كيف يموت البق وما هو شكل حشرة البق وطرق القضاء عليها

الكاتب Null
2.1K مشاهدة

الكثير من الأشخاص يعانون من تواجد البق في منازلهم، والبق هو عبارة عن حشرة صغيرة ذات لون بني وشكل مسطح بيضوي، وهي تعتبر من الآفات المنزلية. يتكون غذاء البق بشكل رئيسي من دم الإنسان، إذ يقوم بلدغه في منطقة من جلده، ويظهر مكان اللَدغة تقرح يتسبب بحكة قوية في الجلد، لذلك يجب القضاء عليه لانه يسبب الاضرار لك ولعائلتك وسوف نتعرف في هذه التدوينه طرق مكافحة البق وايضا كيف يموت البق وما هو شكل حشرة البق.


كيف يموت البق:


هل تتسائل كيف يموت البق ؟ يجب اولا التعرف علي اين يعيش البق حيث يعيش في أي شق أو موقع محمي، وأكثر الأماكن شيوعاً هي الفراش، تختبئ عادة بين شقوق وثنايا وتحت الحواف وفي زوايا المراتب والأسرة، إن القضاء على حشرة البق ليس بالعملية اليسيرة، ليس ذلك لقوة تلك الحشرة في بنيتها، فيكفي أن يصيبها أي مادة من المطهرات المنزلية حتى تقضي عليها فتموت، و لكن المشكلة الحقيقة في القضاء على البق تكمن في بيوضه، و عادة ما يتم وضع تلك البيوض في مسام خشب الأسرة و بين ثنايا طيات الفراش مما يصعب معه ملاحظتها.

علاج البق بالقرآن الكريم

علاج البق بالقرآن الكريم

يمكن التخلص من البق من خلال تعريضه للبرودة من خلال وضع الملابس أو الأشياء التي عليها البق في أكياس داخل الثلاجة على درجة حرارة -17 مئوية، وتركها لمدة أربعة أيام على الأقل، للتأكد من موت البق، ويمكن تعريض البق للحرارة أيضا عن طريق غسل الفراش، والملابس بالماء الساخن لمدة ثلاثين دقيقة، ثم وضعها في المجفف على أعلى درجة لمدة ثلاثين دقيقة، ويمكنك أيضا استخدام جهاز البخار على الأرائك والأثاث، وغيرها من الأماكن التي يتواجد عليها البق، و يموت البق عندما تصل درجة حرارة أجسامها إلى 45 درجة مئوية.

ويمكن قتل البق عن طريق زيت شجرة الشاي لأنه يعتبر من المضادات الحيوية، ومضاد للفطريات، يستخدم أيضاً لقتل الحشرات، بما فيها البق، وله خصائص تساعد على تدمير البق، وإيقاف نموها، ويمكن استخدامه من خلال مزج عشرين قطرة من زيت شجرة الشاي النقي في زجاجة رذاذ الماء، ومن ثم رش الأثاث، وجميع الأماكن المصابة بالبق.


شكل حشرة البق:


لون حشرة البق بني وذات شكل مسطح بيضوي، وتعتبر من الآفات المنزلية، يتكون غذاء البق بشكل أساسي من دم الإنسان، و يتكون جسم البق من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي الرأس والصدر والبطن، ويتميز الرأس بأنه به قرني استشعار يساعد الحشرة على الوصول إلى الغذاء.


كيف أقضي على البق و كيف يموت البق:


تكمن المشكلة في القضاء على البق في بيوضه، إن طول حشرة البق حوالي من خمسة إلى سبعة ميليمترات أما حجم بيضة البق فإنه يتراوح بين 0.01 مللي متر و 0.05 مللي متر، وذلك يجعل رؤيته شبه مستحيلة لدى معظم الناس، لذلك يجب اولا التفكير في كيفية القضاء علي بيض البق لكي تتجنب ثكاتره، وهذه بعض الطرق للقضاء علي حشرة البق وبيوضه.

  1. يجب عليك تهوية المنزل الجيدة لكي تدخل اشعة الشمس له وبالتالي سوف تقضي علي البق وبيوضه لان البق لا يستطيع العيش في درجة الحراره العالية.
  2. اذا كنت تسافر دائما يجب عليك عدم استخدام الفراش من أكثر من شخص، وخصوصا في الفنادق والشاليهات التي يزورها الكثير من الناس خلال السنة.
  3. في الغالب بيوض البق تكون في الثغرات الموجوده في منزلك مثل التشققات وزوايا الفراش وتمزقات المفارش، لذلك يجب العمل على سد هذه الثغرات والتي يمكن للبق العيش فيها.
  4. أن الرطوبة هي البيئه المناسبة لحشرة البق لذلك يجب عليك تعريض المفارش لأشعة الشمس لتخليصها من الرطوبة، فهي لا تسمح بتوفر بيئة مناسبة لنمو البق.
  5. يمكنك استخدام الأعشاب الطاردة للبق مثل الياسمين، والريحان، والنعناع، لان رائحتها قويه وتعد مصدر إزعاج للبق وتجبرها على الرحيل من الفراش.
  6. اذا لم تفلح معك الطرق التي تم ذكرها فيمكنك استخدام المبيدات الحشرية والأدوية الخاصة بالقضاء على البق، ويجب الاستعانه بخبراء لكي تنجح معك هذه الطريقه وتقضي علي البق نهائي.

طرق مكافحة البق :


يتغذى البق على دم الإنسان فقط لذلك لا يمكن قتل البق بوضع طعام سام له لأنه لا يأكل شيئا من الأطعمة، ويتم قتله بإستخدام المبيدات الحشرية او بطرق طبيعيه وسوف نتعرف علي طرق مكافحة البق بطرق طبيعيه بعيدا عن المبيديات التي تضر الانسان.

  • تنظيف السجاد والسرائر:

يمكنك تنظيف السجاد والسرائر وتحتها من خلال المكنسة الكهربائية كما يمكنك الوصول لجميع الشقوق حيث أن البق يضع البيض داخل الشقوق والفتحات، ويجب عليك بعد الانتهاء غلق الكيس بإحكام والتخلص منه بعيدا عن منزلك.

  • الريحان:

يمكنك العمل على زرع بعض أوراق الريحان في المنزل للقضاء على البق، ويمكنك ايضا نشر ورق الريحان في الاماكن التي يوجد بها البق، لان البق لا يحب الروائح النفاذة.

  • الماء الساخن:

يساعد الماء الساخن علي التخلص من البق، لذلك يجب عليك غسل جميع المفروشات المنزلية بماء مغلي حيث أن الماء المغلي يساعد في قتل البق بجميع أحجامه.

  • الفلفل الحار:

يساعد الفلفل الحار علي قتل البق، يمكنك رش مسحوق الفلفل الأحمر في الاماكن التي يوجد بها البق للقضاء عليه والتخلص منه.

  • رش الزيوت العطرية:

تساعد الروائح القويه علي التخلص من البق، لذلك يجب عليك رش المفروشات ببعض الزيوت العطرية المتنوعة منها اللافندر وزيت النعناع وكذلك زيت شجرة الشاي، يمكنك وضع بعض الزيت العطري وتخفيفه بكوب من المياه مع وضعه في زجاجة والعمل على رش الخليط في أرجاء المنزل للتأكد من خلو المنزل من البق.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد