ما أسباب ظهور حشرة البق وما هي اشكال البق

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 6K مشاهدة

تظهر حشرة البق دائما حول أماكن نوم الأفراد أو بالقرب منها، كما يختبئ في تصدعات وشقوق المراتب وحولها وفي أطر السرير ومسند رأس السرير، ويختبئ أيضًا في الركام والأغراض المتواجدة بالقرب من السرير، وتحت الطلاء المقشر، وتحت ورق الجدران المفكك، وتحت السجاد المتواجد بالقرب من قواعد الأسرة، سوف نتعرف في هذه التدوينه علي ما أسباب ظهور حشرة البق وما هي اشكال البق وطرق القضاء علي هذه الحشرة المزعجة.


ما أسباب ظهور حشرة البق:


يوجد الكثير من أسباب ظهور حشرة البق ومنها عدم تعريض المنزل للشمس لذلك لابد من أخراج الفراش والغطاءات التى يتم التغطية بها للشمس لأن حشرة البق وبيضها لا تتحمل حرارة الشمس العالية لذلك لابد من تعريضها لعدة ساعات حتى تتخلل أشعة الشمس أنسجة الفراش والأغطية والمخدات.

يفضل البق الإختباء فى الأماكن الرطبة التى لا تصلها الشمس وخصوصا بين الأثاث حيث تضع حشرة البق المئات من البيض و يتكون مكان وضع البيض لون أسود، حشرة البق تنتشر سريعا لذلك إذا لم تقضي على البق يتم الإستغناء عن قطعة الأثاث التى يوجد بها البق حتى لا تعدى الأماكن المجاورة لذا يفضل عند رؤية أى شئ بالأثاث لابد من إغلاقه بمادة لاصقة حتى لا يتكاثر بها البق.

العديد من الأشخاص يعتقد أن أسباب ظهور حشرة البق له علاقة بنظافة المنزل، وللأسف هذا ليس الأمر الوحيد الذي يتسبب بظهورها، حيث أن الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب يسبب ظهور البق وشراء أثاث مستعمل دون التأكد من حالته ايضا يسبب ظهور حشرة البق، فإذا وجدت هذه الحشرات مصدر غذائها سواء كان المكان نظيفاً أم قذراً فإنها تبقى فيه، ولكن تنتشر أكثر في الأماكن الفقيرة بسبب قلة وجود المواد اللازمة للسيطرة عليها.


اشكال البق:


شكل البق يكون لون جسمه بنى و يتكون جسم البق من ثلاث مناطق وهى الراس و الصدر و البطن ويتراوح أحجامه من 1 مليمتر الى 7 مليمتر وله قرون استشعار لتمييز فريسته فى مقدمه رأسه وله عيون قوية تستطيع بها رؤية التفاصيل الصغيرة في المكان.

شكل حشرة البق

شكل حشرة البق


رش البق:


حشرة البق من أصعب الحشرات في المكافحة لأنها حشرة متشعبة وليس أى مبيد يستطيع القضاء عليها لأنها تقاوم جميع المبيدات لذلك هناك تركيبات ومبيدات خاصة صنعت خصيصاً للقضاء على بق الفراش، ومن هذه المبيدات:

  • مبيد Temprid FX:

هذا المبيد هو الحل الامثل للقضاء على بق الفراش  بدون أى أضرار على الانسان وهو بالفعل ما يحتاجه الانسان للتخلص من بق الفراش فى الحال فهو يقتل الحشرات بمجرد رشه فى اماكن اختبائها و للإستخدام الصحيح يجب اتباع التعليمات الموجودة علي العبوة.

  • مبيد CrossFire Bed Bug Insecticide:

من أقوي المبيديات التي يستخدمها خبراء مكافحة الحشرات و يعتبر هذا المبيد فعال فى قتل حشرات البق الصغيرة او ما يسمى باليرقات وايضاً يقتل الحشرات البالغة منها ولكن له أضرار بسيطة على الانسان ويحتاج لمتخصص لرشه بحكمة وبخبرة.

  • مبيد Pyrethroid:

هذا المبيد ضار على صحة الانسان يمكن استخدامه بحرص او الاستعانة بشركة متخصصة فى مكافحة الحشرات لرشه وهذا المبيد يوجد به كثير من المواد الكيميائية التى تم دراستهم وتجربتهم فى قدرتهم على الفتك ببق الفراش فى أسرع وقت.

  • مبيد Spectre 2 SC:

هذا المبيد لا يملك الرائحه النفاذة التي تجعل رشه خطر بل رائحتة خفيفه وفعالة للغايه في قتل البق وليس له أضرار على صحة الانسان لذلك يمكن استخدامه فى أى مكان والعبوة الخاصة بهذا المبيد لها فوهة يمكن تسليطها على أماكن اختباء البق فى الشقوق والفتحات الموجودة بالجدران وايضاً خلف البراويز والصور المعلقة على الحوائط وبين ثنايا المراتب.


طريقة للقضاء على البق و أسباب ظهور حشرة البق:


تعد لدغات بق الفراش من أبرز العلامات التي تشير إلى وجود الحشرة في المنزل، وفي الغالب لا تسبب لدغات بق الفراش أي ألم ولكنها تتحول إلى حكة، ومن أسباب ظهور حشرة البق الأكثر شيوعا هي الحيوانات الأليفة فعندما تجلس الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب ممكن يحتوى جسمها على البق وممكن أن يتطاير هذا البق ويعلق في أثات منزلك، لذلك يجب القضاء علي هذه الحشرة لانها تسبب ازعاج كبير لك ومن طرق القضاء علي هذه الحشرة:

  • تنظيف الأثاث:

يجب غسل الملابس، وأغطية الأثاث، والشراشف، والدمى المصنوعة من القماش على أعلى درجة حرارة في الغسالة (60 درجة مئوية)، وتجميد العناصر الأخرى غير القابلة للغسل في مجمد الثلاجة، بعد وضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، وتركها لمدّة 24 ساعة داخلها.

  • شاي الجوز الأسود:

شاي الجوز الأسود له خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات، وأخرى مبيدة وطاردة للحشرات، لذا يمكن استخدامه بفعالية للقضاء على بق الفراش، وذلك بوضع أكياس شاي الجوز الأسود المستخدمة في جميع أنحاء المنزل، وفي طيات الفراش، وداخل الخزائن، وأطراف الأسرة؛ وذلك للتخلص من الحشرات وبيوضها.

  • تهوية المنزل:

يجب الحرص على تعريض المنزل للهواء وأشعة الشمس باستمرار للقضاء على البكتيريا والحشرات والميكروبات الضارة مثل بق الفراش لأن حشرة البق وبيضها لا تتحمل حرارة الشمس العالية.

  • ورق الريحان:

يتميز ورق الريحان برائحته القوية النفاذة وقدرته على القضاء على الحشرة، لذلك يجب توزيع ورق الريحان في الأماكن التي يتوقع تواجد حشرة البق فيها.

  • أوراق شجرة النيم:

تتميز أوراق شجرة النيم برائحتها القوية التي تنزعج منها حشرة البق، وتدفعها لترك المنزل، لذلك يجب وضع أوراق شجرة النيم في الأماكن التي تتواجد فيها حشرة البق، أو من الممكن وضعها في المبخرة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد