ما هو الصرصور وكيف تقضي عليه في منزلك نهائيآ

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 230 مشاهدة

تنتشر الصراصير خلال فصل الصيف بأعداد صغيرة وقد لا تكون ضارة، إلا عندما تتواجد داخل المنزل وتبدأ بالتكاثر، فإن من الممكن أن تضر بالكثير من الأشياء مثل، المنتجات الورقية والملابس والأثاث والجدران، ما هو الصرصور ؟ وما هي طريقة القضاء على صراصير المجاري؟ سوف نتعرف علي كل هذا واكثر من خلال هذه التدوينة.

الصراصير


ما هو الصرصور:


الصرصور هو من الحشرات المجنحة وتعد من أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض، ويقدر عمرها بحوالي 250 مليون عام، وهي حشرات متنوعة تضم أكثر من 4600 نوع منها 30 نوع فقط تتغذى على غذاء الإنسان و4 أنواع فقط تعرف بكونها آفة، تتكيف الصراصير للعيش في جميع البيئات، إلا أن أكثر أنواعها تفضل العيش في المناطق المدارية، والقليل منها تكيف للعيش في مساكن البشر.

للصرصور جسم بيضاوي مسطح مقسم إلى ثلاثة أجزاء، الرأس، والصدر، والبطن، وله قرنا استشعار طويلان، وثلاثة أزواج من الأرجل الطويلة، وله درع مسطح يتكون معظمه من مادة الكايتين يغطي منطقتي الصدر والرأس، ويكون هذا الغطاء عادة بلون بني أو أسود، وأحياناََ قد يكون بلون أخضر، أو أصفر، أو أحمر.

يمكن لجسد الصرصور البقاء على قيد الحياة بدون رأس لمدة تصل إلى أسبوع لأن الصراصير تتنفس من خلال فتحات صغيرة أو ثقوب منتشرة في كل أجزاء جسدها تقوم بنقل الهواء مباشرة إلى أنسجتها، فلا يتحكم دماغ الصرصور في عملية التنفس، ولا يقوم الدم بنقل الأكسجين إلى أجزاء الجسد المختلفة.


القضاء على صراصير المجاري:


تعتبر المجاري بيئة مثالية لتلك الحشرات للعيش والتكاثر، لأن نظام الصرف الصحي تحت الأرض معزول ودافئ، يتغذى الصرصور على المواد العضوية المتحللة من الأطعمة، والقمامة، كما أنها مصدر حماية لها من الحيوانات المفترسة، يوجد طرق عديدة للقضاء علي صراصير المجاري ومن هذه الطرق:

الصراصير

  • مادة حمض البوريك:

مادة حمض البوريك تحتوي على مادة سامة شديدة الخطورة تقوم بالقضاء على الصراصير التي تخرج عن طريق مرحاض الحمام، لذلك نقوم بوضع كمية من حمض البوريك داخل مرحاض الحمام حيث يتم وضعها أثناء فترة الليل حتى يستمر مفعول حمض البوريك لفترة طويلة، وبالتالي القضاء علي الصراصير.

  • الصابون السائل:

يمكنك القضاء علي الصراصير بإستخدام الصابون السائل، لأنه يعتبر مادة سامة للصراصير، لذلك نقوم بوضع كمية من الصابون السائل في مرحاض الحمام، أو داخل بالوعات المجاري ومن ثم يتم التكرار كل يوم حتى يتم القضاء على الصراصير، يعتبر الصابون السائل من أكثر المواد فعالية والتي تستخدم في القضاء على الصراصير وايضًا الحشرات المختلفة.

صابون الأطباق

  • سد الثقوب:

سد الثقوب والفتحات التي تنتشر حول مواسير الصرف الصحي، وايضًا البحث عن الثقوب الصغيرة التي تنتشر حول بالوعات الحمام أو أسفل أحواض الحمام والمطبخ والقيام بسدها عن طريق استخدام عجينة حمض البوريك التي يتم تركيبها في المنازل، كما يمكن وضع بودرة الصراصير في هذه الفتحات حتى لا تتمكن الصراصير من الخروج والانتشار داخل البيت.

  • الزيوت المعدنية:

قم بسكب كمية قليلة من زيت الطهي أو الزيت المعدني في المجاري كل ستة أسابيع للمحافظة على الماء في المجاري لأطول فترة ممكنة، لان زيت الطهي أو الزيوت المعدنية يساعد على منع تبخر الماء من المجاري لعدة أسابيع وقد تصل المدة لعدة شهور، مما يمنع الصراصير وغيرها من الحشرات بإقامة أعشاش لها في تلك الأماكن.

  • الخل الأبيض:

يمكنك استخدام الخل الأبيض في التنظيف وإزالة بقايا الطعام من المجاري، فهو لا يعتبر قاتلاً للصراصير أو الحشرات، لذا يمكن استخدامه في تنظيف البيت والمجاري؛ لأن هذا يساعد على طرد الصراصير، ويجعلها تبحث عن أماكن أخرى أو مأوى جديد لها.


طريقة التخلص من الصراصير:


تواجد الصراصير في المنزل من المشاكل التي يعاني منها الكثيرين، سواء إن كانت موجودة في المطبخ أو الحمام، أو في أي غرفة من غرف المنزل، إذ أن مجرد وجود الصراصير قد يكون شيئاً مثيراً للاشمئزاز أو الرعب خصوصاً بالنسبة للأطفال والنساء، كما أن بعض الصراصير تنقل الأمراض، والكثير يبحث عن افضل طريقه طبيعيه للقضاء علي الصراصير وسوف نتعرف عليها في السطور القادمه.

يجب عليك إصلاح تسريبات المياه حيث يعتبر من الطرق التي يمكن من خلالها القضاء علي الصراصير في المنزل، وذلك سواء كان التسريب من صنابير المياه أو من أنابيب التصريف؛ فالصراصير تفضل التواجد في المياه التي تنتج من التسرب.

لذا يجب سد وإغلاق أي تسريب، إما باستعمال شريط لاصق، أو بملء الثقوب والتشققات برغوة يوريثان، أو الصوف الصلب، أو استخدام رغوة عازلة حول الأنابيب التي تتسرب منها كميات كبيرة من الماء.

هذا عدا عن أهمية تفقد الأحواض والأسطح والتأكد من أنها جافة تماماً قبل الذهاب للنوم، بالإضافة إلى تغطية الحنفيات بواسطة سدادة التصريف؛ لأن الصراصير يكثر تواجدها ليلاً، وبهذه الطريق سوف تقضي علي الصراصير ولن ترجع الي منزلك مره اخرى.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد