طريقة التدوين الاحترافي ونصائح مهمة حول التدوين

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 337 مشاهدة

بما أن المحتوى هو الملك في هدا الوقت فإن تقديم فكرة حصرية و شروحات جديدة هي أكثر ما يجذب القارئ, سنتحدث في هذه المقالة عن طريقة التدوين الاحترافي ونصائح مهمة , باستخدام عوامل مضمونه, أوصلت شركات ومواقع صغيرة إلى العالمية.


التدوين الاحترافي

في الوقت الحالي أصبح هناك أساسيات تعتمد على تقييم الزائر أو المستخدم للموقع, يقوم من خلالها جوجل بتقييم موقعك, و تحسين نتائجك في محرك البحث, ولا تتحقق هذه الثقة إلا بعمل محتوى احترافي عن طريق شخص محترف في المجال.


تقديم محتوى حصري يحتوي علي معلومات جديدة :


التدوين الاحترافي


المحتوى ثم المحتوى , أصبح هذا العامل هو الشعار الأول في جوجل في تقييم أي موقع و أي صفحة, حيث يجب تقديم محتوى حصري منافس يحتوي معلومات جديدة وقيمه لزائري موقعك, وليس فقط تعبئة الموقع بمقالات بفكرة واحدة مجزأة إلى عدة مقالات, لذلك كتابةمقالة واحدة تستوفي كل معايير المقالة الناجحة للزائر و لـ عوامل السيو , أفضل من كتابة عشرة مقالات صغيرة ضائعة ومشتتة تتحدث عن نفس الفكرة.


ديناميكية الكتابة :


التدوين الاحترافي

مفهوم ديناميكية الكتابة مبني على التركيز على عملية الكتابة وليس على الناتج الأخير لها ،  إن أهم شيء من أجل كتابة مادة جيدة ومفيدة هو أن تستمتع بعملية الكتابة ذاتها وليس أن تبذل أقصى جهد فيها.

من الضروري جداً أن تفهم هذا المبدأ. لنتعمق فيه أكثر لنفترض أنك تحب تطريز الملابس لدرجة أنك عندما تقوم بالتطريز لا تدرك أي معنى للوقت وكأنك تدخل في ديناميكية وعالم خاص بحالة التطريز. هذا مثال على أنك تستمتع بعملية التطريز بغض النظر عن الناتج الأخير سواء كان بنطلون او قميص. إن ما يدفعك هو التطريز ذاته. هدا هو الفرق بين العملية وبين الناتج.


وبالنسبة للتدوين الاحترافي من الضروري:

  1. أن تدون حول موضوع تحبه.
  2. أن تستمتع في عملية التدوين وفي صنع المحتوى المتعلق بمدونتك.

إذا توفرت لديك هذه الشروط فإنك تكون قد قطعت مشواراً طويلاً باتجاه صنع مدونة ناجحة وكتابة تدوينه احترافية. بالفعل لا يمكنني إلا أن أشدد على أهمية هده النقاط، لأنها إذا لم تكن متوفرة لديك فإنك لن تصنع مدونة ناجحة على الإطلاق.


وضع لائحة بالمواضيع المختلفة  :


التدوين الاحترافي

ألان تعرفت علي مبدأ ديناميكية الكتابة و السؤال يبقى كيف تحدد موضوع مدونتك الذي سيعطيك أكبر قدر من فرص النجاح.

وضع لائحة بكل ما يلي لكي تكون قادر علي كتابة تدوينة احترافيه:

  • كل موضوع لديك عنه الكثير من المعلومات. قد يكون شيء خاص بهوياتك أو عملك أو اهتماماتك أو شيء لديك مهارات عالية به.
  • كل موضوع تحب أن تتعلمه و تدرسه وتقرأ حوله.
  • كل موضوع أنت جيد به بشكل طبيعي. أي أنه لديك مهارات وكفاءات عالية فيما يخصه.
  • كل شيء تستطيع القيام به بجودة ودقة.

بالطبع بعض المواضيع قد تندرج تحت أكثر من لائحة لا يهم ما يهم هو أن تخرج بأكبر عدد ممكن من المواضيع التي يمكنك الكتابة عنها من أجل اختيار موضوعك . أنصحك جداً أن تستخدم أدوات “الخرائط الذهنية” في هذا التمرين إذا كنت تتقنها.


اختيار الموضوع المناسب :


التدوين الاحترافي

وضع لائحة بكل المواضيع التي يمكنك الكتابة حولها أمر سهل خصوصاً إذا أتبعت النصائح السابقة. المسألة الأهم هي كيف تحدد الموضوع الأكثر مناسبة لك. في الحقيقة لا أحد يستطيع الإجابة عن هذا السؤال سوى أنت. ولكن هناك سر مهم عند تحديد الموضوع المناسب عليك أن تكتشف مدى حاجة الناس للمعلومات التي تقدمها. مهما كان الموضوع عليك أن تتأكد أن هناك من هو مهتم به ومن سيستفيد منه مهما كانت طبيعة هذه الاستفادة.

ولمساعدتك أكثر أنصحك بأن تقوم بدراسة أولية لما هو متوفر حول الموضوع أصلاً وما هو ناقص. كل هذا سيساعدك على تحديد المواضيع التي عليك أن تكتب عنها من أجل تقديم مادة جديدة مهمة ويحتاجها الآخرون. أدرس المواقع و المنتديات الموجودة على شبكة الانترنت وما ينقصها. أما إذا كان موضوعك جديد فتأكد أن هناك من هو مهتم به غيرك. يمكنك كذلك أن تبدأ بمدونة تجريبية لمدة ستة أشهر تقوم بتقييمها ومراجعتها بانتظام حسب تفاعلات وتعليقات الزوّار.


ما بعد اختيار وتحديد موضوع المدونة:


التدوين الاحترافي

والآن وبعدما قمت بتحديد موضوع المدونة بالضبط عليك أن تبدأ “البداية نصف العمل” كما يقول المثل الإنجليزي.

لكي تنشأ مدونة احترافية باستخدام ووردبريس يجب:

  • استضافة موقعك على الشبكة .

الاستضافة هي شركات إلكترونية تقوم باستضافة نطاق موقعك من خلالها و قد تكون مجانية و قد تكون مدفوعة.

ووردبريس هو نظام لإدارة المواقع بشكل عام والمدونات بشكل خاص وتم بناءه باستخدام لغة بي إتش بي وقواعد بيانات ماي إس كيو إل، وهو مفتوح المصدر وقام ببرمجته مجموعة من المطورين المتطوعين.

  • إختيار قالب عربي جاهز لمدونتك وتثبيته.

القالب هو الذي يعطي موقعك التصميم الذي يظهر به.

  • تثبت الإضافات التي تحتاجها.

الإضافات هي برنامج مساعد لمعمارية وردبريس وتسمح للمستخدمين بالاستفادة من وظائف وأدوات الموقع الالكتروني أو المدونة وزيادتها وتحسينها .

التدوين الاحترافي

إذا قمت بتغطية جميع النقاط السابقة ستكون قادر علي التدوين الاحترافي وسيكون لديك جمهور كبير ومتفاعل, وستصل إن شاء الله لموقع ناجح, وسيصبح موقعك في وقت قياسي Brand منافس وقوي, عندما نسمع أن موقع ما يتم وصفه بـ Brand ، فمعناها أنه موقع رائد في المجال الذي يعمل به , وفي حال استمرارك في المجال ستصبح أسم وعلم كبير في تخصصك, دون عمل حملات باك لينكس أو حملات أعلانية مكلفة مجرد جهد بسيط فقط.

كان التدوين بالنسبة لي ليس طريقا للتعبير عن الذات ولكن لتحقيق الذات والتي أصبحت رحلة لاكتشاف الذات لقد وجدت ما يصلح لي وما لا يصلح أنا أكتب عن المواضيع التي يتوافق صداها مع نفسي.

جميعا الآن نمتلك قوة في أيدينا لإحداث فرق، وربما ترك إرث معلوماتي مفيد، في حال كنت تملك هذا العقل والتفاعل العالمي، والذي سيفاجئك يوما بالأماكن التي سوف يأخذك إليها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد