طريقة القضاء على بق الخشب نهائيا

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 2.8K مشاهدة

بق الخشب هو من الحشرات المتطفلة حيث يمكنها الانتقال من موقع إلى آخر من خلال التحرك على الملابس والأثاث والأمتعة والفراش والصناديق، تعد حشرة بق الخشب من اخطر واشهر الحشرات حول العالم ؛ وذلك بسبب الاضرار الجسيمه التي تلحقها بأثاث المنازل، سوف نتعرف في هذه التدوينه عن ما هو بق الخشب وطريقة القضاء على البق.


بق الخشب:

حشرة بق الخشب

حشرة بق الخشب


 

عبارة عن حشرات صغيرة لا تملك أجنحة تعيش وتضع بيوضها داخل حوائط المنازل والأثاث، مصدر غذائها الرئيسي هو مادة السليلوز حيث ان هذه المادة تعد المكون الرئيسي له، تتميز بشكلها البيضوي، ولونها المائل إلى اللون البني، إذ يقدر حجمها بحجم بذرة التفاح، فهذه الحشرة تقوم بعمل ممرات وانفاق في قطع الخشب عن طريق الحفر ، فتختبي بهذه الانفاق لذا يصعب رويتها والتخلص منها، وبالرغم من أن بق الخشب لا يطير، إلا أنه يتميز بالسرعة في التنقل على الأرضيات، والجدران، والأسقف.


كيف أقضي على البق نهائياً:


يعد البق من الحشرات المؤذية للإنسان، وهو صغير للغاية ذو لون بني محمر، يعيش غالبا في الأثاث أو المفروشات، وفي الشقوق تحت الأسرة أو تحت السجاد وغيرها، ويوجد طرق عديده للتخلص من هذه الحشرة بطرق طبيعيه ومنها:

  • استخدام الكحول:

يمكن التخلص من البق عن طريق استخدام الكحول، حيث يفضل وضع القليل من الكحول في عبوة رش، ومن ثم رش الوسائد والفراش للقضاء على هذه الحشرات، وبما أنّ البق يضع بيضه في الفراش، لذا يفضل تكرار هذه العملية لأكثر من مرة للقضاء على البيض بشكل كامل.

  • الماء الساخن:

غسيل الملابس والأشياء الأخرى بالماء الساخن الذي لا يقل درجة حرارته عن 49 درجة مئوية، حيث يقتل الماء الساخن البق.

  • التنظيف:

يساعد التنظيف المنتظم علي القضاء مبكرا علي هذه الحشره، حيث أن البق يعيش في المناطق النظيفة والقذرة على حد سواء، لكن التنظيف المنتظم سيساعد في القضاء عليها مبكرا.

  • البخار:

التبخير يعتبر احدى الطرق الفعالة جدا، اذا استخدمت بالشكل الصحيح ، للقضاء على البق سواء كان بيوض او حوريات او حشرات بالغة. تلعب جودة الة التبخير دورا هاما جدا لذا استخدم الة بخار بسعة لا تقل عن جالون واحد مع امكانية التحكم بالصوت.

  • أغطية الفراش العازلة:

أغطية الفراش العازلة تمنع البق من الاختباء داخل الفرشة التي تعتبر موقعا رئيسيا لاختباء الحشرات ويصعب علاجه. إذا اصيبت الفرشة بالبق، فيجب تغطيتها لاحتواء حشرات بق الفراش وتبدء هذه الحشرات بالموت بعد اسبوعين.

  • الخل:

بفضل رائحة الخل القوية يساعد في إبعاد الحشرات تمامًا، و الطريقة المثلى هي تشبع حواف المنطقة المصابة مثل حول الأثاث بخل أبيض مقطر، بهذه الطريقة عندما تفرغ الحشرات فإنها تميل إلى أخذ الرائحة ولا تعود في النهاية لأنها لا تستطيع تحمل رائحة الخل.


طريقة القضاء على البق:


لأن حشرة البق صغيرة الحجم لن تستطيع تمييزها وحشرة البق لها قدرة رهيبه على الاختباء بين الشقوق وفي أماكن غير واضحة فإن مكافحتها صعبة، يوجد العديد من الطرق التي من الممكن ان تتخلص من هذه الحشرة ومنها:

 

  • تنظيف الأثاث:

يجب غسل الملابس، وأغطية الأثاث، والشراشف، والدمى المصنوعة من القماش على أعلى درجة حرارة في الغسالة (60 درجة مئوية)، وتجميد العناصر الأخرى غير القابلة للغسل في مجمد الثلاجة، بعد وضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، وتركها لمدّة 24 ساعة داخلها.

تنظيف الاثاث

تنظيف الاثاث

  • شاي الجوز الأسود:

شاي الجوز الأسود له خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للفطريات، وأخرى مبيدة وطاردة للحشرات، لذا يمكن استخدامه بفعالية للقضاء على بق الفراش، وذلك بوضع أكياس شاي الجوز الأسود المستخدمة في جميع أنحاء المنزل، وفي طيات الفراش، وداخل الخزائن، وأطراف الأسرة؛ وذلك للتخلص من الحشرات وبيوضها.

شاي الجوز الأسود:

الجوز الأسود

  • تهوية المنزل:

يجب الحرص على تعريض المنزل للهواء وأشعة الشمس باستمرار للقضاء على البكتيريا والحشرات والميكروبات الضارة مثل بق الفراش لأن حشرة البق وبيضها لا تتحمل حرارة الشمس العالية.

  • ورق الريحان:

يتميز ورق الريحان برائحته القوية النفاذة وقدرته على القضاء على الحشرة، لذلك يجب توزيع ورق الريحان في الأماكن التي يتوقع تواجد حشرة البق فيها.

ورق الريحان

ورق الريحان

  • أوراق شجرة النيم:

تتميز أوراق شجرة النيم برائحتها القوية التي تنزعج منها حشرة البق، وتدفعها لترك المنزل، لذلك يجب وضع أوراق شجرة النيم في الأماكن التي تتواجد فيها حشرة البق، أو من الممكن وضعها في المبخرة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد