حجر الالكسندريت النادر Alexandrite

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 653 مشاهدة

حجر الالكسندريت هو حجر كريم تم اكتشافه عام 1830 علي ضفاف أحد الأنهار في منطقة جبال الأورال, وكان يُعتقد أنه زمُرد في البدابة, ولكن أحد علماء المعادن فنلندي الجنسية اكتشف أنه ليس زمرد, وهو حجر نادر.

حجر الألكسندريت.

  • يُسمي حجر القياصرة والنبلاء.
  • يعرف أيضاً بمسميات “حجر الاسكندر”، “حجر القياصرة والنبلاء” ويعد إحدى أندر الأحجار الكريمة الملونة الطبيعية المكتشفة حتى الأن والتي تتميز بجمال مبهر.
  • Alexandrite  هو حجر كريم شديد الصلادة، ينتمي إلى معدن الكريسوبيريل.
  • يمتاز حجر الكسندريت بتعدد ألوانه، و اللون الأساسي في هذا الحجر هو اللون الأخضر.

قصة اكتشاف حجر الالكسندريت.

  • تم اكتشاف الحجر في عام 1830م بأحد المُنحدرات الجبلية الذي تسمى بجمانيت التابعة لجبال الأورال، والذي يوجد فيها العديد من الأحجار الكريمة.
  • هناك عثر فلاح روسي بأحد الغابات الموجودة على ضفاف نهر توكو فايا على حجر أخضر لامع موجود على بقايا جذوع بعد أن ألقتها عاصفة بالقرب من النهر.
  • ظنوا في البداية أن هذا الحجر هو زمرد نظراً لتشابه اللون ووجود العديد من الأحجار الكريمة في تلك المنطقة، وبعد ذلك اكتشف عالم معادن فنلندي يدعى فيلس غوستاف أن هذا الحجر هو حجر جديد وليس زمرد.

سبب تسمية حجر الالكسندريت.

تاريخ الحجر الكريم الكسندريت مثير للجدل إلى حد كبير ، حيث يعود تاريخه إلى عصر الإمبراطورية الروسية. يقال إن الحجر سمي على اسم القيصر الروسي ألكسندر الثاني (1818 – 1881) ، ولكن اكتشفه عالم المعادن الفنلندي نيلس جوستاف نوردنسكيولد (1792 – 1866). عندما اكتشف نوردنسكيولد حجر ألكسندريت لأول مرة في عام 1834 ، كان يُعتقد في البداية أنه حجر كريم زمرد لأنه تم اكتشافه في مناجم أحجار الزمرد الموجودة في منطقة الأورال الروسية ، بالقرب من نهر توكوفايا. تم تحديد العينة لاحقًا على أنها تحمل الكروم ، وتغيير لون مجموعة متنوعة من أحجار كريسو بيريل. تزعم الأساطير أن اكتشاف أحجار الإسكندريت تم في نفس اليوم الذي أصبح فيه القيصر المستقبلي لروسيا نضجًا. حتما ، كان من المقرر إعلان الحجر المتغير باللونين الأحمر والأخضر الحجر الكريم الرسمي لقيصر روسيا الإمبراطورية.

كوكب حجر الالكسندريت :

ربطت الأساطير القديمة بين الأحجار الكريمة والكواكب، وخصت كل كوكب بنظير له من الأحجار يشبهه في اللون والخصائص، لذا ارتبط الكسندريت بكوكب المريخ، باعتباره الكوكب الأحمر .

صور حجر الكسندريت خام.

 


صور مجوهرات الالكسندريت.


يُتبع …

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد