مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرج وقصة حياته

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 517 مشاهدة

مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرج ذلك الإسم الذي تردد على مسامع الكثيرين لصاحب فكرة اشهر موقع تواصل اجتماعى على الشبكة الالكترونية وهو الفيس بوك..


انة مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك .. هذا الموقع الشهير الذى اطلقة الشاب عام 2004 و كان يبلغ من العمر 19 عاما فقط ! من الجدير بالذكر ان ذلك الشاب الطموح قد وصل الى قمة النجاح و الشهرة و الثراء و هو مازال فى هذة السن الصغيرة ..

مارك زوكربيرغ، من مواليد 14 مايوم عام 1984، رجل أعمال ومبرمج أميركي، ولد في وايت بلينس – نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. بدأت شهرة مارك كـ مؤسس الفيس بوك أكبر موقع إجتماعي في العالم، حيث أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسب وهو في جامعة هارفارد.


نشأة مارك ” مؤسس الفيس بوك ” :


ولد زوكربيرج في دوبس فيري ، نيويورك، لأسرة يهودية في بيئة متعلمة، أبوه ادوارد زوكربيرج كان طبيب للأسنان وأمه كارين طبيبة نفسية. وله ثلاثة أخوات راندي ودونا وآريال.

تطورت اهتمامات مارك بالكمبيوتر منذ طفولته المبكرة فهو مبرمج كومبيوتر، وخاصة وسائل الاتصال والألعاب. حيث قام بتطوير العديد من الألعاب والبرامج كان أولها برنامج للتواصل سماه “Zucknet” في سن الثانية عشرة من عمره، والذي قام والده باستخدامه في العيادة بحيث تستطيع الممرضة التواصل مع أبوه الطبيب بدون الحاجة لأن تقوم بزيارة غرفته لإعلامه بوجود مريض في غرفة الإنتظار. واستخدمت العائلة نفس البرنامج في المنزل للتواصل بين أفرادها في المنزل.

بدأ البرمجة عندما كان في المرحلة الاعدادية، بينما كان يحضر أكاديمية فيليبس اكستر في المدرسة الثانوية، وقام بتصميم برنامج لمساعدة العاملين في مكتب الاتصال ونسخة من لعبة الأخطار. كما بنى مشغل موسيقى يدعى الوصلة العصبية (بالإنجليزية: Synapse ) التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لمعرفة عادات المستخدم في الاستماع.

عام 1996 حاولت مايكروسوفت وإيه أو إل أن تشتري الوصلة العصبية وتوظف زوكربيرج لديها ولكنه رفض وفضل تحميلها بالمجان وقرر الالتحاق بجامعة هارفارد.

عندما لاحظ والد مارك شغف ابنه للكمبيوتر، قام بجلب أستاذ خصوصي لمارك ليأتي مرة في الأسبوع لتعليم ابنه وتطوير موهبته. قال معلم مارك الخصوصي لأحد المحررين مؤخرا: أنه” كان من الصعب البقاء مع هذا الطفل العبقري وتعليمه كونه منذ طفولته كان سباقاً دائما للأشياء التي أرد تلقينه اياها”.

عُرف عن مؤسس الفيس بوك مارك زوكربيرج أنه شخص مثقف ويتحدث أكثر من لغة. فهو يستطيع القراءة والكتابة بخمس لغات هي الإنجليزية والعبرية والفرنسية واللاتينية واليونانية القديمة.


شهرة الفيس بوك :


زادت شهرة مارك زوكربيرج بعد تطويرة للفيس ماش، ولهذة الشهرة قام بعض من زملائة في هارفارد بالتواصل معة والاتفاق على موقع الكتروني خاص بالتواصل بين الطلاب وكان اسمة هارفارد كونكشن، وتقوم فكرة هذا الموقع على الاجتماعات والتعارف بين الطلاب داخل الجامعة، ولكنة انسحب من هذه الفكرة من اجل العمل على مشروعه الخاص بالاشتراك مع ثلاثة من زملائة حيث قاموا بعمل موقع The FaceBook من داخل اسوار الجامعة.

رفض زوكربيرج جميع العروض الإعلانية من بعض الشركات الكبرى كـ yahoo و شبكةMTV و قرر فقط التركيز على زيادة عدد مستخدمين الموقع و تطوير خدماته.

وفى عام 2004 في شهر يونيو ترك الجامعة وكرس وقتة للعمل في الفيس بوك وذلك بعدما وصل عدد المستخدمين إلى اكثر من مليون مستخدم. وفى عام 2005 حصل على العون من شركة Accel Partners وزاد عدد المستخدمين إلى 5.5 مليون مستخدم.

وفى عام 2006 واجه مارك زوكربيرج مشاكل قانونية مع زملائة اصحاب فكرة هارفارد كونكشن واتهامهم له بسرقة فكرتهم وتطبيقها على فيسبوك وانكر ذلك ولكن بعد الاطلاع على البيانات والاوراق الخاصة بذلك دفع مبلغ 65 مليون دولار ولا تزال القضية قائمة حتى الان.

و بالرغم من توافق أطراف هذه القضية مسبقاً و ذلك بدفع مارك لمبلغ 65 مليون دولار مبدئياً, الا ان القضية ما زالت مستمرة في المحاكم حتى الآن وذلك بعد ادعاء Tyler Winklevoss و Divya Narendra على أنهم كانو مضللين عند تقييم الشركة مالياً في وقت المحاكمة.


شهرة مؤسس الفيس بوك :


بالرغم من وجود اسمه في الأخبار والبرامج التلفزيونية والافلام السينمائية (The Social Network) كـ مؤسس الفيس بوك ، إلا ان مارك زوكربيرج لا يحب تسليط الأضواء عليه، فهو لا يحب الظهور العام في أحداث كثيرة ويبدو خجولاً على خشبة المسرح وقليل الكلام.


شخصية العام :


اختارت مجلة “تايم” مؤسس موقع “فيس بوك”، مارك زوكربيرغ كـ”شخصية العام”. ورأت المجلة أن زوكربيرغ ساهم من خلال موقع “فيس بوك” الشهير للتواصل الاجتماعي في تغيير حياة مئات ملايين البشر والمجتمع بالكامل. وقال مدير تحرير “تايم”، ريتشارد ستينغل إن عدد مشتركي “فيس بوك” وصل إلى 500 مليون شخص ساهم الموقع في ربطهم ببعضهم البعض.

وأضاف: “ساهم (مارك زوكربرغ من خلال الموقع) في خلق نظام جديد لتبادل المعلومات وغير حياتنا كلها”. وتوقع الكثيرون أن يحتل جوليان آسانج مؤسس موقع “ويكيليكس” هذا المكان كـ”شخصية العام” خاصة بعد الضجة التي أثارها بسبب نشر وثائق سرية أميركية.

ورغم أن آسانج حصل على أعلى الأصوات لقراء المجلة إلا أن الناشر وضعه في المركز الثالث بعد زوكربرغ. وجاء الرئيس الأفغاني حامد كرازاي في المركز الرابع فيما كان المركز الخامس من نصيب عمال المناجم الذين احتجزوا لمدة شهرين داخل منجم في تشيلي.

وتختار مجلة “تايم” سنويا “شخصية العام” منذ عام 1927. وكانت القائمة تأتي أولا تحت اسم “رجل العام” لتتغير منذ عام 1999 وتصبح “شخصية العام”.


ثروة مارك زوكربيرج :


وفي عام 2010 حقق مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك أعلى زيادة في ثروته التي زادت أكثر من ثلاثة اضعاف لتقفز من ملياري دولار إلى 6.9 مليار دولار.

في يوم 2 ديسمبر 2015 أعلن مارك زوكربيرغ وزوجته بريسيلا تشان تخليهم عن 99% من ثروتهم والتي بلغت حوالي 45 مليار دولار، بعد أن رزقا ببنت أسموها ماكس.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد