معلومات عن طائر النسر

الكاتب : Null
649 مشاهده

هل تعلم أن النسر هو من المخلوقات الوضيعة لدى العرب لأنه يتصف بصفات شتى أهمها الجبن، 


يعتبر طائر النسر من اكبر انواع الطيور ويصنف من الطيور الجارحة , ويمتاز النسر ايضا بأجنحتة الطويلة والتى تقوم عضلاتة القوية بتحريك الجناحين معا مما يجعلة يطير الى مسافات طويلة , كما يمتاز ايضا طائر النسر بنظر حاد جدا ومخالب قوية .


غذاء النسور : 

تتغذى النسور دائما او تفضل الميتة ولا يمكن ابدا ان تأكل الفريسة الحية لذلك فان مخالبة قصيرة عند المقارنة باحد الطيور الاخرى , يستطيع النسر فتح جنايحة حتى 280 سم , وهوا ايضا من الطيور الاجتماعية التى تعيش فى مجموعات ,
تضع انثى النسر بيضة واحدة او ثلاث بيضات يحتضنها كل من الذكر والانثى , وتفقس البيضة بعد 55 يوما او 60 يوما تقريبا من احتضانها وتكون مفتوحة العينين وجسمها مغطى بريش ناعم ابيض اللون , وبعد عشرة ايام من احتضانها تطير النسور لتمارس حياتها الطبيعية بعيدا عن ابويها وتبحث عن زوج او زوجة لتمارس الحياة الطبيعية فى التكاثر
تاكل النسور فريستها بنظام حيث تاكل اولا كبار النسور ومن ثم الصغار , وكثير من المرات تنشب معارك بين الكبار ,
بعد الانتهاء تقوم النسور بتنظيف نفسها من بقايا الطعام , وفى اغلب الاحيان تتناول النسور طعاما كثيرا جدا يجعلها غير قادرة على الطيران وفى ذلك الوقت عليها الانتظار الى حين ان يتم هضم كل الطعام الى ان ترجع ثانية خفيفة وقادرة على الطيران .


[ فصائل النسر ]

1- نسور العالم القديم :

وهذه الفصيلة من النسور لها اكثر من 15 نوع اكبرهذه الانواع هو النسر الاوروبي الاسود او كما يطلق عليه النسر الرمادي ، وطول النسر الرمادي يصل الى 110 سم وعرض جناحيه حوالي 250 سم ، ومن انواع هذه الفصيلة من النسور ايضا النسر ذو اللحية واطلق عليه هذا الاسم بسبب وجود بعض الريش الاسود تحت ذقنه تشبه اللحية ، والنوع الثالث من هذه النسور النسر المصري وهو يعيش فى القارة الافريقية وكذلك يعيش فى شرق الهند وييغذى هذا النسر على بيض النعام .

2- نسور العالم الجديد :

يوجد سبعة انواع من هذه الفصيلة خمسة من هذه الانواع تعيش فى امريكا الشمالية، اشهر انواع هذه الفصيلة النسر الامريكي ويعيش النسر الامريكي فى المسافة من جنوب الولايات المتحدة الامريكية حتى وسط تشيلى والارجنتين ، وطول النسر الامريكي يصل الى 60 سم ولون ريشه ما بين البني والرمادي .

وتتميز هذه الفصيلة من النسور بوجود فتحة فى منقاره تستطيع من خلالها رؤية الناحية الاخرى من المنقار .

نسور العالم الجديد


كيف يموت طائر النسر :

في  الأربعين من عمر طائر النسر، يحدث شيء غريب جدا للنّسر و عليه أن يتخذ قراراً خطيراً بشأنه، حيث يثقل ريشه و يضعف منقاره، فلا يعود قادراً على التهام فريسته و لا يستطيع الطيران ولا يستطيع فعل اى شى ، و هنا على النسر أن يتخذ قراراً صارماً للإستمرار في الحياة و المضي قدماً فيها لكى يعيش حياتة الطبيعية .
في عمر الأربعين و بعد أن يثقل ريشه و يضعف منقاره، يطير النسر الى عشه على قمة عالية، و هناك يبدأ بضرب منقاره بصخرة قوية حتى يكسره ،و يبدأ بنتف ريشه الذي أصبح لا يستطيع الطيران بة ، و على الرغم من ذلك أن هذه العملية قاسية جدا و مؤلمة إلا أنها تنقذ حياته من الموت ، فبعد مئة و خمسون يوماً من كسر منقاره و نتف ريشه، ينمو له ريش جديد و منقار قوي جديد ليعود النّسر إلى حياته بقوة، و يعيش النّسر بعد ذلك بمعدل ثلاثون عاماً جديدة .
و تستمر الحقائق الصادمة جدا عن هذا الطير في الظهور، حيث أن معظم النسور تموت انتحاراً بأن تسقط من أعلى مرتفع تصل إليه، و يكون ذلك في عمر يتراوح بين الأربعين و المئة عاماً، حيث تكثر الأمراض بهذا الطير، فيرتفع إلى قمة عالية، و يضم جناحيه إلى صدره و يقفز منتحراً.


عمر النسور :

بالنسبة لعمر النسر فإنّ أغلب النسور في بعض الأحيان تحاول الانتحار بدلاً من انتظار الموت بسبب كثرة الأمراض التي تحلّ بها، إلا أن متوسّط عمر النسر في العادة يمتد ما بين أربعين سنة إلى مئة سنة، وتجدر الإشارة إلى أنّ النسر من الطيور الوضيعة عند العرب نظراً لاتّصافها بالعديد من الصفات الدنيئة، ولعل أهمّها هي الجبن.


النسر في اللغة :

النسر هو من المخلوقات الوضيعة لدى العرب لانه يتصف بخلال شتى أهمها الجبن، فهو لا يقدم على فريسته ولا يحرك ساكنا حتى تخرج روحها، وهو من بين الطيور والجوارح مختص بالتعامل مع الجيف، في حين ان جوارح أخرى كالعقاب مثلا لا تاكل إلا من صيد مخالبها من الصيد الطازج الجديد، بينما النسر مرابط عند الجيفة التي لها شهور.

في التفكير الغربي والامريكي على وجه الخصوص نجد الطير المسمى eagle يتصدر كثيرا من الشعارات، فهو يوجد على كثير من شعارات الحكومة الأمريكية وادراراتها المختلفة، ويظهر في كثير من قصص الاطفال كالنسر الذهبي مثلا، كما يستخدم في الادب الأمريكي أيضا كرمز للحرية والانطلاق والعلو. لكن لما احتك العرب بالأمريكان ترجموا اسم هذا الطير بالنسر واخذوا معه استخدامه في الادب والكتابة كرمز لصفات ايجابية. لكن حدث خطاء فادح هنا في الترجمة إلى العربية، إذ ان الطير المسمى eagle ليس هو النسر إطلاقا وانما هو العقاب كما هي الترجمة الصحيحة له، أما النسر فهو الذي يطلق عليه في الإنجليزية vulture وتصفه المعاجم بما ينطبق على وصفه في العربية.

لكن في العصر الحديث أصبح النسر رغم مكانته الوضيعة في مخيلة العرب – أصبحنا نراه يرد كرمز لصفات ايجابية كالشجاعة والصمود والاقدام والكرامة والعلو والسمو، صفات تشيد بالنسر وتخصه من بين الطيور بالفضل والتنويه حتى غطى على الصقر.


مخاطر الإنقراض :

انقرضت فئات كثيرة وكاملة من النسور، أدّت أسباب كثيرة إلى انقراض النسور، أهمها قلّة الجيَف التي تتغذّى عليها الطيور بسبب تطوّر طب الحيوانات الأليفة. وكذلك استعمال مواد الإبادة (المواد التي تستعمل لإبادة الآفات الزراعية) سمّمت النسور التي أكلت الجيفة المسمّمة. ومن الأسباب أيضآ تكهرب الطيور بسبب لمسها للأسلاك الكهربائية.

مخاطر انقراض النسور


انثى النسر :

يسمي العرب أنثى النسر بأم قشعم، حيث أن القشعم هو أحد أسماء النسور في اللغة العربية، أما الهيثم فهو ابن النسر، ينتمي النسر إلى الطيور و تحديداً الطيور الجارحة، حيث يتواجد هذا الطير الجارح في أماكن متعددة من العالم من اهمها على الإطلاق آسيا و أوروبا و أفريقيا. النسر طائر متميز عن غيره من الطيور و حتى انه متميز عن باقي الطيور الجارحة فهو يتيميز بقوة جناحيه، و اللذان يمنحانه ويعطيانه قدرة و قوة و تحمل على أن يحلق لمسافات بعيدة و على ارتفاعات عالية جداً ،

أنثي النسر

حيث يقترب طول الجناحان معاً عندما يقوم بفتحهما يقتربان من حاجز الثلاثة أمتار ، إضافة إلى ذلك فله نظر حاد جداً يستطيع به ان يرى من مسافة بعيدة و على ارتفاعات عالية جداً و حتى يتمكن من الأكل ، فقد زوده الله تعالى بمنقار معقوف حاد جداً يستطيع الإمساك به، كما زوده بمخالب حادة أيضاً لنفس السبب. و أخيراً يتميز النسر برقيته الطويلة التي تلو من الريش ، كما و يعد النسر أحد أكبر الطيور الجارحة على الإطلاق.

 

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy