بق الفراش وأضراره و كيف يمكن التخلص من البق نهائياً

الكاتب : Null
1.4K مشاهده

تعتبر حشرة بق الفراش من الحشرات المزعجة التي تعيش بجوار الإنسان بشكل دائم فهي تجد غذائها في دماء الإنسان و يتراوح طول البق من 2 مل و حتى 100 مليمتر و هي من الحشرات التي تنتمي إلى فصيلة نصفيات الأجنحة، سوف نتعرف في هذه التدوينه علي بق الفراش وأضراره و كيف يمكن التخلص من البق نهائياً.


بق الفراش وأضراره:


تظهر بعض أنواع حشرات البق في فراش الإنسان متغذية على دمائه، إلا أن معظم أنواعها تتطفل على بعض أنواع الحيوانات كالخفافيش، عادةً ما تنتشر حشرات البق في البيوت قليلة التهوية والتعرض لأشعة الشمس، بحيث تمثل هذه الأمور بيئة ملائمة لنموها وتكاثرها في داخل أنسجة الفراش.

و تؤدي حشرة البق الي إلحاق الضرر بالجسم وأجهزته المختلفة، بحيث تتسبب بالعديد من الأمراض التي تحتاج العلاج الفوري والسريع، قبل تحولها إلى أمراض مستعصية ومزمنة يصعب علاجها والتخلص منها، ومن أضرار بق الفراش:

  1. قلة النوم عند الإنسان بسبب الحكة و الالتهابات التي تخلفها ورائها.
  2. استنشاق الفضلات الخاصة بحشرة البق يساعد في الإصابة بالربو.
  3. في حالة كان الشخص يعاني من أمراض حساسية الجهاز التنفسي، فوجود هذه الحشرة سيزيد من حالة الحساسية، وسيؤدي إلى حدوث سيلان في الأنف أو التهاب واحمرار في العيون.
  4. انخفاض في معدل الحديد في الدم، يقتصر هذا الضرر على الحالات المستعصية.
  5. حساسية في العينين، مع احمرار وتهيج فيهما، واستمرار خروج الدموع بشكل مفاجئ ومستمر.

تعرفنا علي بق الفراش وأضراره وسوف نتعرف في السطور القادمه علي كيفيه التخلص منه بأكثر من طريقه وايضا سوف نتعرف علي أين يعيش بق الفراش لكي يسهل عليك التخلص منه.


البق وكيفية القضاء عليه:

أن جسم حشرة البق مسطح ولونها يميل إلى اللون البني المحمر، وهي من الحشرات التي تنتشر في المناطق الحارة والرطبة، وغالباً ما يكون نشاطها خلال ساعات الليل. تعتمد حشرة البق في غذائها على دم الإنسان؛ فتمتص الدم أثناء نوم الشخص، ونظراً إلى أنها تفرز مادة مخدرة فإن الشخص لا يشعر بالألم ولكنه يكتشف بعد فترة وجود احمرار في مناطق من جسمه، وقد تصاحب هذا الاحمرار الحكة والحساسية.

التخلص من البق نهائيآ

التخلص من البق نهائيآ

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد في القضاء على بق الفراش بحيث يمكن استخدامها دون أن تلحق الضرر بالفراش والأثاث، ومنها أوراق الريحان المجففة وأوراق النعنع الطازج وأوراق شجرة النيم وزيت الكافور، حيث يمكن وضعها في أكياس ورقية تسمح لرائحتها بالخروج منها ووضعها على الفراش أثناء النوم، وتعمل هذه الروائح على قتل حشرات البق وطردها من الفراش، وللتأكد ان هذه الحشرة انتهت يجب عليك تكرار هذه العمليه اكثر من مره.


أفضل طرق مكافحة البق:


لأن حشرة البق صغيرة الحجم لن تستطيع تمييزها وحشرة البق لها قدرة رهيبه على الاختباء بين الشقوق وفي أماكن غير واضحة فإن مكافحتها صعبة، يوجد العديد من الطرق التي من الممكن ان تتخلص من هذه الحشرة ومنها:

  • زيت اللافندر:

يقضي زيت اللافندر الخام منذ قرون على أنواع عديدة من الحشرات، ويعد وسيلة طبيعية فعالة للقضاء عليها، ومن ضمنها حشرة بق الفراش؛ وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة سامة تعمل على القضاء على الحشرة وبيوضها،  ويمكن استخدام زيت اللافندر الخام على شكل بخاخ، إذ يمكن رشه على الملابس، والشراشف، والأثاث لقتل حشرة البق والبيوض العالقة فيها.

  • زيت شجرة الشاي:

هو من المضادات الحيوية الطبيعية، إضافة لكونه مطهر، ويحتوي على خصائص مضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات، لذا يمكن استخدامه للقضاء على حشرة بق الفراش؛ بسبب خصائصه المضادة للطفيليات، والتي جعلت منه قادراً على تثبيط نموها، وقتل بيوضها بالكامل.

  • البخار:

يمكن التخلص من بق الفراش الموجود في الأثاث كبير الحجم عن طريق جهاز البخار، كالكنب، والأسرة، والخزائن، وذلك بتعريضه عدة مرات للبخار الذي تفوق حرارته 60 درجة مئوية، مع ضرورة التركيز على الزوايا، والشقوق الصغيرة التي يفضل البق العيش فيها.

  • الفلفل الحار والزنجبيل:

تساعد العلاجات المنزلية في التخلص من حشرة بق الفراش بفعالية، خاصة عند استخدام الأعشاب العطرية، والبهارات، والفلفل الحار، والزنجبيل، لأن رائحتها القوية كفيلة بأن تقضي عليها تماماً.


أين يعيش بق الفراش:

يعيش بق الفراش حول أماكن نوم الإنسان أو بالقرب منها. ويختبئ بق الفراش في شقوق وتصدعات المراتب،و الأغراض والركام بالقرب من الأسرة. ويمكن أن يوجد أيضًا تحت الطلاء المتقشر وورق الحائط المفكك، وتحت السجاد القريب من قواعد الأسرة، وغيرها من الاماكن المشابه.

تفضل حشرة بق الفراش العيش في المناطق الحارة والتي تحتوي على نسبة من الرطوبة، أو قد تكون موجودة في المناطق الباردة، لذلك نجد أنها تكثر في المنتجعات أو الفنادق المتواجدة على الشواطئ أو الأماكن الرطبة، وقد تنتقل هذه الحشرة من مكان إلى آخر عبر أمتعة المسافرين الذين يتنقلون بين المناطق التي تكثر فيها هذه الحشرة، وقد تتواجد عند شراء الأدوات القديمة وتحديداً الأثاث المستخدم.

و تعيش في أغطية الفراش و الأثاث أو السجاد، حيث تستطيع أن تلاحظ آثارها على أماكن تواجدها، والتي تكون على شكل بقع داكنة اللون، أو قشور البيض على مفارش الأسرة، أو الأثاث، ويتم اكتشاف وجودها أيضاً من خلال الأضرار التي تسببها، سواء على الأغراض المنزلية أو على الإنسان بشكل عام.


كيف يمكن التخلص من البق نهائياً:


يقوم بق الفراش بلدغ الجلد لدغات تشبه لدغة البعوض، وقد تسبب عند البعض الحكة، والتحسس، واحمرار الجلد وتهيجه، وهو غير ناقل للأمراض، إذ إنه لا ينقلها إلا في حالات نادرة جداً، ويجب التخلص منه بأسرع وقت حيث هناك الكثير من الطرق للقضاء عليه ومنها:

  1. قفل الشقوق والثقوب الموجودة في الجدران، حيث في هذه الاماكن يختبئ بق الفراش .
  2. يجب عليك تهوية الأثاث والملابس والأمتعة والأسرة، وتعريضها للشمس، والحرص على فتح النوافذ باستمرار لتجنب بق الفراش.
  3. عند شراء الاثات الجديد يجب التأكد من خلوه من بق الفراش، وذلك باستخدام مجهر مكبر، حيث يتم تمييز وجود البق من عدمه بسهولة.
  4. أستخدم الماء الساخن عند غسل جميع الأمتعة، والأغطية، والمفارش، وملاءات الأسرة، والسجاد، وجميع الأقمشة التي من المحتمل ان تكون متواجده هذه الحشرة فيها، ومن ثم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
  5. استخدام البخار في قتل بق الفراش، ويجب أن تكون درجة حرارة البخار مرتفعة جداً، لضمان الانتهاء والتخلص من البق، وهذه طريقة كفيلة بالقضاء على بق الفراش، وبيوضه أيضاً.
  6. استخدام المواد التي تمتص الرطوبة من الأماكن التي تتواجد فيها هذه الحشرة ومن هذه المواد “السيلكا جل”حيث تعتبر هذه البيئة من أفضل الأماكن التي تساعد على نموها وتكاثرها.

الي هنا نكون قد انتهينا من التدوينه وتعرفنا فيها علي بق الفراش وأضراره وطرق التخلص منه بأكثر من طريقه وايضا تعرفنا علي اين تعيش هذه الحشرة المزعجه لكي يسهل التخلص منها بالطرق التي تم ذكرها بالأعلي.

موضوعات اخري قد تهُمك

2 تعليق

طاهرطاهرمحمدغيلان سبتمبر 19, 2021 - 4:14 ص

اتااعاتي من هذه الحشرة ولاأعرف كيف اتخلص منها هل يوجدسموم تفضي عليها

رد
طاهرطاهرمحمدغيلان سبتمبر 19, 2021 - 4:15 ص

اشكركم

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy