من أين يأتي بق الفراش ؟

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 766 مشاهدة

أطلق اسم بق الفراش على هذه الحشرة نتيجة تفضيلها للعيش في المنازل وبالأخص في الفراش والأرائك والعفش المنزلي. انتشار بق الفراش أصبح مشكلة شائعة جداً في الاونة الأخيرة والتي يعاني منها العديد من الأشخاص، أي أنك لست وحيداً، وهي حشرة صغيرة الحجم جدا ولكن يمكن رؤيتها بالعين المجرد وجسمها بيضاوي الشكل تتغدى هذه الحشرة علي دم الإنسان وتعيش بقرب أماكن نومه، سوف نتعرف في هذه التدوينه علي ما هو بق الفراش وما هي مراحل نمو بق الفراش.


ما هو بق الفراش:


عبارة عن حشرات صغيرة لا تملك أجنحة تعيش وتضع بيوضها داخل حيطان المنازل والأثاث، تتغذى هذه الحشرة على دم الإنسان، والحيوان، ولكنها لا تنقل الأمراض، تتميز بشكلها البيضوي، ولونها المائل إلى اللون البني، إذ يقدر حجمها بحجم بذرة التفاح، وبعد أن تتغذى ينتفخ جسدها، ويكتسب اللون الأحمر الداكن، وبالرغم من أن بق الفراش لا يطير، إلا أنه يتميز بالسرعة في التنقل على الأرضيات، والجدران، والأسقف، ولدى أنثاه القدرة على وضع مئات الأعداد من البيوض طيلة فترة حياتها، إذ يمكن أن تنتج الأنثى ثلاثة أجيال من البق أو أكثر كل عام.


مراحل نمو بق الفراش:

تضع أنثى البق أكثر من 200 بيضة على مدار حياتها، والتي تستمر فترة حياتها إلى ما يقرب من 10 أشهر. أما الحشرات التي خرجت حديثاً من بيضها تقريباً تكون عديمة اللون لذا من الصعب اكتشافها أو رؤيتها، وتغير قشرتها الخارجية خمسة مرات فى اليوم أثناء نموها وتحتاج إلى غذائها من الدم لكل تغيير يحدث فى جلدها.

وبمجرد فقس البيضات يحتاج صغير البق إلى القليل من الدم لينمو، وينتقل إلى المرحلة المقبلة من تطوره للوصول إلى مرحلة البلوغ، بينما تحتاج أنثى حشرة البق إلى حوالي شهر أو أكثر للوصول إلى مرحلة النضج اعتماداً على بعض الظروف، مثل درجة الحرارة، وتوافر دم للتغذية، ويبلغ إنتاج الحشرة الواحدة حوالي عشرين بيضة أسبوعياً، وبعد مرور عدة أسابيع، ستبلغ هذه البيضات، وبالتالي إذا كان نصف هذه الحشرات من الإناث، فستزداد إنتاجية هذه الإناث إلى حوالي 200 حشرة، حيث تتم عملية انتقال البق بواسطة الأبواب، والنوافذ، وحتى الجدران، كما تعيش هذه الحشرات في الأثاث، وتدوم مدة بقائها لحوالي سنوات.


من أين يأتي البق:


بق الفراش هو من الحشرات المتطفلة حيث يمكنها الانتقال من موقع إلى آخر من خلال التحرك على الملابس والأثاث والأمتعة والفراش والصناديق.ويمكن أن يزحف بق الفراش بسرعة الدعسوقة تقريبًا، كما يمكنه التنقل بسهولة بين الطوابق والغرف في الفنادق أو المجمعات السكنية.

أسباب ظهور حشرة البق

حشرة البق

لا يرتبط وجود بق الفراش بما إذا كانت البيئة نظيفة أم قذرة؛ فكل ما تحتاجه تلك الحشرات هو مضيف دافئ والكثير من أماكن الاختباء، وينتشر وجود بق الفراش أكثر في المساكن المكتظة التي تواجه ارتفاع معدل الحراك في الإشغال، مثل: المجمعات السكنية وملاجئ المشردين و الفنادق والسفن السياحية وغيرها.


كيفية القضاء على بق الفراش نهائياً:


يعد بق الفراش من الحشرات المؤذية للإنسان، وهو صغير للغاية ذو لون بني محمر، يعيش غالبا في الأثاث أو المفروشات، وفي الشقوق تحت الأسرة أو تحت السجاد وغيرها، ويوجد طرق عديده للتخلص من هذه الحشرة بطرق طبيعيه ومنها:

  • استخدام الكحول:

يمكن التخلص من البق عن طريق استخدام الكحول، حيث يفضل وضع القليل من الكحول في عبوة رش، ومن ثم رش الوسائد والفراش للقضاء على هذه الحشرات، وبما أنّ البق يضع بيضه في الفراش، لذا يفضل تكرار هذه العملية لأكثر من مرة للقضاء على البيض بشكل كامل.

  • الماء الساخن:

غسيل الملابس والأشياء الأخرى بالماء الساخن الذي لا يقل درجة حرارته عن 49 درجة مئوية، حيث يقتل الماء الساخن البق.

  • التنظيف:

يساعد التنظيف المنتظم علي القضاء مبكرا علي هذه الحشره، حيث أن البق يعيش في المناطق النظيفة والقذرة على حد سواء، لكن التنظيف المنتظم سيساعد في القضاء عليها مبكرا.

  • البخار:

التبخير يعتبر احدى الطرق الفعالة جدا، اذا استخدمت بالشكل الصحيح ، للقضاء على البق سواء كان بيوض او حوريات او حشرات بالغة. تلعب جودة الة التبخير دورا هاما جدا لذا استخدم الة بخار بسعة لا تقل عن جالون واحد مع امكانية التحكم بالصوت.

  • أغطية الفراش العازلة:

أغطية الفراش العازلة تمنع البق من الاختباء داخل الفرشة التي تعتبر موقعا رئيسيا لاختباء الحشرات ويصعب علاجه. إذا اصيبت الفرشة بالبق، فيجب تغطيتها لاحتواء حشرات بق الفراش وتبدء هذه الحشرات بالموت بعد اسبوعين.

  • الخل:

بفضل رائحة الخل القوية يساعد في إبعاد الحشرات تمامًا، و الطريقة المثلى هي تشبع حواف المنطقة المصابة مثل حول الأثاث بخل أبيض مقطر، بهذه الطريقة عندما تفرغ الحشرات فإنها تميل إلى أخذ الرائحة ولا تعود في النهاية لأنها لا تستطيع تحمل رائحة الخل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد