اين يعيش البق ؟ وكيفية القضاء على البق وأضراره

الكاتب : Null
3.7K مشاهده

أن حشرة البق من الحشرات الذكية حيث تبقي مختبئة في زوايا الفراش خلال فترة النهار،الي أن يستغرق الإنسان في النوم، فتبدأ هذه الحشرات نشاطها وحركتها بحثاً عن الغذاء، حيث تقوم بالبحث عن المناطق المكشوفة من الجلد وغرس منقارها المدبب المجفف في الجلد، من أجل امتصاص الدم والحصول على الغذاء، في هذه التدوية سوف نتعرف علي اين يعيش البق ؟ و كيفية القضاء على البق.


اين يعيش البق ؟


أن بق الفراش لا يعيش داخل أعشاش مثل النمل ، بل يعيش في المنازل، ففي المنازل يختبئ نهاراً في الشقوق وبين طيات الأثاث، وفراش الأسرة لتجنب الضوء، وينشط ليلاً، ويمكن أن تنتقل حشرات بق الفراش من مكان إلى آخر عن طريق الملابس، والفراش، وغيرها، ومن النادر أن توجد على جسم العائل المضيف؛ لأنها تفتقر إلى الزوائد التي تمكنها من التشبث بالشعر، أو الفراء، أو الريش.

اين يعيش البق

اين يعيش البق

تفضل حشرة بق الفراش العيش في المناطق الحارة والتي تحتوي على نسبة من الرطوبة، أو قد تكون موجودة في المناطق الباردة، لذلك نجد أنها تكثر في المنتجعات أو الفنادق المتواجدة على الشواطئ أو الأماكن الرطبة، وقد تنتقل هذه الحشرة من مكان إلى آخر عبر أمتعة المسافرين الذين يتنقلون بين المناطق التي تكثر فيها هذه الحشرة، وقد تتواجد عند شراء الأدوات القديمة وتحديداً الأثاث المستخدم.

العديد من الأشخاص يعتقد أن أسباب ظهور حشرة البق له علاقة بنظافة المنزل، وللأسف هذا ليس الأمر الوحيد الذي يتسبب بظهورها، حيث أن الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب يسبب ظهور البق، فإذا وجدت هذه الحشرات مصدر غذائها سواء كان المكان نظيفاً أم قذراً فإنها تبقى فيه، ولكن تنتشر أكثر في الأماكن الفقيرة بسبب قلة وجود المواد اللازمة للسيطرة عليها.


كيف يموت البق ؟


يعاني الكثير الناس بسبب حشرة البق لانها تسبب لهم ازعاج بسبب لدغتة وايضا بسبب الاضرار التي يسببها للإنسان، لذلك يجب القضاء علي هذه الحشرات يوجد الكثير من الطرق للقضاء علي البق بطرق طبيعيه بعيدا عن المبيديات الحشرية الضاره، وسوف نتعرفعلي أفضل هذه الطرق للقضاء علي البق دون الحاجه الي الموبيديات الحشرية الضارة:

تعريض المفارش الي اشعة الشمس

يجب تعريض المفارش والأغطية التي تستخدم في المنزل والأماكن التي تتعرض لهجوم البق للشمس والهواء، وذلك لأن أشعة الشمس قادرة على قتل بيض حشرات البق والحد من انتشارها، وتعتبر من أهم الطرق الطبيعية التي تساعد في القضاء على البق.

سد جميع الثقوب والثغرات

تعيش حشرة البق في الشقوق والثغرات وتضع بيوضها داخلها، لذلك يجب التخلص من هذه الثغرات والثقوب وسدها نهائياً فهذا يساعد بلا شك بالتخلص نماماً من البق، لذلك قم بسد هذه الثغرات بالإسمنت أو أي مادة لاصقة تساعدك على هذا الامر.

القضاء علي البق باستخدام مجفف الشعر

يمكن لمجفف الشعر القضاء علي حشرة البق، وذلك لأن الهواء الساخن يقضي على البق لانه لا يعيش على الأسطح الساخنة، لذلك فإن الهواء الساخن يقتل هذه الحشرات.

التهوية الجيدة

يجب تهويه المنزل جيدا ودخول أشعة الشمس اليه، لأن دخول الهواء من الأمور التي تساعد على إنهاء تكاثر البق وتمنع من انتشاره، لذلك يجب القيام يوميا بتهوية المنزل.

البخار والماء الساخن

استخدم البخار ذو الدرجة الحرارة العالية مع الماء الساخن في غسل المفارش والأغطية بشكل جيد، لأن البق يموت من البخار ويتأثر بالماء الساخن، فهو لا يستطيع العيش في البيئه الحارة، لأن البيئة المفضلة للبق هي البيئه الرطبة.


اضرار حشرة البق


حشرة البق لا تسبب أية أضرار أوأمراض للإنسان، ولكنها تترك لدغة في المنطقة التي تثقبها لتمتص منها الدم، وفيما بعد يشعر الشخص بالضيق من هذه اللدغة ويشعر برغبة في حكها، كما قد تسبب هذه اللدغة التهاباً نتيجة تعرضها لأي نوع من البكتيريا، وتختلف استجابة أجسام الأشخاص للدغة حشرة بق الفراش، فهناك أجسام لا تتأثر بها، وهناك أجسام تتأثر بشكل كبير، ومن اضرار حشرة البق:

  1. قد يصاب الشخص بنقص في الهيموغلوبين أو الحديد.
  2. قلة النوم للشخص الموجود في الغرفة بسبب لدغاتها المستمرة فيستيقظ كل فترة، وبذلك لا ينعم بنوم هادىء ومريح.
  3. ضيق التنفس وصفير في الصدر.
  4. الحساسية أو الطفح الجلدي والاحمرار في البشرة؛ لأن بق الفراش يتغذى على دم الإنسان.
  5. تورم وحكة في الشفاة واللسان.
  6. حدوث تورمات في الجلد، وتكون مصحوبة بالحكة.
  7. تحدث حشرة بق الفراش اضطرابات في النوم، وبالتالي تؤدي إلى التعب والإرهاق خلال اليوم.

بيض البق و اين يعيش ؟

هل يعيش البق في الخشب ؟

هل يعيش البق في الخشب ؟

بيض بق الفراش لونه كريمي وله شكل ممدود يبلغ طوله ملليمتر واحد، تشبه الى حد كبير حبة أرز إلا أن البيضة أصغر بكثير. إذا كان عمر البيضة أكثر من خمسة أيام ، فسيكون عليها علامة داكنة واضحة تشبه العين. يمكن للإناث وضع بيضها بشكل فردي أو في مجموعات. يمكن أن يلتصق بيض البق على السطح ويمكن أن يبقى هناك حتى يفقس.

ويجدر الاشاره الي أنه كلما زادت كمية الطعام التي تحصل عليها أنثى البق، زاد عدد البيض الذي تبيضه لذا ،و يمكن لبق الفراش وضع ما يصل إلى 113 بيضة في العمر ، والتي يمكن أن تكون حوالي عام.

عندما تكون درجة الحرارة مناسبة تفقس البيضة من 9 الى 12، وفي حالة البرودة تستغرق وقتا أطول و بمجرد ظهور الحوريات ، يبدأون على الفور في البحث عن وجبة دم. تحتاج الحوريات إلى وجبة دم في وقت قريب لأنها قد تجف. تساعدها وجبة الدم في الترطيب ، ولكن يمكنها أيضًا البقاء على قيد الحياة عن طريق الاختباء في الشقوق في درجات حرارة مثلى حتى بدون تناول وجبة خفيفة من الدم ، قد تعيش الحوريات لمدة 2-4 أشهر.

تعيش حشرات البق في المنازل التي يوجد فيها الحيوانات الأليفة خاصة القطط والكلاب أو وجود أثاث قديم غير نظيف في المنزل، و يعاني الكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية من انتشار الحشرات في منازلهم، إذ تعتبر واحدة من أكثر الكوابيس إزعاجاً لعدة أسباب، بما فيها أسباب مرضية، إذ تنقل بعض أنواع الحشرات مثل حشرة البق و حشرة االبعوض الأمراض التي قد تكون مميتة في بعض الأحيان.


كيفية التخلص من البق ؟


تتواجد حشرة البق في أماكن معتمة وضيقة، ويمكن ملاحظة فضلات البق الجافة، والتي تظهر على شكل بقع صغيرة، وكثيفة ، وداكنة اللون، ويمكن ملاحظة قشورها المنسلخة من البويضات، والحوريات الناضجة، ويمتلك البق رائحة مميزة تظهر في أماكن تجمعه، يوجد طرق عديدة للتخلص علي هذه الحشرة المزعجه ومنها:

الريحان

يتميز الريحان بأنه ذو رائحة قوية وله القدرة على القضاء على حشرة البق، وذلك عن طريق وضع أوراق الريحان في جميع أنحاء المكان الذي يوجد به البق، وهذه الطريقة آمنة جدًا على صحة الأطفال والكبار وتعتبر من الطرق الطبيعية الغير مضرة.

نبات الخزامى

يعتبر نبات الخزامى من النباتات الطاردة للبق، فنبات الخزامى له رائحة طيبة تأتي من الزيوت الأساسية في أوراقه، ولا يمكن للبق الاقتراب من هذا النبات، أو من الأماكن التي يوجد فيها، لذلك يمكن وضع بعض من نبات الخزامى المجفف في الأماكن التي تحتوي على البق للتخلص منه.

النعناع

مكن زرع النعناع حول المنزل، أو وضع نبات النعناع داخل المنزل في أماكن تواجد البق، لأن البق يكره رائحة النعناع بشكل كبير، ويمكنك صناعة رذاذ من النعناع وذلك من خلال وضع 10 قطرات من زيت النعناع في زجاجة، ورشها على المناطق التي يتواجد فيها البق.

شاي الجوز الأسود

يمكن استخدام شاي الجوز الأسود بفعالية للقضاء على بق الفراش، لانه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وأخرى مبيدة وطاردة للحشرات، وذلك بوضع أكياس شاي الجوز الأسود المستخدمة في جميع أنحاء المنزل.

صودا الخبز

تساعد صودا الخبز على القضاء على بق الفراش وبيوضها، حيث تمتص الرطوبة من أجسادها، وتجففها تماماً، عن طريق نشر طبقة خفيفة من صودا الخبز في جميع أنحاء المنزل، خاصة في الزوايا، والشقوق الصغيرة، والأماكن الضيقة التي يمكن أن تستوطن فيها تلك الحشرة.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy