلما يفلح بالوصول لهذا العمر، من اعداء الفئران القطط والكلاب البرية والثعالب والثعابين والبوم، توجد أنواع كثيرة من الفئران ولكن أكثرها انتشارا في العالم ثلاث أنواع وهي الفأر النرويجي وفأر السقوف والفأر المنزلي.

تنقل الفئران إلى الإنسان ما يزيد عن 20 مرض من الأمراض الفيروسية والبكتيرية مثل الطاعون والسعار وحمى عض الفئـران والسل، لذلك يجب مكافحة الفئران و القوارض قبل الوصول اليك ونقل هذه الأمراض الي عائلتك.


أنواع الفئران


نعرف جميعًا الفئران فكثيرًا ما عانت منها ربة المنزل كونها تعتبر سبب رئيسي للخراب الشامل فهي تقضي على الأخضر واليابس، يوجد 38نوعاً من الفئران منتشرة حول العالم، ولكن أكثرها انتشارا في العالم ثلاث أنواع وهي الفأر النرويجي وفأر السقوف والفأر المنزلي.

  • الفأر المنزلي “Mouse House”:

أسمة العلمي”Musculus Mus” شكل مخيف ويعيش داخل البيوت والشوارع شكله أسطواني وأذن الفأر المنزلي وعيونه بارزة، لونه اسود وأسفل الجسم رمادي ذيله قصير، وهو من أكثر الفئران إحداثاً للضرر بسبب صغره وقدرته على الدخول الى أمكان عديدة من خلال فتحات ضيقة جداً.

  • الفأر المتسلق “Rat Roaf”

أسمة العلمي”Musculus Rattus”لونه رمادي وحجم هذا الفأر متوسط ويتحرك بسرعة ويتميز بالأذن كبيرة الحجم وأنفه على شكل أسطواني ذيله طويل وله لون واحد، كثيرا ما يشاهد هذا النوع في الأماكن العالية ويكثر وجوده في الموانئ، ولذلك يسـمى فـأر السـفينة “Rat Ship” ولا يفضل المجاري.

  • الفأر النرويجي “Rat Norway”

أسمه العلمي “Norvegicus Rattus” هذا النوع من الفئران لونه رمادي وفي بعض الأنواع يكون لونها بني شكله ممتلئ وذيل هذا النوع قصير أقصر من طول الجسم وله أنف مفلطح وأذنه قصيرة، ينتشر في المزارع وهو ومن أمكر أنواع الفئران وجسده قوي يعيش داخل القمامة وفي مواسير الصرف الصحي يفضل الحفر داخل الأراضي.

وتتميز الفئران النرويجية، بأنها سريعة التناسل وتضع أعدادا كبيرة من الصغار في المرة الواحدة وتأكل هذه الفئران كل شيء تقريبا، من النفايات المنزلية إلى اللحم المتعفن والحبوب، وتعيش حيث يعيش البشر فضلا عن أنها قادرة على مضغ المعدن، وتسبح لمسافات طويلة، وتتحمل السقوط من ارتفاعات تصل إلى 50 قدم، وقد تتسرب إلى منزلك من المرحاض.


علامات وجود الفئران في المنزل


الفئران من الحيوانات التي لا ترغب في مشاركتها منزلك، وفي كثير من الأحيان لا نستطيع السيطرة عليها أو التحكم في عدم دخولها لمنازلنا، ويمكن أن تسبب لنا مشكلة كبيرة، وإليك علامات تؤكد لك وجود الفئران في منزلك:

  1. رؤية فضلات الفئران، ويمكنك من خلاله تحديد نوعه.
  2. وجود خدوش على الأثاث.
  3. وجود نشارة خشب في أحد الأركان.
  4. شم رائحة كريهة.
  5. العثور على أعشاش.
  6. يمكنك اكتشاف وجود فأر في منزل، عن طريق وضع طبقة من بودرة الأطفال أو الدقيق على الأرض، لتتبع آثار أقدام الفئران.

مكافحة الفئران والقوارض


إن انتشار الفئران والقوارض المختلفة في منزلك أمر في غاية الخطورة ويرجع ذلك إلى الأضرار الجسيمة التي يسببها انتشارها، وأما الفئران فهي على رأس تلك القوارض التي تصيب الأماكن المختلفة وتتغذي على العديد من المأكولات وبقايا الأطعمة وأشياء أخري كثيرة، لهذا السبب يجب عليك مكافحة الفئران و القوارض والتخلص منها، ويوجد طرق كثيره للقضاء علي الفئران والقوارض ومن هذه الطرق:

  • تنظيف المنزل:

يعد تنظيف المنزل هي الخطوة الأولى للتخلص من الفئران، ويتطلب ذلك بعملية تفقد شاملة من حيث تغطية الأطعمة الموجودة والاحتفاظ بها بصورة مناسبة، بالإضافة للتخلص من جميع النفايات والتأكد من إغلاق الحاويات بشكل جيد، إلى جانب ذلك فإنه من المهم البحث عن أية مداخل ممكنة للفئران مهما بلغ صغر حجمها وقفلها.

  • تربية القطط

وهذا من المعروف أن الفئران تخاف من القطط لأنها تقوم بأكلها، ويعتبر تربية القطط من أفضل طرق مكافحة الفئران و القوارض والتخلص منها نهائياً.

  • استخدام المواد اللاصقة

 ويتم ذلك من خلال القيام بفرد المادة اللاصقة علي ورقة من الكرتون والانتظار إلى أن تصبح فخا لصيد الفأر الموجود، العيب الرئيسي في هذه الطريقة هو ان الفار العالق لن يموت بسرعة ويبقى يحاول الفرار وغالبا ما ينجح، يمكنك وضع شريط لاصق عند المواقع التي قد تستقطب الفئران مثل الجهة الخلفية من الخزائن، وحول الأنابيب، وأسفل الأحواض، بشريط لاصق.

  • استخدام المصايد

المصايد يتم استخدامها من خلال وضعها في الأماكن التي من الممكن أن تتواجد فيها الفئران والقوارض، وتعتبر طريقة فعالة للسيطرة على أعداد صغيرة من الفئران داخل المنزل، وهنالك العديد من أنواع المصائد التي يمكن صنعها يدوياً أو الحصول عليها من المتاجر المختلفة مثل مصيدة الشبك التي تجذب الفئران من خلال وضع مقدار من الجبن أو الفول السوداني فيها، لتستقطب الفأر إلى داخل الشبك ثم تغلق الباب خلفه بشكل أتوماتيكي، ليصبح داخل المصيدة.

  • استخدام زيت النعناع

استخدام الزيوت العطرية ناجح للوقاية من الفئران وطردها مثل خلط زيت النعناع مع الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم وسكبها في فتحات الصرف وقاعدة الحمام وأحواض الغسيل وأمام الشبابيك والنوافذ وفي الأماكن المغلقة وسوف تلاحظ اختفاء الفئران ولن تعود مرة أخرى وذلك بعد مرور يومين وهذه هي طريقة التخلص من الفئران بالأعشاب، فالرائحة المنتشرة من زيت النعناع تجعل الفئران تهرب بلا عودة، تعتبر من أفضل طرق مكافحة الفئران و القوارض.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد