طرق الوقاية من حشرة البق و القضاء على البق نهائياً

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 1.3K مشاهدة

ينشط بق الفراش ليلاً، أما خلال النهار فهي تفضل الاختباء قريبًا من مكان نوم الانسان، فأجسامها المسطحة تمكنها من الاختباء في الشقوق الدقيقة خاصة شقوق حواف المراتب وهياكل الأسرة، وبق الفراش ليست له أعشاش مثل النحل أو النمل مثلاً ولكنها تميل إلى التجمع في أماكن اختباء معتادة، سوف نتعرف في هذه التدوينه علي طرق الوقاية من حشرة البق وطرق القضاء على البق نهائياً.


طرق الوقاية من حشرة البق:


حشرة البق لا تسبب أية أضرار أو أمراض للإنسان، ولكنها تترك لدغة في المنطقة التي تثقبها لتمتص منها الدم، وفيما بعد يشعر الشخص بالضيق من هذه اللدغة ويشعر برغبة في حكها، لذلك يجب الوقاية من حشرة البق وفيما يلي بعض طرق الوقاية:

  1. التاكد من أنة لا يوجد عندك أي ثقب على الجدار أو أي صورة مثبتة على الحائط هذا سيقلل من نسبة زيادة العشش.
  2. اذا كنت تريد شراء أثات مستعمل يجب عليك فحصه جيدا والتأكد من خلوه من بق الفراش عند اقتنائه.
  3. التهوية الجيدة في المنزل وتعريض الستائر والأفرشة لضوء الشمس باستمرار تساعد في الوقايه من حشرة البق.
  4. استخدم المكنسة الكهربائية لتكنيس العناصر المنجدة بانتظام وعناية، خاصة المراتب، والوسائد، وغيرها، وتعتبر هذه من أفضل طرق الوقاية من حشرة البق.
  5. اذا كنت تسافر دائما  احرص على تنظيف الملابس والأشياء المستعملة أثناء عودتك من السفر، لانها من المحتمل ان تنقل البق الي منزلك.
  6. أثناء السفر يجب عليك الاحتفاظ بالأغراض والأمتعة على الرفوف، وإبعادها عن الأرضيات، والأثاث، والأسرة، لكي تتجنب انتقال البق اليها.
  7. التأكد من عدم وجود البق في الغرف الفندقية عند السفر والإقامة في الفندق، وذلك لتجنب نقل البق منه إلى البيت.
  8. استبدال فراش السرير كل سنتين إلى ثلاث سنوات، إذ إن ذلك يجنبك البق لان البق دائما يكون علي الفراش.
  9. الحفاظ على نظافة المنزل، إذ إن الأوساخ المنزلية تجلب البق إلى المنزل، وقد تختبئ بين هذه الأوساخ، لذا ينبغي أخذ الاحتياطات اللازمة.
  10. أذا كان يوجد حيوانات أليفة في المنزل يجب عليك تفحص فراءها للتأكد من خلوها من حشرة البق.

طرق القضاء على البق نهائياً:


يشكل بق الفراش تحديا في التخلص منه، فهي تختبئ في العديد من الأماكن الصغيرة، والبحث والعلاج يجب أن يكون دقيقًا، لذلك يوجد العديد من الطرق للقضاء علي البق وهي طرق طبيعيه منها:

  1. إشعال كيس أو شوال من “الخيش” في إناء معدني وعندما تنطلق الأدخنة من الاحتراق للخيش دخن وبخر منه كل الغرف التي يوجد فيها البق وهذه طريقة مجربة.
  2. أوراق الريحان الجاف لها دور كبير في التخلص من هذه الحشرة وتجد أوراق الريحان عند العطار، عن طريق نشر الأوراق في الغرف المصابة، سوف يتم القضاء علي البق الموجود لان البق لا يحب الرائحه القويه.
  3. تساعد العلاجات المنزلية في التخلص من حشرة بق الفراش بفعالية، خاصة عند استخدام الأعشاب العطرية، والبهارات، والفلفل الحار، والزنجبيل، حيث إن رائحتها القوية كفيلة بأن تقضي عليها تماماً.
  4. الماء الحار يساعد علي القضاء علي حشرة البق، لذلك يجب غسل المفارش والملاءات بالماء الحار وتجفيفها تحت أشعة الشمس.
  5. يجب عليك التخلص من الأشياء التي لا يمكن تنظيفها وذلك من خلال وضعها في أكياس محكمة الإغلاق ثم تخلص منها في حاوية النفايات خارج المنزل.
  6. تغليف الأسرة بقماش قوي النسيج، بحيث يشكل حاجزاً يمنع البق من الدخول أو الخروج، والإبقاء عليه لمدة عام كامل على الأقل، فالبق يمكن أن يعيش لمدة عام واحد فقط دون طعام.
  7. يساعد إستخدام مواد التنظيف المستعملة عند غسيل الملابس والتجفيف أيضاً بإستخدام أي مجفف ووضعه على درجات حرارة عالية، على التخلص من بق الفراش المتواجد في الملابس.

شكل حشرات البق:


هي حشرة صغيرة غير مجنحة، وطولها من 4 الي 7 مليمتر، ولونها يميل إلى البني الداكن وهي بيضاوية الشكل، وتمص الدماء أثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والإرهاق بسبب عدم النوم، وتضع الأنثى حوالي 200 بيضة طوال فترة حياتها،


طرق للتخلص من البق:


تخلو المنازل النظيفة عادة من بق الفراش ولكن المشكلة تصيب البعض عند الإقامة في الفنادق أوالشاليهات في المناطق الحارة الرطبة وشبه الحارة أو الأماكن الباردة المرتفعة، وذلك لأن تلك الحشرات الصغيرة تنتقل إلى الصناديق والأمتعة، ومما يساعد علي انتشارها و بيضها لا يرى بالعين المجردة، لذلك يجب التخلص منه قبل الوصول الي منزلك ويوجد العديد من الطرق للتخلص من هذه الحشرة ومن هذه الطرق:

خليط الزنجبيل و الفلفل الحار:

يمكن الاستعانة بهذه الخلطة للتخلص من بق الفراش بكل سهولة دون اللجوء الى المبيدات الضاره و من هذه الخلطات، خلطة الزنجبيل مع الفلفل الحار و بودره التلك حيث اثبتت تلك الخلطة فاعليتها في القضاء على حشرة البق بكل سهولة.

  • زيت النعناع:

يستخدم زيت النعناع لطرد الحشرات بشكل عام وليس فقط البق حيث يمكنك استخدامه لطرد البعوض أيضا، من خلال وضع زيت النعناع مع القليل من الماء و وضعه ببخاخ و رشه على السرير بالكامل فهو من اكثر الزيوت الضاردة للحشرات و خاصة حشره البق و يمكن تكرار نفس الخطوه داخل الدواليب في الجزء الخاص بالملايات و الاغطية و الملابس الشخصية لضمان عدم انتشارها و طردها.

  • زيت اللافندر:

من مميزات زيت اللافندر تعطير المنزل نظرا لرائحة الجذابة وايضا يمكنك من خلاله التخلص بشكل تام من حشره البق لان رائحته قوية جدا والتى لها قدره هائلة على طرد حشره البق والتخلص منها بشكل تام.

  • الكحول الطبية:

كما هو معروف أن الكحول سريع التطاير ولا يبقي علي الفراش مما يجعلة وسيلة فعالة في القضاء على بق الفراش بكل فعالية عن طريق خلط الكحول مع الليمون المعصور ورشه على الفراش، يتميز الليمون بقدرتة الحمضية في قتل الحشرات والتي تسهل من فرص القضاء على بق الفراش بكل سهولة.

  • البخار:

أن أستخدام جهاز البخار علي درجات الحرارة العالية تساعد بشكل كبير في قتل حشره البق، وأذا لا يوجد لديك ماكينة البخار أستخدم المكواة العادية لكي المراتب مع اختيار درجه حراره مرتفعة و تتناسب مع نوع القماش للمراتب والقيام بغسل الملايات والاغطية المختلفة تحت درجات حرارة مرتفعة جدا وهذه طريقة فعاله لضمان التخلص من بيض حشره البق وعدم تكاثره مره أخري.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد