طرق القضاء على البراغيث في المنزل

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 286 مشاهدة

كيف أقضي على البراغيث في المنزل ؟ هناك طرق عديده يمكن من خلالها القضاء  والسيطرة على البراغيث وللتغلب عليها يجب اتباع أساليب متعددة الاتجاهات مكون من مزيج من النظافة والمبيديات المناسبة للقضاء على البراغيث وإبقائها بعيدة عن منزلك،يفضل القضاء على البراغيث التي تعيش على الحيوانات، خصوصاً الأغنام والقطط والكلاب، وهذه الحيوانات عادةً ما تكون حول المنزل، مما يجعل من السهل على البرغوث القفز منها إلى الإنسان والاختباء في ملابسه ومن ثم التغذي على دمه، وفي هذه التدوينه سوف نتعرف علي كيف أقضي على البراغيث في المنزل بدون مبيديات سامه .

البراغيث

البراغيث


من أين تأتي البراغيث :


هناك عدد قليل من البراغيث ينتشر في معظم الحيوانات الأليفة عند بداية الإصابة، تأتي الحيوانات الأليفة بالبراغيث من الفناء أو حدائق الكلاب، أو عن طريق العدوي من خلال الاتصال القريب مع الحيوانات المصابة بالبراغيث. داخل المباني، يرجح أن تتواجد البراغيث على الحيوان نفسه أو في فراشه أو قطعة الأثاث المفضلة لديه أو السجادة.بمجرد أن تصنع البراغيث منزلها، يمكن أن تضع ما يصل إلى 2000 بيضة في حياتها، ثم يتدحرج البيض ليسقط من الحيوان على الفراش أو الأرضية. تنمو اليرقات وتفضل الأماكن المظللة والمختبئة مثل السجاد الكثيف. تنمو اليرقة لتصبح حشرة في الطور الانتقالي، والتي تفقس لتصبح حشرة بالغة يمكنها القفز عليك أو على حيوانك الأليف للحصول على الطعام.


اسباب تواجد الراغيث :


عدم الاهتمام بالنظافة من اسباب تواجد البراغيث لذلك يجب تنظيف المكان بشكل جيد حتى لا تتعرض لانتشار الحشرات والرائحة الكريهة التي تسبب الكثير من الأمراض، ويجب التهوية ودخول أشعة الشمس لتجنب هذه الحشرة، تعتبر المخلفات مثل القمامة وبقايا الطعام الفاسد سبب رئيسي في تجمع الحشرات، إلى جانب عدم استخدام مواد تعقيم ومستحضرات تنظيف جيدة من أبرز الأسباب التي تسبب انتشار البراغيث وغيرها من الحشرات الضارة.

ومن أسباب تواجد البراغيث في أي مكان هي الحيوانات بجميع أنواعها، وعدم تنظيف السجاد والموكيت بمواد فعالة ومساحيق سبب في تواجد البراغيث في المنزل، والرطوبة من أهم الأسباب التي يتواجد بسببها البراغيث،و يجب أن تقوم بتنظيف الملابس الشخصية والمفروشات بجميع أنواعها بواسطة المنظفات ومساحيق التنظيف العالمية، والأكثر شهرة والتي تنتج من شركات عالمية حتى يكون لها فعالية ومضمونة في القضاء البراغيث وجميع أنواع الحشرات الضارة.

ومن أسباب انتشار البراغيث والحشرات عدم الاهتمام بتنظيف المكان ، لتجنب تواجد البراغيث في المنزل يجب استخدام مساحيق عالمية ومصرح بها من وزارة الصحة، وذلك حتى لا تسبب ضرر على كبار السن والرضع ومرضى القلب الجهاز التنفسي.

البراغيث

البراغيث


كيف أقضي على البراغيث :


تعد البراغيث من الآفات الضارة والمزعجة التي تصيب المنازل والحيوانات الأليفة التي تسكنها، وتتغذى على دمائها، ومنها القطط، والكلاب، تسبب لها الأضرار والآثار المؤلمة من لدغات وتهيجات قد تسبب الحكة والانزعاج، وهذه بعض الطرق للقضاء علي البراغيث والتخلص منها بدون مبيديات سامه :

  • زيت السترونيلا :

زيت السترونيلا هو زيت طارد للبراغيث، و يخلط مع مجموعة من الزيوت الأخري للتخلص من البراغيت تماماً. يضاف 20 قطرة من زيت سيترونيلا مع 10 قطرات من زيت شجرة الشاي و 10 قطرات من زيت الليمون مع خمس قطرات من زيت ابرة الراعي مع كوب من الماء الدافئ. يرش هذا الخليط في جميع ارجاء المنزل و يكرر عند الحاجة.

  • الدياتوميت :

يعد الدياتوميت،من المواد المستخدمة في منع انتشار البراغيث، وذلك وفقاً لما أشار إليه الدكتور “Mike Merchant” المختص في علم الحشرات، كما يمكن استعماله للقضاء على البراغيث في شتى مراحل نموها، ولكونه آمناً، بحيث لا يتعرض الصغار، والحيوانات الأليفة للخطر عند رشه على شقوق الأرضيات، وأماكن نوم الحيوانات.

الدياتوميت

الدياتوميت

  • النظافة :

أفضل طريقة لإبعاد البراغيث تتمثل في بعض الأعمال المنزلية الجيدة القديمة، فالتنظيف المنتظم يزيل البراغيث وهي تفقس، هذا يكسر دورة البراغيث الجديدة، بحيث لا يتم وضع بيض جديد، قم بغسل أي أقمشة تستخدمها حيواناتك الأليفة، مثل البطانيات أو الألعاب أو الفراش، إذا كانت لديك عناصر لا يمكن وضعها في الغسالة، قم بإلصاقها في المجفف فقط على حرارة عالية لمدة 10 إلى 20 دقيقة، لتقضي على البراغيث التي تحويها.

  • الكبريت :

يمكن للكبريت أن يقتل البراغيث التي تلمسه أو تأكله، لذا يتوجب رش الكبريت المجفف على العشب والشجيرات والأماكن الخارجية الأخرى التي قد يخرج إليها حيوانك الأليف ، هذه المادة ليست ضارة للبشر، ولكن يمكن أن تكون سامة أو حتى قاتلة للكلب أو القطة إذا أكلا الكثير منها، لذلك يجب استخدامها بعناية وحرص.

  • الملح :

قم برش الملح الناعم المطحون علي السجاد و في جميع انحاء المنزل، ثم قم بكنس السجاد و الأرضية بإستخدام المكنسة الكهربائية بعد مرور 12 ساعة. هذه الطريقة تقتل البراغيث و لكن لا تقضي علي يرقات البراغيث. الملح هو مكون متعدد الأستخدامات و يمكن استخدامه في العديد من الطرق في المنزل.

  • المكنسة الكهربائية :

يمكن استخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من البراغيث، وذلك من خلال استخدامها بشكل يومي لتنظيف السجاد، والمفروشات المنجدة، والستائر في حال وجود حيوانات أليفة تجلس على حافة النافذة، ويراعى التخلص من كيس المكنسة الكهربائية في كل مرة يتم فيها التكنيس؛ لمنع تكاثر البراغيث داخلها، كما يحرص على ضرورة التخلص من الوسائد التي تحتوي على البراغيث.

المكنسة الكهربائية

المكنسة الكهربائية


هناك الكثير من الطرق المتنوعة في القضاء على البراغيث والحشرات بكل أنواعها سواء الصراصير أو الفئران أو النمل الأبيض أو البق والقوارض والزواحف والثعابين و ابو بريص وغيرها من الحشرات المزعجة والضارة.

يمكنك استخدام مبيدات حشرية آمنة وفعالة من خلال الاستعانة بالمختص أو من الأماكن التي تعرض مثل هذه المنتجات، لكن قبل الاقبال عليها يجب الاستعلام جيدًا عن الشركة المنتجة لها، كما يمكنك أن تحصل على منتجات إبادة البراغيث من الصيدلية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد