تعرف علي حلزون البحر ودورة حياة الحلزون

Learn about sea snails and the snail life cycle

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 1.3K مشاهدة

الحلزون هو الكائن الرخوي، و الذي ينتمي إلى طائفة بطنيات القدم الرخوية، كما يطلق اسم الحلزون على معظم أفراد طائفة بطنيات القدم الرخوية، والتي تستخدم قوقعاتها أو الصدفات في حماية جسدها الرخوي، تعتبر القواقع من أقدم الحيوانات التي وجدت على كوكب الأرض حيث ظهرت منذ 500 مليون عام وتعتبر القواقع مصدر مهم لغذاء الحيوانات البرية، تعيش الحلزونات في الماء العذب والمالح وهي تعتبر من الحيوانات الأليفة، في هذه التدوينه سون نتعرف علي دورة حياة الحلزون وماهو حلزون البحر.


دورة حياة الحلزون :


يتراوح عمر النضج الجنسي للحلزون من 6 أسابيع إلى 5 سنوات، حسب نوع الحلزون تتميز عملية تربية القواقع ببعض السمات الفريدة عند مقارنتها بالحيوانات البرية الأخرى.

دورة حياة أي حيوان هي الفترة التي تنطوي على تعاقب جيل إلى الجيل التالي من خلال التكاثر، دورة حياة الحلزون تمر بأربع مراحل رئيسية أثناء حياته، وهي:

دورة حياة الحلزون

دورة حياة الحلزون

مرحلة البيض :

بما أن معظم الحلزونات خنثى، فإن لها أعضاء تناسلية من الذكور والإناث تنتج الأجزاء الأنثوية البويضات، بينما تنتج الأجزاء الذكرية الحيوانات المنوية، من ناحية أخرى، القواقع التي ليست خنثى تتكاثر جنسيا يتم إنتاج البيض بواسطة حلزون واحد وتخصيبه بواسطة آخر، وبعد الإخصاب يتم وضع البيض، غالبًا ما يتراوح عدد البيض بين 5 و45 بيضة في المرة الواحدة، وعادةً ما يتم وضعها في كيس يشبه الهلام عادةً ما يتراوح موسم وضع البيض بين الخريف وأوائل الربيع.

مرحلة تفقيس البيض :

يفقس البيض بعد أسبوعين من وضعه، تأكل القواقع الصغيرة قشر البيض الخاص بها، وغالبًا ما تأكل بيض الحلزون الآخر أيضًا، يعتبر فصل الشتاء والربيع مرحلة نمو القواقع هذه المرحلة بالذات مهمة لنموها وتطور غلافها المغلق.

مرحلة نمو الحلزون :

يرافق نمو الحلزون نمو الصدفة الجديدة معه بشكل لولبي حول الصدفة القديمة التي ولدت معه، لتصبح الصدفة القديمة في النهاية في مركز الصدفة الجديدة.

الحلزون الناضج :

يقال إن الحلزون يصل إلى مرحلة النضج الجنسي مع بداية الخريف وخاصة عندما يبلغ من العمر سنة واحدة والجدير بالذكر أن هطول الأمطار يؤدي إلى نشاط في القواقع.

أيضًا مع بداية هطول الأمطار الخريفية، يبدأ موسم التزاوج للقواقع في الغالب يتم العثور على حلزون التزاوج في أزواج وتبدأ عملية إنتاج البيض بعد فترة وجيزة، وتبدأ دورة الحلزون مرة أخرى.


حلزون البحر :


حلزون البحر

حلزون البحر

حلزون البحر هو الاسم الشائع للحلزون الذي يعيش في المياه المالحة، وتسمى كذلك بالرخويات البحرية بطنيات القدم يشمل تصنيف بطنيات القدم أيضا الحلزونات التي تعيش في المياه الأخرى، مثل حلزون الأرض وحلزون المياه العذبة العديد من أنواع الحلزون البحري صالح للأكل واستغلت كمصادر غذائية من قبل البشر.

الحلزون البحري من الرخويات البحرية التي تمتلك قوقعة أو الرخويات البحرية بدون قوقعة، أو قد تمتلك قواقع داخلية فقط، وهي معروف بأشكالها المختلفة بأسماء شائعة أخرى، بما في ذلك سبيكة البحر، بزاق، عاريات الخيشوم، وما إلى ذلك من التنوع الهائل من الحلزونات البحرية.

معظم أنواع الحلزون البحري ملفوف حلزونيا، وبعضها لديه قواقع مخروطية، وغالبا ما يشار إليها باسم البطلينوس في عائلة تسمى “Juliidae”، قوقعة الحلزون قد تكون من صفيحتين متماثلتين ملصقتين مع بعض مثل ثنائية الصدفة وتسمى هذه العائلة أحيانا الرخويات.

تم العثور على قواقع في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، ولكن عادة ما تكون صغيرة جدا من أنواع القواقع الصغيرة التي تعيش في البحر نجد “Syrinx aruanus”، وقد يتراوح حجم قوقعة بطنيات القدم 91 سم، إلى الأنواع القواقع الدقيقة الأقل من 1 ملم ولأن الصدفيات والقواقع البحرية قوية في بنيتها و صلبة، استخدمت لتكوين السجل الأحفوري في علم الأحياء القديمة.

الحلزون

الحلزون

تختلف الأجهزة التناسلية للقواقع بشكل كبير من فئة إلى أخرى وبالتالي، تختلف استراتيجياتها الإنجابية، وفي الحلزون البحري، هناك جنس الذكور والإناث وبالتالي، فإن تكاثرها ينطوي على إخصاب البويضة الأنثوية بواسطة الحيوانات المنوية الذكرية، ومن أهم المعلومات عن حلزون البحر أنها تخضع لنوع داخلي من الإخصاب، لكن بعض الأنواع تخضع للإخصاب الخارجي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد