كيفية التخلص من الفئران في المنزل

الكاتب : Null
330 مشاهده

الاسم العلمي للفأر هو “Mus” وهو جنس من الثدييات تابع لرتبة القوارض النوع الشائع له في العالم هو فأر المنازل، الفئران بكل أنواعها تتجه للعيش بالقرب من بيئة الإنسان، الفئران حيوانات نباتية ولكنها تلتهم كل شيء تقريبا من أخشاب وأوراق ولحوم، وحتى جثث الفئران الأخرى، تنقل الفئران إلى الإنسان ما يزيد عن 20 مرض من الأمراض الفيروسية والبكتيرية مثل الطاعون والسعار والسل، لذلك علي كيفية كيفية التخلص من الفئران في المنزل قبل الوصول اليك ونقل هذه الأمراض الي عائلتك.


ما هي أنواع الفئران:


نعرف جميعًا الفئران فكثيرًا ما عانت منها ربة المنزل كونها تعتبر سبب رئيسي للخراب الشامل فهي تقضي على الأخضر واليابس، يوجد 38نوعاً من الفئران منتشرة حول العالم، ولكن أكثرها انتشارا في العالم ثلاث أنواع وهي الفأر النرويجي وفأر السقوف والفأر المنزلي.

  • الفأر المنزلي “Mouse House”:

أسمة العلمي”Musculus Mus” شكل مخيف ويعيش داخل البيوت والشوارع شكله أسطواني وأذن الفأر المنزلي وعيونه بارزة، لونه اسود وأسفل الجسم رمادي ذيله قصير، وهو من أكثر الفئران إحداثاً للضرر بسبب صغره وقدرته على الدخول الى أمكان عديدة من خلال فتحات ضيقة جداً.

  • الفأر المتسلق “Rat Roaf”:

أسمة العلمي”Musculus Rattus”لونه رمادي وحجم هذا الفأر متوسط ويتحرك بسرعة ويتميز بالأذن كبيرة الحجم وأنفه على شكل أسطواني ذيله طويل وله لون واحد، كثيرا ما يشاهد هذا النوع في الأماكن العالية ويكثر وجوده في الموانئ، ولذلك يسـمى فـأر السـفينة “Rat Ship” ولا يفضل المجاري.

  • الفأر النرويجي “Rat Norway”:

أسمه العلمي “Norvegicus Rattus” هذا النوع من الفئران لونه رمادي وفي بعض الأنواع يكون لونها بني شكله ممتلئ وذيل هذا النوع قصير أقصر من طول الجسم وله أنف مفلطح وأذنه قصيرة، ينتشر في المزارع وهو ومن أمكر أنواع الفئران وجسده قوي يعيش داخل القمامة وفي مواسير الصرف الصحي يفضل الحفر داخل الأراضي.

وتتميز الفئران النرويجية، بأنها سريعة التناسل وتضع أعدادا كبيرة من الصغار في المرة الواحدة وتأكل هذه الفئران كل شيء تقريبا، من النفايات المنزلية إلى اللحم المتعفن والحبوب، وتعيش حيث يعيش البشر فضلا عن أنها قادرة على مضغ المعدن، وتسبح لمسافات طويلة، وتتحمل السقوط من ارتفاعات تصل إلى 50 قدم، وقد تتسرب إلى منزلك من المرحاض.


كيفية التخلص من الفئران في المنزل:


يعد وجود الفأر في المنزل واحدة من المشكلات الكبيرة للأسر بسبب تغذيه على الملابس والأغراض المنزلية، علاوة عن الأضرار الصحية، يوجد طرق طبيعية للتخلص من الفئران في المنزل بيعدًا عن المبيدات والكيماويات ومن هذه الطرق:

  • الفلفل الأسود:

يعتبر الفلفل الأسود أحد أهم أنواع التوابل، التي تتميز بقوة رائحتها ونفاذها، والفلفل الأسود له الكثير من الاستخدامات حيث يمكن من خلاله تنظيف المنزل والتخلص من الحشرات، ويعتبر وسيله فعالة وأمنة في التخلص من الفئران في المنزل، عن طريق رش كمية قليلة من الفلفل الأسود الناعم في أنحاء وأركان المنزل بأكملها خاصة في الأماكن التي من الممكن أن يدخل منها الفئران، وسوف تلاحظ عدم وجود اثر للفئران بسبب رائحة الفلفل الاسود القوية.

  • التخلص من الفئران باستخدام الشيح:

يساعد الشيح في التخلص من الفئران بسبب رائحته النفاذة والقوية التي تعتبر غير محببه لدي الفئران، ويُعد الشيح من التوابل الشهيرة التي تستخدم في طرد الزواحف مثل الأبراص، والفئران فهي لا تتحمله يمكنك جمع الشيح في قطعة رقيقة من القماش ثم عمل بعض الفتحات الصغيرة في قطعة القماش وتعليقها على نوافذ المنزل وجميع مداخله.

  • البصل والثوم:

يمكن استخدام البصل للتخلص من الفئران حيث انه لا يتطلب أكثر من وضع بعض البصل في أماكن وجود الفئران حتى تهرب من رائحته اللاذعة، ولكن لا بد من مراعاة استبدال البصل كل يومين.

  • أوراق الغار:

تساعدك أوراق الغار في التخلص من الفئران بفضل رائحته القوية، قبل الذهاب إلى الفراش ليلًا قم برش بعض أوراق الغار في المطبخ وبالقرب من المواد الغذائية، الرائحة القوية لأوراق الغار ستبعد الفئران عن المطبخ وغيرها من المناطق.

  • كرات العث أو النفثالين:

بفضل رائحتها القوية فإن كرات العث تعتبر ممتازة لإبقاء الفئران بعيدة عن منزلك، عن طريق توزيع كرات النفثالين في أماكن وجود الفئران، ولكن يجب الحرص على أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال والحيوانات المنزلية لأنها سامة وتضر الحيوانات والاطفال.

  • الأمونيا:

رائحة الأمونيا القوية تجعل الفئران تهرب من المكان مباشرةً، فالفئران تظن أن رائحة الأمونيا هي من بول الحيوانات المفترسة لها، وهذا يجعلها تغادر المكان بسرعة، يمكنك أيضا استخدام الأمونيا لتنظيف المناطق التي تأتي الفئران منها، وفي الوقت نفسه، الأمونيا يمكن أن تكون مفيدة لتنظيف فضلات الفأر.

  • استخدام المواد اللاصقة:

 ويتم ذلك من خلال القيام بفرد المادة اللاصقة علي ورقة من الكرتون والانتظار إلى أن تصبح فخا لصيد الفأر الموجود، العيب الرئيسي في هذه الطريقة هو ان الفار العالق لن يموت بسرعة ويبقى يحاول الفرار وغالبا ما ينجح، يمكنك وضع شريط لاصق عند المواقع التي قد تستقطب الفئران مثل الجهة الخلفية من الخزائن، وحول الأنابيب، وأسفل الأحواض، بشريط لاصق.


مخاطر وجود الفئران في المنزل:

أن الفأر من القوارض الضارة التي في حالة تواجدها في المنزل فأنها تتسبب في الحاق اضرار صحية واضرار مادية بالإنسان، حيث يعتبر الفأر من الحيوانات ذات المناعة الضعيفة، ومن مخاطر وجود الفئران في المنزل:

  1. الفئران تحمل بين شعيراتها الكثير من انواع البكتريا والجراثيم، وبالتالي فأنه بإمكانها ان تنقل الامراض للإنسان مثل الطاعون والحمى والسعار والسل.
  2. تدمر الأثاث المنزلي وتلحق الضرر الكبير به جراء الحاجة للنخر الدائم فيه للحفاظ على قوة أسنانها.
  3. في حالة تربيتك لبعض الطيور داخل منزلك فأن الفئران تأكلها وفي حالة نجاتها سوف تنقل الامراض القاتلة لها.
  4. تسبب الفئران أضراراً جسيمة كتدمير أنابيب المياه مما قد يسبب فيضان المنزل، أو تدمير الكيبلات الكهربائية مما قد يسبب الحرائق.
  5. تنقل الفئران البكتيريا والأوساخ من مكان إلى آخر أثناء تنقلها بين الأسطح المختلفة مما يعني ثلوتها.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy