أسباب وجود القمل في الرأس وكيفية التخلص منه

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 378 مشاهدة

أسباب وجود القمل في الرأس | القمل هو من الحشرات الطُّفيلية التي قد تصيب الإنسان، وعادة ما يُهاجم القمل فروة الرأس أو الجسم أو العانة، وعلى الرغم من أنّ هذه الحشرات لا تنقل الأمراض إلا أنها معدية، وتتغذى على دم الانسان مسببةً الحكة.

قمل الرأس


أسباب وجود القمل :

حشرة القمل تُفضل العيش في الأماكن التي لا تتعرض للماء، ولذلك فإن الشعر الذي يتعرض للماء، وكذلك الجسم الذي يُغسَل يومياً بالماء، هُم أقل عُرضةً للإصابة بالقمل، فالقمل بطبيعته يحب الأماكن الجافة التي لا يصلها الماء الرطب، ويفضل دائمآ التواجد في المناطق التي تفرز العرق وتتواجد بها الدهون المُتراكمة، ممَّا يجعل الجسم الذي لا يستحم بيئه خصبه للإصابه بالقمل.

بنتقل النمل عادة عبر الملابس المتسخة التي تكثر فيها الأوساخ والروائح الكريهة، فهذه الملابس هي الأكثر عُرضة لزحف القمل فيها. ولهذا تزداد عدوى القمل في البيئات أو الأحياء المُتسخة أو المُتكدسة بالسُكان والتي لا تتلقى خدمات جيدة.

وهناك العديد من الأسباب التي تُساعد على ظهور القمل في الشعر، وأهم هذه الأسباب :


1- الاتصال بشكل مباشر بجسم شخص مُصاب :

القمل وبيض القمل ينتقل عن طريق الاتصال المباشر بين جسم شخص مصاب وآخر سليم، ومن الممكن أن يحدث ذلك في وقت لعب الأطفال مع بعضهم سواء في المدرسه أو المنزل، وكذلك عن طريق تفاعل أفراد الأسرة مع بعضهم عن قرب في الحياة اليوميه.


2- الإقتراب من الملابس المخزنة :

تُعدّ عملية تخزين الأمتعة وخصوصاً من دون تنظيفها داخل الخزائن أو المستودعات، ووضع الملابس بجانب بعضها على علّاقات الثياب الموجودة في المدارس من الأمور التي تؤدي إلى انتشار القمل فيما بينها، إلى جانب تخزين الأغراض الشخصية مثل الوسائد، والأمشاط، والبطانيات، وألعاب الأطفال المحشوة، كل ذلك يُساهم في انتقال القمل.


3- استخدام الأثاث الملوث والمغطي بملابس شخص مصاب :

إستخدام الأثاث الملوث و الإستلقاء عليه، و كذلك الأثاث المغطّى بملابس شخص مصاب بالقمل، هي من الأمور التي تُساعد على انتشار القمل، ولذلك يجب الحذر وأخذ الحيطه؛ لأن القمل لديه القدرة على العيش لمُدة تتراوح من يوم إلى يومين وهو خارج جسم الإنسان.


4- مشاركة الأغراض الشخصية :

مشاركة الأغراض الشخصية مثل الأمشاط، وزينة الشعر، وكذلك الملابس، والمناشف، والبطانيات، والقبعات، وسماعات الرأس؛ هي جميعها بمثابة ناقل للقمل، حيث أنها تنتقل بطريقة غير مباشرة، ولذلك ُينصح بعدم استخدام الأغراض الشخصية بين أفراد الأسرة الواحدة، أو بين الأصدقاء.


أنواع القمل:

توجد أنواع متعدده من القمل أهمها :

انواع القمل

انواع القمل

1- قمل الرأس :

قمل الرأس هو من الطفيليلات التي لا تستطيع العيش دون مضيف بشري، حيث يعيش هذا النوع من القمل على فروة رأس الإنسان، خاصةً في الجزء الخلفي من الرقبة وحول الأذنين, وذلك لأنها المناطق الأدفأ في الرأس.

من الجدير بالذكر أنّ هذه الأنواع من القمل تتغذى على دم الإنسان فقط، ولهذا من المستحيل أن تُلتقط العدوى من القطط، أو الكلاب، أو أي نوع آخر من الحيوانات الأليفة، بالإضافة الى أنها لا تمتلك أجنحة، وبالتالي لا تسطيع الطيران، ولكن تلتصق بالشعر من خلال أقدامها الستة ذات النهايات المخلبية التي تساعدها علي الاتصاق بجسم المضيف البشري.

2- قمل الجسم :

قمل الجسم يختلف عن قمل الرأس، حيث أن قمل الجسم يمكنه وضع البيوض على الملابس والعيش عليها، وينتقل إلى الجسم ليتغذى فقط، ويعد النوع الوحيد من القمل الذي يمكن أن ينقل الأمراض، ومن الأمراض الذي يمكن أن ينقلها : حمى الخنادق Trench fever – التيفوس المنقول بالقمل louse-borne typhus –  الحمى الراجعة Relapsing fever.

3- قمل العانة :

قمل العانة هو من أصغر أنواع القمل، ويلقب قمل العانه أيضاً بسرطان البحر حيث أنه تحت المنظار يُشبه سرطان البحر بامتلاكه أرجلاً أمامية كبيرة تساعده على التشبث في شعر العانة مسبباً الحكة، وينتقل قمل العانه من شخص لآخر خلال الاتصال الجنسي.


دورة حياة قمل الرأس :

قمل الرأس يمُر أثناء حياته بعدة مراحل وهي كالتالي :

انواع القمل

1- بيوض القمل :

بيوض قمل الرأس والتي تُعرف أيضاً بالصيبان يكون شكلها بيضاوياً، وحجمها صغير ويميل لونها إلى الأبيض المصفرا، وتنمو بفروة الرأس، وهي تحتاج حرارة الجسم للتفقيس في فترة تمتد من 6-9 أيام.

2- الحوريات :

بيوض قمل الرأس تفقس لتخرج منها الحوريات، ويبقى قشر البيض عالقاً على الشعر، ويكون حجمها كحجم رأس القلم، ولونها أصفر يميل للصدأ، وتنمو لتصبح قملاً ناضجاً خلال سبعة أيام.

3- القمل الناضج :

القمل الناضج يبلغ حجمها حجم رأس القلم، وتشبه شكل حبة الأرز، ويكون لونها مثل لون الصدأ. ويستطيع القمل الناضج العيش لمدة تصل إلى 30 يوماً على الرأس، ويموت في حال ابتعاده عن فروة الرأس ليوم أو يومين علي الأكثر.


أعراض الإصابة بالقمل :

يوجد العديد من الأعراض التي ترافق الإصابة بالقمل منها :

1- الحكة :

تعتبر الحكة من أكثر الأعراض شيوعاً، وتحدث الحكة نتيجة للدغات القمل التي تُسبب الحساسيّة، وأحياناً قد لا يشعر الشخص المُصاب بالحكة إلا بعد مرور ستة أسابيع على الأقل من الإصابة.

2- صعوبة النوم :

يشعُر الشخص المصاب بدغدغة في الرأس وذلك بسبب حركة القمل في الشعر مما يتسبب في الأرق أو صعوبة النوم.

3- ظهور التقرحات علي فروة الرأس :

تؤدي الحكة إلى ظهور الخدوش والتقرحات على فروة الرأس.

4- ظهور بقع حمراء في الرأس المُصابة :

الرأس المُصابه بالقمل يظهر فيها بقع حمراء نتيجه للتقرحات.

5- ظهور بيض القمل أو أشياء صغيرة في الشعر.

وكما أسلفنا سابقآ فإن بيض القمل يكون لونها أبيض مصفر, وعندما تتحول الي الحوريات يتحول لونها الي اللون الشبيه بالصدأ. وبالتالي من أكثر أعراض الإصابه بالقمل هي ظهور آثار لبيض القمل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد