هل يوجد طريقة فعالة للقضاء على البق ؟

الكاتب : Null
843 مشاهده

حشره البق مثل باقي أنواع الحشرات، يتألف جسمها من ثلاثة أجزاء الرأس، والصدر، والبطن، يوجد قرني استشعار في رأسها يساعدانها على الوصول إلى الغذاء، كما أن لديها عينين مركبتين تساعدانها على رؤية تفاصيل محيطها، ولدى البقة غدد خاصة على جانبي الصدر تطلق رائحة كريهة لإبعاد أعدائها عندما تشعر بالخطر، تكمن خطورة حشره البق بتغذيتها على الدم، مما يسبب مختلف أنواع الأمراض مثل حساسية الجلد والحك، لذلك سوف نتعرف في هذه التدونه علي كيفية مكافحة البق.


كيفية مكافحة البق :


يتحرك البق من مكان إلى آخر بشكل سريع جدا لأنها تنتقل في الأمتعة والملابس والأسرة والمراتب والأثاث، و من أكثر الأماكن التي تظهر فيها الفنادق والشقق الفندقية، ولأن الحشرة صغيرة وبيضها لا يظهر بالعين المجردة فيمكن أن ينتقل بسهولة في الأغراض دون رؤيتها، وهناك طريقة فعالة للقضاء على البق وهي زيت النعناع.

وتم اختيار زيت النعناع كأفضل طريقه للقضاء علي هذه الحشره لانه له قدرة عالية لطرد الحشرات من خلال وضع زيت النعناع مع القليل من الماء و وضعه ببخاخ و رشه في أماكن تواجد هذه الحشرات.

وزيت النعناع من اكثر الزيوت الطاردة للحشرات و خاصة حشره البق و بدون استخدام مبيدات حشرية ضاره قد تؤثر على صحتك عند استنشاقها او تلامسها بجسم الانسان لذا فإن استخدام الزيوت الطبيعية يقلل من الضرر الذي قد تتعرض لة بسبب هذه المبيدات.


كيف نعالج البق:


حشره بق الفراش من اكثر الحشرات خطورة نظرا لانتشارها السريع و كثرة البيض الذي ينتجه في المرة الواحده و التى تكون بالملايين و تتنوع المسببات لانتشار البق بين قله التنظيف و التهوية للمنزل و وجود بعض الحيوانات الاليفة في المنزل، ويوجد طرق فعاله للقضاء علي البق في المنزل ومنها:

  1. تعريض الملابس و الفراش و المراتب للبخار او درجات الحرارة العالية يساعد بشكل كبير في قتل حشره البق و التخلص من اى بيض لها بالمكان و الذي قد يؤدي الى ظهورها مره اخري بسهولة.
  2. استعمال الكلور والكاز إضافة إلى العطور نتيجة لانبعاث روائح كيميائية كريهة منها مما يساعد على التخلص من بق الفراش، حيث تعد هذه المواد فعالة جداً في القضاء على حشرة البق.
  3. يجب عليك غسل الأسرة والمفارش والأماكن المختلفة خاصة التي تستخدم للنوم، بالماء المغلي والبخار لان البق لا يعيش في هذه البيئه بل يعيش في البيئه الرطبه وبذلك تكون قد تخلصت من البق.
  4. يجب عليك تهوية المنزل جيدا و تعريض الأماكن التي تتواجد فيها حشرة البق لأشعة الشمس، للقضاء علي حشرة البق وتعتبر هذه الطريقة من افضل الطرق الطبيعيه لمكافحة هذه الحشرة.
  5. يتكاثر البق في الشقوق حيث يضع بيضه هناك لذلك يجب قفل الشقوق بإستخدام مادة الغراء، فالشقوق هي أماكن خفية يتواجد فيها البق.

بق الفراش:


بق الفراش من الحشرات الصغيرة بيضاوية الشكل ومسطحة ذات لون بني داكن، تتغذى على دم الإنسان، فتعتبر من الآفات المنزلية التي يصعب التخلص منها، يتراوح طولها بين ستة وتسعة مليلمترات، وتسبب هذه الحشرة بإرهاق لجسم الانسان لفقدانه الراحة أثناء النوم وإصابته بالحساسية، ومن الجدير بالذكر أن لهذه الحشرة القدرة على وضع حوالي مئتي بيضة طوال فترة حياتها، ويكثر وجودها في الأماكن الرطبة والحارة.

تضع الأنثى عدد كبير من البيض وهو أبيض اللون يظل البيض حيويا لفترة تقدر 3 شهور تفقس البيوض وتخرج منها حوريات تشبه الحشرة الكاملة لكنها أصغر حجما تتدرج الحوريات في نموها على 5 أطوار وتنتقل من طور إلى آخر بعد عملية انسلاخ، يستلزم إتمامها غذاء الحشرة على وجبة دم، يمكن أن تعيش 12-18 يوم بدون طعام، تكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة.

يزداد خطر مواجهة بق الفراش إذا كنت تقضي وقتًا في أماكن يحدث فيها تغيرات كبيرة للضيوف المقيمين أثناء الليل مثل الفنادق أو المستشفيات أو ملاجئ المتشردين وفي حالة وجود بق فراش في المنزل، فيوصى بالاستعانة بالمحترفين لإبادته.

يمكن أن يكون تمييز لدغة بق الفراش عن لذغة البعوض أو الحشرات لأخري، عن طريق أماكن لدغات بقة الفراش عادة تكون حمراء مع وجود بقعة حمراء داكنة في الوسط وايضا مثيرة للحكة ومرتبة في خط تقريبي أو في مجموعة، غالبا تكون موجوده على الوجه والرقبة والذراعين واليدين.


كيفية مكافحة البق:


حشرة البق حجمها صغير ولا تري بالعين المجرده و تؤدي الى العديد من المشكلات من لدغات بالجسم مما يزيد من اعراض الحكة بشكل كبير و من اكثر عيوب حشره بق الفراش انها سرعان ما تتكاثر، و سوف نتعرف علي كيفية مكافحة البق بطرق بسيطه.

  1. يمكن استخدام البصل في القضاء على البق، من خلال وضع البصل في أماكن تواجد البق، من خلال تقطيعه إلى شرائح ووضعها في وعاء به ماء حتى يطرد البق بعيداً عن المنزل.
  2. يمكن خلط مستخلص الفانيلا بالماء، كما يمكن إضافة بعض الزيوت إلى الخليط مثل الليمون، أو النعناع، أو الخزامى، واستمتع بطرد الحشرات حيث تمتلك رائحه قوية جدا لا يمكن للحشرات مقاومتها.
  3. يمكنك التخلص من البق عن طريق زيت اللافندر لانه له فائدتان منها التعطير نظرا لرائحة اللافندر الجذابة و منها التخلص بشكل تام من حشره البق نظرا لقوه رائحه زيت اللافندر و التى لها قدره هائلة على طرد حشره البق والتخلص منها.
  4. زيت الصويا هو للطهي ولكن يمكنك ايضا استخدامه لطرد الحشرات حسب ما أظهرت الدراسات الحديثة فإن زيت الصويا يمكنه التخلص من البق دون أحداث الاضرار.
  5. يمكنك استخدام الثوم ايضا للقضاء علي البق عن طريق خلط أربعة ملاعق من بودرة الثوم إلى القليل من الماء ووضعه في عبوة للرش، ثم تقوم برش الثوم في أماكن تواجد هذه الحشرة للقضاء عليها.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy