ابن الهيثم – عالم البصريات

الكاتب : Null
529 مشاهده

ابن الهيثم رائد علم البصريات هو العالم العربى الذى مازالت مؤلفاته يستعين بها طلاب وأساتذه ورواد . وتعتبر سبيل للدراسه فى مجالات مختلفه فقد ساهم ” الحسن ابن الحسن ابن الهيثم ” فى البصريات والرياضه والفيزياء وعلم التشريح وعلم الهندسه والفلك وغيرها، سنذكرها ونذكر كتبه ومؤلفاته .


نشأته :


اسمه ” الحسن ابن الحسن ابن الهيثم ” ولد فى العراق بالبصره تحديدا عام (354 هـ / 965 مـ ) وهذه الفتره تسمى بالعصر الذهبى للاسلام حيث ازدهار العلوم فى مختلف المجالات وبدأ ابن الهيثم فى تلقى العلم فى العراق (البصره تحديدا ) بلده حيث بداء فى دراسه وقرأه كتب من سبقوه من العلماء . كالعالم الأندلسى الزهراوى  وعلماء اليونان وغيرهم. درس ابن الهيثم الطب فى بغداد وتخصص فى طب العيون وكان أهل بغداد يقصدونه لسؤالة فى كثير من العلوم لما كان له من شأن وعلم  . حيث انه صحح المفاهيم السائدة فى ذالك الوقت معتمداً على نظريات أسطوا وبطليموس واقليدس فأثبت أن الضواء يأتى من الأجسام الى العين وليس من العين الى الأجسام كما كان معروف قبلها وهو أول من شرح العين ووضح وظائفها وأعضائها .


ابن الهيثم والقاهرة :


انتقل ابن الهيثم الى القاهره وعاش فيها معظم حياته بعدما دعاه الحاكم بأمر الله عندما سمع انه يستطيع تنظيم امر النيل بحيث يصلح للرى فى جميع أوقات السنه وأمده بما يلزمة لتنفيذ هذا المشروع ولكن بعد أن حدد ابن الهيثم مكان المشروع “وهو مكان السد العالى حاليا” أدرك انه من المستحيل تنفيذ المشروع بامكانيات عصره وأعتذر للحاكم بأمر الله.

استقر ابن الهيثم فى القاهره بجوار الازهر وبدأ فى نسخ بعض الكتب العالميه وقتها لتكون مصدر رزقا له حيث انه كان متمكناً فى عده لغات وتفرغ للتأليف والتجربه وقد وصل ما كتبه الى حوالى “237” مخطوطه ورساله  او ما يزيد فى مختلف فروع العلم والمعرفه.


مؤلفاته :


ويذكر أن هناك مخطوطات لابن الهيثم لم توصل الينا حيث ان له ما يقرب من ثمانين كتابا فى مختلف العلوم والمجالات ولعل أهم هذه المؤلفات هو “كتاب المناظير” ويعد من اشهر كتب العالم الجليل ابن الهيثم ذى السبع مجلدات وقد تمت ترجمه هذا الكتاب الى اللاتينيه . وطبعه العالم “فريدريش ريزنر” تحت عنوان “الكنز البصرى :الكتب السبعه للهزن العربى” وقد ظهرت اثار هذا الكتاب على أعمال “روجر باكون ويوهانس كليبر


ابن الهيثم


. رؤيه الكواكب

. شرح اصول اقليدس

. رساله فى الشفق

. كيفيات الأظلال

. أعمده المثلثات

.المرايا المحروقه بالقطوع

. المرايا المحروقه بالدوائر

. المعروف بالغريب فى حساب المعاملات

. التنبيه على ما فى الرصد من الغلط

. أختلاف منظر القمر


والكثير من المؤلفات فى مجلات الطب . الهندسه , الفيزياء. علم النفس .الفلسفه .الميكانيكا . وتكريماً لابن الهيثم أُطلق أسمه على احدى الفجوات البركانيه على سطح القمر . وفى ياكستان تم تكريمه باطلاق اسمه على كرسى طب العيون فى جامعه اغاخان.  وقامت العراق بوضع صورته على فئه 10 دنانير منذ ثمانينات القرن الماضى ثم 10.000 دينار الصادرة 2003 وفى 7 فبراير 1999 . وأٌطلق أسمه على أحد الكويكبات المكتشفه حديثأً.


وفاته :


وفى عام (430 هـ / 1038 م ) فقدت الامه الاسلاميه والعربيه تحديداً والعالم أجمع العالم الجليل حيث أتتة المنية فى القاهره بعد انجازات ومؤلفات تستمر الى قيام الساعة نوراً فى مجالات مختلفة من العلم والمعرفه فى زمن لم يكون أكثر تطوراً مما نحن فيه الان من حيث الاجهزه الألكترونيه وغيرها وأسطتاع رغم ذالك ان يكون ممن يعتمد على كثير من مؤلفاتة طلاب وأساتذه الى الأن فى كثير من الأبحاث والعلوم.

لن نستطيع بأى كلمات أن نوفى هذا الصرح من الانسانيه والعلم والمعرفه حقه ولكننا نستطيع أن نتحدث ونحدث العالم والأجيال القادمة بكل فخر عن أجدادنا .

[ ابن الهيثم رحمه الله عليه سيظل بيننا بمخطوطاتة وعلومة وانجازاتة ]

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy