البق الدقيقي و طرق القضاء عليه

الكاتب Null
1.6K مشاهدة

حشرة البق الدقيقي تختلف عن حشرة بق الفراش والاختلاف هنا ان حشرة بق الفراش تتغذي علي دم الأنسان والحيوان، اما حشرة البق الدقيقي تتغذى على عصارة النباتات التي تتكاثر عليها، وتسبب أضرار بالغة للنباتات المصابة به مما يؤدي إلى إضعاف نمو النباتات لدرجة تمنعه أحيانًا من تكوين الثمار.


البق الدقيقي:


حشرات البق الدقيقي هي تلك الحشرات الصغيرة المستديرة ذات الغلاف الشمعي الأبيض والتي تتغذى على عصارة النباتات التي تتكاثر عليها وهي تنتمي إلى رتبة متشابهة الأجنحة، يسبب البق الدقيقي أضرار بالغة للنباتات المصابة به من خلال امتصاص العصارة النباتية، مما يؤدي إلى إضعاف العائل لدرجة تمنعه أحيانًا من تكوين الثمار، وإذا تكونت الثمار تكون ذات أحجام وأشكال غير طبيعية، أيضا ضعف النبات يؤدى إلى إصابته بالكثير من الآفات الثانوية مثل حفارات القلف وغيرها.

البق الدقيقى

البق الدقيقى

تصيب الحشرة كل أنواع الحمضيات وخصوصا الجريب فروت والأنواع السهلة التقشير، أن البيئه المفضلة لهذه الحشرة هي الرطبة الدافئة والتي توفر ما يكفيها من الغذاء، وتتكاثر بسرعة وتحدث ضرر كبير على النباتات.

لون جسم حشرة البق الدقيقى يعتمد على الأنواع، فيمكن أن تكون باللون الأبيض والرمادي والأصفر والوردي أو الأرجواني، ويأتي البق الدقيقي بالشكل البيضاوي وطولها يتجاوز 2مم، ويكون الجسم مجزأ بدون قشرة صلبة على السطح، وبعض الأنواع يكون لديها ذيل بني اللون في نهاية الجسم.

يتكاثر البق الدقيقي طول العام، ولكنها تكثر في فصل الربيع وأواخر الصيف والخريف لان درجة الحرارة والرطوبة هي الأمثل خلال هذه الفترات من السنة، فتضع الإناث البيض، وهذا يتوقف على نوع البق الدقيقى، أن إناث البق الدقيقى تنتج نحو 200-600 بيضة في شرنقة شمعية، ويفقس البق الدقيقي بعد 6-14 يومًا، ويمكن لإناث البق الدقيقى البقاء على قيد الحياة لبضعة أشهر، والذكور تموت بمجرد تلقيح الإناث.


الوقاية من البق الدقيقي:


أن المناطق المناسبة لهذه الحشرة هي الدافئة والرطبة، وهي ذات جسم ناعم الملمس ولا تطير، تظهر على شكل كتل قطنية بيضاء على أوراق وسيقان النباتات، تمتلك الحشرة فم متحور إلى خرطوم طويل يشبه الإبرة، وسوف نتعرف علي طرق الوقاية من هذه الحشرة:

يجب عليك دائما مراقبة نباتاتك جيدًا للكشف أول بأول عن الآفات والأمراض، لأن اكتشاف الحشرة في البدايه يسهل القضاء عليها.

  1. أن زيادة ري ورش النبات يؤدي الي الاصابه بهذه الحشرة لذلك لا تفرط في ري النباتات.
  2. أفحص البذور والشتلات قبل زراعتها لتكون نظيفة وخالية من الأمراض.
  3. يجب تعريض النبات للهواء الطلق والرياح بستمرار وذلك لإعاقة استقرار البق.
  4. غسل الأوراق بانتظام بتيار ماء قوي لمنع وإزالة بيض البق.
  5. لتقليل الاصابة بالحشرات بشكل عام يجب عليك تسميد الأرض جيدا وخصوبة التربة لزيادة مناعة النباتات.
  6. يجب الأهتمام بنظافة الأرض من الأوراق المتساقطة والحشائش، لتجنب الأصابة.
  7. تأكد دائما من نظافة الأدوات المستخدمة في الزراعة.

صور البق الدقيقى:


يصل طول إناث وذكور البق الدقيقى البالغة ما يقارب 2 ملم وشكل أجساد الإناث وردية اللون مع غطاء أبيض شمعي على شكل حزم عرضية تغطي كامل الظهر ولها ثلاثة أزواج من الأرجل المفصلية وشكل الأنثى بيضوي مقوسة الظهر، تتميز الذكور بوجود زوج من الأجنحة وبلونها الأحمر الوردي، كما يوجد للذكر ذيل عبارة عن زوج من الخيوط الشمعية الطويلة وهو قادر على الطيران.


طرق القضاء على البق الدقيقي


يوجد الكثير من الطرق التي يمكن بها القضاء علي هذه الحشرة، في حالة الإصابة يمكن استخدام الطرق الطبيعية،ويوجد الطرق البيولوجية ولكنها مكلفة، ويوجد الطرق الكيميائية وهذه تستخدم في حالات الإصابات الشديدة، سوف نتعرف علي طرق القضاء علي هذه الحشرة بالطرق الطبيعيه لانها أكثر امان من باقي الطرق:

  • تعريض النبات لتيارات الهواء

أن تعريض النبات لتيارات الهواء تعيق حركة البق وتعمل علي تقليل حركتة بشكل كبير مما يقلل من إنتشارها.

  • الصابون

يتم إضافة معلقة صابون و معلقة خل إلى لتر ماء. ثم يتم رش النبات أو الجزء المصاب، يوم بعد يوم حتى اختفاء البق تماما.

  • فلفل حار

يتم عمل خلطة تتكون من  ملعقة خل و فص ثوم و قرن فلفل حار و نصف لتر ماء و معلقة صابون سائل، يتم مزجهم في الخلاط ثم يتم تصفية الخليط بشكل جيد. ثم نخففه عن طريق إضافة لتر آخر من الماء ونقوم بوضعه في بخاخ ثم نرشه على أوراق النبات يوم بعد يوم حتى تختفي تماما.

  • الكحول

يمكن استخدام قطعة قطن، أو قماش مغموسة في كحول، ونمسح بها أماكن الإصابة في حالة قلة عددها وانتشارها، تستخدم هذه الطريقة في حالة الإصابات البسيطة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد