سلوك القطيع – تجربة اجتماعية أجريتها علي الفيس بوك.

الكاتب Null
427 مشاهدة

سلوك القطيع هو مصطلح يطلق على سلوك الأشخاص في الجماعة عندما يقومون بالتصرف بسلوك الجماعة التي ينتمون لها دون كثير من التفكير أو التخطيط. هذا المصطلح في الأساس يطلق على تصرف الحيوانات في القطيع أو السرب. كما يطلق أيضا على سلوك الطلاب في المدارس أو الأشخاص خلال أنشطة مختلفة كالفرار من الحوادث أو نشاط سوق الأسهم. و يمكن أن تصنف المظاهرات في الشوارع كذلك ضمن هذا النوع من السلوك.

أبحاث عن سلوك القطيع :

أجريت العديد من البحوث على الأشخاص لفهم تصرف البشر في الجماعة الواحدة عندما يقومون بالتصرف بسلوك متشابه في نفس الوقت أي ما يعرف بـ”أخلاق القطيع” أو سلوك القطيع”, فوجدوا أنه في الجماعة الواحدة, يميل الأشخاص الأقل مركزا أو الاقل تأثيرا في الجماعة إلى التصرف بسلوك من هم أعلى مركزا أو أحسن حالة وظيفية أو اجتماعية. ومن أشهر الأمثلة على سلوك القطيع في المجتمعات البشرية: سلوك الأشخاص في سوق الأسهم, وأثناء المظاهرات, وأثناء اتخاذهم للقرارات الروتينية.

دعونا نشاهد هذا الفيديو لتجربة اجتماعية أجريت علي مجموعة من الأشخاص لرصد تصرفاتهم في المصعد الكهربائي واتباعهم لسلوك القطيع .


سلوك القطيع في الحشود والمظاهرات :

نقصد به السلوك الذي يقوم به الأشخاص الذين ينتمون لجماعة ما عندما يقومون بالتظاهر احتجاجا على وضعهم أو على قرار لم يعجبهم, أو عندما يقوم من ينتمي لطائفة أو عرق معين بالدفاع عن عرقه وطائفته. حيث يلجأ هؤلاء الافراد إلى التجمهر في مكان ما والتصرف بطريقة غوغائية عشوائية, فينتج عنه إصابات أو وفيات في كثير من الأحيان. والأمثلة في ذلك كثيرة, ونورد منها على سبيل المثال :

ما حدث أثناء تقسيم الهند. تبادل السكان بين الهند وباكستان جلب الملايين من المسلمين والهندوس, الذين أقاموا بجوار بعضهم, ما نتج عنه أعمال عنف قدر عدد القتلى فيها بين 200,000 ومليون قتيل.

من الأمثلة أيضا الأحداث الرياضية حيث تحدث فيها أعمال شغب وعنف عندما يفوز فريقه أو يهزم.


سلوك القطيع في التصرافت اليومية :

يظهر “سلوك القطيع” عند الأشخاص في اتخاذهم لقراراتهم الشخصية, حيث يقرر الشخص قراراته الروتينية بناء على المعارف والمهارات التي يكتسبها من الآخرين أو بناء على التصرف الذي يراه من الآخرين. على سبيل المثال, نفرض أن شخصا خرج في أحد الليالي يبحث عن مطعم يتناول فيه عشاءه, فمر على مطعمين (أ) و(ب), وكانا في نفس المستوى من ناحية المظهر الخارجي والخدمة المقدمة, لكن المطعم (أ) كان به زبائن, بينما (ب) كان فارغا, سنجد أن الرجل يتوجه تلقائيا إلى المطعم (أ) معتقدا أن وجود الناس فيه لابد وأن يعني أنه أفضل.


فوائد ومساوئ سلوك القطيع :

  • حصول الشخص على التأييد لقراره.
  • تحقيق الشخص لمصالحه الشخصية مستندا على الآخرين.
  • إهمال الشخص لتفكيره وقراره الشخصي وذوبانه في الآخرين.
  • تعريض نفسه للأخطار وأحيانا للقتل كما يحدث في أعمال الشغب.
  • ربما يوجد قرار أفضل من القرار الذي اتخذته الجماعة فيضيع الشخص على نفسه فرصة الحصول على القرار الأفضل باتباعه للجماعة.

سلوك القطيع في الزواج :

العادات والتقاليد الموروثة في الزواج والتي تخالف المنطق،  فمثلآ عندنا في مصر يلتزم العروسين بالنيش وتجهيزات المطبخ المبالغ فيها وأكثر من ثلاجة وديب فريزر واكثر من غسالة وفرن غاز وحجرة نوم اطفال و و و و و. بالرغم أن 70 % من هذه الاشياء لا تستخدم نهائيآ وبالرغم أن العروسين يستدينوا غالبآ للحصول علي هذه الأشياء ولكن هكذا يفعل الناس فلابد أن يفعل الجميع.


سلوك القطيع في الفيس بوك :

من أوضح وأظهر الأمثلة لـ”سلوك القطيع”, حين يقوم الأشخاص مثلا بتمرير رسالة أو نشر موضوع دون التأكد من مصدره, فقط لمجرد أن مرسل الرسالة قال له: “أرسل الرسالة لأكبر عدد ممكن”، وكذلك عند الرد علي أحد الموضوعات باتجاه معين نجد أغلب التعليقات تأخذ نفس اتجاه هذا التعليق !

ومن هنا كانت فكرة التجربة التي أجريتها منذ أيام من خلال صفحتي علي الفيس بوك و حساب الانستاجرم حيث قمت بنشر صورة قديمة لي أثناء تأدية مناسك العمرة لبيت الله الحرام، ولم أذكر أية تفاصيل عن الصورة سوي كلمة Thanks ALLAH وقمت بمشاركة الصورة علي الفيس بوك.

خلال دقائق حصدت الصورة أكثر من مائة اعجاب وتعليق وجميعهم يهنئونني بالعمرة ويطلوب مني الدعاء لهم، ماعدا صديق واحد كان معي في ذلك اليوم الذي التُقطت فيه الصورة. فأضاف تعليق بتاريخ التقاط الصورة. ومادون ذلك لم يهتم أيآ منهم أن يراسلني علي الخاص أو يسألني عن التفاصيل أو يقوم بتهنئتي. حتي صديقي الذي كان متأكد بنسبة 85% ان الصورة قديمة.

وهنا ذهبت بالتجربة الي المستوي الثاني وهو عرض صورة حديثة لي بعد أن حلقت شعري، وهنا كانت المفاجأه فلقد اقتنع الكل أنني متواجد في السعودية حتي صديقي نفسه وبعض أفراد عائلتي بالرغم أني كنت معهم منذ أيام. انه سلوك القطيع والهندسة الأجتماعية.

هربنا من الواقع الي العالم الافتراضي فأصبح كل ما هو واقعي “افتراضي”

سلوك القطيع

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد