استراتيجيات رائعة لإنشاء كلمات مرور قوية وسهلة التذكر

Powerful Strategies for Creating Strong, Easy-to-Remember Passwords

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 308 مشاهدة

يعتبر إنشاء كلمات مرور قوية وسهلة التذكر أحد العوامل الأساسية في الحفاظ على أمان حساباتنا ومعلوماتنا الشخصية على الإنترنت. فقد يكون من الصعب العثور على التوازن المثالي بين كونها قوية بما يكفي لمقاومة الاختراق وفي الوقت نفسه سهلة التذكر وعملية في الاستخدام اليومي.

استراتيجيات قوية لإنشاء كلمات مرور

استراتيجيات قوية لإنشاء كلمات مرور


اليك مجموعة من الاستراتيجيات الرائعة التي ستساعدك علي اختيار كلمة مرور قوية وسهلة التذكر.

1- استخدم عبارات سرية طويلة

قد يكون من الأفضل استخدام عبارات سرية طويلة بدلاً من كلمات مرور فردية. يمكنك استخدام جملة تحتوي على عدة كلمات وربطها بطريقة سهلة للتذكر. على سبيل المثال، “أنا أحب الإنترنت وأنا أستخدمه بشكل يومي!”.

2- اختر كلمات مرور قوية

قم بتوليد كلمات مرور تتألف من مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز الخاصة. اجعلها عشوائية وغير قابلة للتنبؤ. يمكنك استخدام أدوات إنشاء كلمات المرور عبر الإنترنت لتوليد كلمات مرور فريدة وقوية.

3- اضف طبقة إضافية من التعقيد

يمكنك تعزيز قوة كلمة المرور عن طريق إضافة أحرف إضافية أو تكرار بعض الأحرف في الكلمة. على سبيل المثال، بدلاً من كلمة “password”، يمكنك استخدام “paaasssswwoorrdd”.

4- تجنب الكلمات المتوقعة والشائعة

تجنب استخدام الكلمات المتوقعة والشائعة ككلمات المرور، مثل “123456” أو “password”. تعتبر هذه الكلمات ضعيفة وسهلة التنبؤ بها.

5- استخدم عبارات أو أسماء مألوفة بطريقة مبتكرة

بدلاً من استخدام كلمات فردية، يمكنك اختيار عبارات أو أسماء مألوفة وإعادة صياغتها بطريقة مبتكرة. على سبيل المثال، إذا كنت تحب الرحلات، يمكنك استخدام “TravelL0ver!” ككلمة مرور.

6- استخدم تقنية “التجميع البسيط”

يمكنك اختيار بداية الجملة أو الأغنية المفضلة لديك واستخدام الأحرف الأولى لكل كلمة لإنشاء كلمة مرور فريدة. على سبيل المثال، إذا كانت الجملة المفضلة لديك هي “حياتي جميلة ومليئة بالفرح”، يمكنك استخدام “حجومبف” ككلمة مرور.

7- استخدم عبارات سرية فريدة لكل حساب

يجب أن تكون لديك عبارة سرية فريدة لكل حساب تملكه. على سبيل المثال، لا تستخدم نفس كلمة المرور لحسابات البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية والمصرفية.

8- استخدم تقنية “النقش الذهني”

قم بإنشاء صورة في ذهنك ترتبط بكلمة المرور، مثل رؤية صورة معينة أو مكان تعتبره مهمًا بالنسبة لك، واسترجع هذه الصورة عند الحاجة لتذكر كلمة المرور.

9- قم بتغيير كلمات المرور بانتظام

قم بتغيير كلمات المرور بانتظام ولا تتركها لفترات طويلة. يوصى بتغيير كلمات المرور كل 3-6 أشهر لزيادة الأمان.

10- استخدم أدوات إدارة كلمات المرور

يمكنك استخدام أدوات إدارة كلمات المرور مثل LastPass و 1Password لتخزين وتوليد كلمات مرور فريدة لكل حساب وإدارتها بطريقة آمنة.

11- تفادى استخدام المعلومات الشخصية

تجنب استخدام تواريخ الميلاد أو أسماء الأفراد المقربين منك أو أي معلومات شخصية أخرى كجزء من كلمة المرور. قد يكون من السهولة للمهاجمين تخمين هذه المعلومات.

12- استخدم طول كلمات المرور القوية

يفضل استخدام كلمات مرور تتكون من 8 أحرف على الأقل. كلما زاد طول كلمة المرور، زادت قوتها وصعوبة تخمينها.

13- اجعلها مزيجًا من الأحرف والأرقام والرموز

قم بإضافة مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز الخاصة في كلمات المرور الخاصة بك. هذا يزيد من تعقيد كلمة المرور ويجعلها أكثر صعوبة في التخمين.

14- تجنب استخدام كلمات مرور تتكرر في القواميس

قد تستخدم برامج الاختراق قواميس معروفة لتخمين كلمات المرور. لذلك، تجنب استخدام كلمات مرور شائعة أو تتكرر في القواميس.

15- قم بتنشيط التحقق الثنائي

قم بتفعيل خاصية التحقق الثنائي لحساباتك عندما يتوفر هذا الخيار. هذا يضيف طبقة إضافية من الأمان عند تسجيل الدخول ويحمي حسابك من الاختراق.

16- احتفظ بكلمات المرور في مكان آمن

يمكنك استخدام مدير كلمات المرور لتخزين كلمات المرور الخاصة بك بشكل آمن وتشفيرها. تأكد من اختيار مدير كلمات مرور موثوق به وحفظ معلومات الوصول الخاصة به بشكل آمن.

17- تجنب إعادة استخدام كلمات المرور

يجب أن تكون كلمات المرور فريدة لكل حساب. تجنب إعادة استخدام كلمات المرور بين حساباتك، حتى إذا تم اختراق حساب واحد، فإنه لن يؤثر على الحسابات الأخرى.

18- قم بتغيير كلمات المرور بانتظام

قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك بانتظام، على الأقل كل 3-6 أشهر. هذا يزيد من أمان حساباتك ويقلل من فرصة الاختراق.

19- احذر من الرسائل الاحتيالية والهجمات الاجتماعية

كن حذرًا من الرسائل الاحتيالية والبريد الإلكتروني المشبوه والروابط الغير موثوقة. قم بتجنب تقديم معلوماتك الشخصية أو كلمات المرور عبر وسائل غير موثوقة.

20- تعلم من الهجمات السابقة

اطلع على دراسات الحالة والأمثلة التي توثق هجمات القرصنة واختراق البيانات. تعلم من أخطاء الآخرين وتطبيق الدروس المستفادة على أمان معلوماتك الشخصية.

من خلال اتباع هذه الاستراتيجيات، يمكنك تعزيز أمان معلوماتك الشخصية وحماية حساباتك على الإنترنت. احرص دائمًا على استخدام كلمات مرور فريدة وقوية، وتحديثها بانتظام، واستخدام الأدوات والتقنيات المتاحة لتعزيز أمانك السيبراني.


وفي حالة تعرضك للقرصنة لا قدر الله أو اختراق حسابك لا تتردد في الحصول علي المشورة من متخصصين والخبراء.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد