مخطط الشموع اليابانية : أداة أساسية لتحليل الأسواق وتوقع الاتجاهات

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 75 مشاهدة

نشأ مخطط الشموع اليابانية في اليابان في القرن الثامن عشر، وقد استخدمها مزارعو الأرز لفهم وتحليل حركة السعر. في القرن العشرين، أصبحت مخططات الشموع اليابانية شائعة في جميع أنحاء العالم، وأصبحت واحدة من أكثر الأدوات تحليلية شعبية في تداول الأسواق المالية.

في هذا المقال، سنقدم دليلًا شاملًا لمخطط الشموع اليابانية. سنشرح ما هي مخططات الشموع اليابانية، وأنواعها المختلفة، وكيفية استخدامها في التحليل الفني.


ما هو مخطط الشموع اليابانية؟

مخطط الشموع اليابانية هي نوع من الرسم البياني يمثل حركة السعر في الأسواق المالية. تتكون كل شمعة من أربعة عناصر:

  1. الفتح: سعر فتح السوق.
  2. الأعلى: أعلى سعر تم الوصول إليه خلال فترة التداول.
  3. الأدنى: أدنى سعر تم الوصول إليه خلال فترة التداول.
  4. الإغلاق: سعر إغلاق السوق.

يمكن أن تكون الشموع باللون الأخضر أو الأحمر، اعتمادًا على ما إذا كان السعر قد أغلق أعلى أو أقل من سعر الفتح. الشموع الخضراء تشير إلى أن السعر قد ارتفع خلال فترة التداول، بينما تشير الشموع الحمراء إلى أن السعر قد انخفض.


أنواع مخططات الشموع اليابانية:

مخطط الشموع اليابانية

هناك العديد من أنواع مختلفة من مخططات الشموع اليابانية، كل منها له معناه الخاص. فيما يلي بعض من أكثر أنواع الشموع اليابانية شيوعًا:

  1. شمعة المطرقة: شمعة قصيرة ذات ذيل طويل، مما يشير إلى احتمال تغيير الاتجاه.
  2. شمعة المطرقة المعكوسة: شمعة قصيرة ذات ذيل طويل، مما يشير إلى احتمال استمرار الاتجاه الحالي.
  3. شمعة النجمة: شمعة صغيرة ذات جسم صغير، مما يشير إلى احتمال تغيير الاتجاه.
  4. شمعة النجمة المعكوسة: شمعة صغيرة ذات جسم صغير، مما يشير إلى احتمال استمرار الاتجاه الحالي.
  5. شمعة الجسم الكبير: شمعة ذات جسم كبير، مما يشير إلى حركة قوية في الاتجاه الحالي.
  6. شمعة الجسم الصغير: شمعة ذات جسم صغير، مما يشير إلى حركة ضعيفة في الاتجاه الحالي.

هذه بعض الأنماط الشائعة لمخططات الشموع اليابانية. يمكن استخدام هذه الأنماط لتحليل الأسواق واتخاذ قرارات تداول أفضل. إذا كنت مبتدئًا في تحليل الشموع، فمن الجيد البدء بفهم هذه الأنماط الأساسية ومراقبتها على مخططات الشموع لزيادة فهمك لحركة الأسعار.


كيفية استخدام مخططات الشموع في التحليل الفني:

يمكن استخدام مخطط الشموع اليابانية لتحليل حركة السعر في الأسواق المالية، مما يساعد المتداولين على اتخاذ قرارات تداول أفضل. إليك بعض الطرق التي يمكن استخدامها فيها:

  • تحديد الاتجاهات:

يمكن استخدام مخططات الشموع اليابانية لتحديد الاتجاهات الصاعدة والهابطة في الأسواق المالية. على سبيل المثال، إذا كان هناك سلسلة من الشموع الخضراء، فهذا يشير إلى أن الاتجاه السائد هو صعودي.

  • تحديد نقاط الدعم والمقاومة:

يمكن استخدام مخططات الشموع اليابانية لتحديد نقاط الدعم والمقاومة في الأسواق المالية. على سبيل المثال، إذا أغلقت الشمعة بالقرب من مستوى معين عدة مرات، فهذا يشير إلى أن هذا المستوى قد يكون نقطة دعم أو مقاومة.

  • تحديد فرص التداول:

يمكن استخدام مخططات الشموع اليابانية لتحديد فرص التداول في الأسواق المالية. على سبيل المثال، إذا ظهرت شمعة المطرقة المعكوسة في نهاية الاتجاه الهبوطي، فهذا يشير إلى أن الاتجاه قد يتغير إلى صعودي.


أشهر نماذج الشموع اليابانية:

مخطط الشموع اليابانية

الشموع اليابانية هي أنماط تشكيلية يتم استخدامها في تحليل الرسوم البيانية للأسعار في أسواق المال. هذه الأنماط توفر معلومات حول الاتجاهات المحتملة في الأسواق وتساعد المتداولين في اتخاذ قرارات التداول. إليك بعض أشهر نماذج الشموع اليابانية:

  • شمعة الدوجي (Doji):

تشير هذه الشمعة إلى تعادل بين قوى المشترين والبائعين وتشكل عندما يكون سعر الافتتاح والإغلاق متقاربين تقريبًا. قد يشير ظهور شمعة الإباحة إلى تغيير في الاتجاه أو فترة تذبذب.

  • شمعة المطرقة (Hammer):

تشكل هذه الشمعة عندما يكون هناك انخفاض حاد في السعر ثم يتم التعافي ليُغلق السعر قريبًا من سعر الافتتاح. قد يشير شمعة المطرقة إلى انعكاس في الاتجاه من الهبوط إلى الارتفاع.

  • شمعة الرجل المشنوق (Hanging Man):

تشكل هذه الشمعة عندما يكون هناك ارتفاع حاد في السعر ثم يتم التراجع ليُغلق السعر قريبًا من سعر الافتتاح. يمكن أن يشير شمعة الرجل المشنوق إلى انعكاس في الاتجاه من الارتفاع إلى الهبوط.

  • شمعة نجمة الصباح (Morning Star):

تتكون هذه النمط من ثلاث شموع: شمعة هابطة، ثم شمعة إباحة، ثم شمعة صاعدة. يعتبر هذا النمط إشارة إيجابية لانعكاس الاتجاه من الهبوط إلى الارتفاع.

  • شمعة نجمة المساء (Evening Star):

تتكون هذه النمط من ثلاث شموع: شمعة صاعدة، ثم شمعة إباحة، ثم شمعة هابطة. يعتبر هذا النمط إشارة سلبية لانعكاس الاتجاه من الارتفاع إلى الهبوط.

  • شمعة الابتلاع (Engulfing):

تحدث هذه الشمعة عندما تبتلع الشمعة الحالية السابقة بالكامل، سواء كانت صاعدة أو هابطة. يمكن أن يشير هذا النمط إلى تغيير في الاتجاه.

  • شمعة الشهاب (Shooting Star):

تشكل هذه الشمعة عندما يكون هناك ارتفاع ثم يتم التراجع ليُغلق السعر قريبًا من سعر الافتتاح مع ذيل طويل. قد تشير شمعة الشهاب إلى انعكاس في الاتجاه من الارتفاع إلى الهبوط.

هذه بعض من النماذج الشمعية اليابانية الشهيرة، وهناك المزيد من النماذج الأخرى التي يمكن استخدامها في تحليل الرسوم البيانية لتوقع الاتجاهات في الأسواق المالية. يجب دائمًا أن يتعلم المتداولون كيفية تفسير هذه النماذج واستخدامها بحذر كجزء من استراتيجيتهم في التداول.


فوائد استخدام مخططات الشموع :

مخطط الشموع اليابانية

مخططات الشموع اليابانية هي أداة تحليل قوية يمكن أن تساعد المتداولين على اتخاذ قرارات تداول أفضل. فهي توفر نظرة ثاقبة لحركة السعر، ويمكن استخدامها لتحديد الاتجاهات ونقاط الدعم والمقاومة وإمكانية حدوث تغييرات في الاتجاه.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن مخططات الشموع اليابانية ليست أداة سحرية. فهي لا يمكنها التنبؤ بالمستقبل، ويجب استخدامها جنبًا إلى جنب مع أدوات تحليلية أخرى. فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لاستخدام مخططات الشموع اليابانية:

فهم حركة السعر:

توفر مخططات الشموع اليابانية نظرة ثاقبة لحركة السعر، مما يساعد المتداولين على فهم ما يدفع السوق.

تحديد الاتجاهات:

يمكن استخدام مخططات الشموع اليابانية لتحديد الاتجاهات الصاعدة والهابطة في الأسواق المالية.

تحديد نقاط الدعم والمقاومة:

يمكن استخدام مخططات الشموع اليابانية لتحديد نقاط الدعم والمقاومة في الأسواق المالية، والتي يمكن أن تكون مناطق مهمة لعمليات دخول وخروج التداول.

تحديد فرص التداول:

يمكن استخدام مخططات الشموع اليابانية لتحديد فرص التداول المحتملة، مثل عكس الاتجاه أو كسر مستوى الدعم أو المقاومة.

إذا كنت متداولًا مبتدئًا، فمن المهم أن تتعلم كيفية استخدام مخططات الشموع اليابانية بشكل صحيح. هناك العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت وفي المكتبات التي يمكن أن تساعدك في البدء.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد