أسباب ظهور الصراصير – وكيفية التخلص منها بالخل الأبيض

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 195 مشاهدة

الصراصير هي من الحشرات المجنحة، وتعد من أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض، ويقدر عمرها بحوالي 250 مليون عام، وهي حشرات متنوعة تضم أكثر من 4500 نوع، تتكيف الصراصير للعيش في جميع البيئات، إلا أن أكثر أنواعها تفضل العيش في المناطق مخبئه ، والقليل منها تكيف للعيش في مساكن البشر، وأصبح آفة منزلية، وللصرصور جسم بيضاوي مسطح مقسم إلى ثلاثة أجزاء، الرأس، والصدر، والبطن، وله قرنا استشعار طويلان، وثلاثة أزواج من الأرجل الطويلة، وله درع مسطح يتكون معظمه من مادة الكايتين يغطي منطقتي الصدر والرأس، ويكون هذا الغطاء عادة بلون بني أو أسود، وأحياناََ قد يكون بلون أخضر، أو أصفر، أو أحمر، سوف نتعرف علي أسباب ظهور الصراصير وكيفية القضاء علي الصراصير.

الصراصير

الصراصير


أسباب ظهور الصراصير:


يعاني الكثير من الناس من تواجد الصراصير في العديد من الأماكن في المنزل مثل المطبخ أو الحمام أو الأجزاء الخشبية الأخري مما يتسبب في الشعور بالخوف والاشمئزاز للأشخاص المتواجدين بسبب شكل الصراصير المقززه، كما يتسبب في الشعور بالإحراج أمام الضيوف، لذلك سوف نتعرف علي أسباب ظهور الصراصير وبعد ذلك سوف نتعرف علي طرق القضاء علي الصراصير.

  1. وجود ثغرات كثيرة في المنزل، يسمح بدخول الصراصير والحشرات المختلفة إليه.
  2. الفتحات والشقوق الضيقة في المنازل والجدران والأسطح من أكثر أسباب ظهور الصراصير.
  3. تراكم القمامة وتركها طوال الليل خاصة إن احتوت على بواقي طعام الطعام.
  4. إبقاء الأسطح مكشوفة ورطبة، يمكن أن يشكل عاملاً أساسياً لتجمع الصراصير.
  5. ترك الأطباق المتسخة بباقي الطعام في حوض المطبخ لفترة طويلة يعتبر من أسباب ظهور الصراصير.
  6. ترك أجزاء خشبية او ورقية مثل الكرتون او كتب قديمة غير مستخدمة في المنزل، عاملان جاذبان للصراصير من أجل للعيش فيها بحثاً عن الدفء.
  7. الدخول من خلال حقائب السفر، وحقائب الظهر، وحاويات النقل التي تُدخل الأشياء إلى المنازل.
الصراصير

الصراصير


التخلص من الصراصير بالخل الابيض:


تتكاثر الصراصير عن طريق البيوض بحيث تفرز أنثى الصرصور مادة عطرية جاذبة لذكر الصرصور معلنة استعدادها لعملية التزاوج، فينجذب الصرصور إليها ويصدر صوتاً يعرف بالصرصرة، وبعد عملية التزاوج تضع أنثى الصرصور بيوضها في شق صغير تحفره، وعندما تفقس البيوض تكون على هيئة حوراء صغيرة الحجم تمر بعدة مراحل حتى تصبح صراصير بالغة، ويحبث الإنسان عن طرق التخلص من الصراصير والقضاء علي بيوضها قبل أن تتكاثر ومن أفضل الطرق للتخلص من الصراصير هو الخل، حيث يمكن التخلص من الصراصير بالخل بشكل نهائي.

عن طريق خلط كمية من صابون الاستحمام مع كمية قليلة من الماء وكمية من الخل، ورش المزيج على الصراصير مباشرة، حيث يعمل الخل على سد المسامات التي تتنفس منها الصراصير، كما يمكن رش الخل في بيت الصراصير وفي أي ثقوب يخرج منها الصراصير، فتقتل جميعها ويمنع الخل عودة الصراصير بشكل نهائي، ويمكنك وضع الخل الأبيض في بخاخ ورش الأماكن التي تتواجد فيها الصراصير.


القضاء على الصراصير:


تشكل الصراصير مصدر قلق وإزعاج للإنسان؛ وذلك بسبب مظهرها المقزز، فضلاً عن تسببها بمجموعة من المشكلات والأمراض للإنسان، وتخريبها لأثاثه ومفروشاته، يوجد طرق عديدة للقضاء على الصراصير سوف نذكر لكم بعضها.

  • خليط الماء مع الصابون:

للتخلص من الصراصير يمكن تحضير خليط الماء والصابون من خلال مزج بضع قطرات من الصابون السائل، ورشها مباشره، وتعتبر ثلاث قطرات من هذا المحلول كافية لقتل صرصور، حيث إن المياه بالصابون تكون طبقة رقيقة على المسام التي يتنفس تنفس الصرصور، مما يتسبب في اختناقه.

صابون الأطباق

  • ورق الغار:

يعتبر ورق الغار من أفضل الطرق الطبيعيه للقضاء علي الصراصير، حيث أن الصراصير تهرب من رائحة أوراق الغار، لذلك يمكن استخدامها لمنعها من الاقتراب إلى المنزل، وذلك من خلال نشر بعض أوراق الغار حول مداخل المنزل، أو بالقرب من المخبأ الذي يعيشون فيه، مما يدفعهم لمغادرته وبحثهم عن مكان آخر.

  • مسحوق القهوة:

يمكنك إذابة كمية من البن في أكواب مملوءة بالماء ووضعها في الأماكن التي يمكن أن تدخلها الصراصير، عندما تنجذب الصراصير إلى القهوة تسقط في أوعية القهوة حيث لا تستطيع الهرب وبالتالي تغرق وتموت.

  • سائل الأمونيا:

يمكنك من خلال خلط كوبين من الأمونيا مع دلو من الماء جيداً، ثم مسح أسطح المنزل والأرضيات وتنظيفها بالمحلول، مما سيردع الصراصير ويبعدها عن المنزل، وذلك بسبب رائحة الأمونيا القوية المزعجة بالنسبة لهم، وهو فعال للتخلص من الصراصير الصغيرة.

سائل الأمونيا

سائل الأمونيا

  • إصلاح تسربيات المياه:

يجب عليك إصلاح تسريبات المياه سواء كان التسريب من صنابير المياه أو من أنابيب التصريف؛ فالصراصير تفضل التواجد في المياه التي تنتج من التسرب، لذا يجب الإسراع في سد وإغلاق أي تسريب، تساعد هذه الطريق في القضاء علي الصراصير وعدم تكاثرها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد