أيهما الأفضل: 4 أو 5 MetaTrader ؟

Which is better: MetaTrader 4 or 5?

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 131 مشاهدة

في عالم التداول والاستثمار، يحتاج المتداولون إلى منصات تمنحهم الوصول إلى الأسواق المالية وتوفير أدوات التداول مثل الرسوم البيانية. هذه المنصات إلكترونية ويمكن الوصول إليها عبر أجهزة الإنترنت المناسبة التي تدعم إصدارات التطبيق. يتعين على المتداولين اختيار منصات التداول المفضلة لديهم. لذلك، يأخذون في اعتبارهم تصميم الواجهة، الدعم الفني، الأدوات المتاحة، وتفضيلاتهم الشخصية.

منصة MetaTrader: مصممة للكفاءة :

تطبيق MetaTrader هو منصة تداول إلكترونية تسمح بتكامل الوسطاء بحيث يمكن للمتداولين الوصول إلى الأسواق وتحليلها والتداول في أي سوق عبر وسطاءهم باستخدام تطبيق واحد. هناك نوعان من التطبيقات: Metatrader 5 MT5 و  Metatrader 4 MT4. تُستخدم هذه التطبيقات على نطاق واسع في عالم التداول، حيث يتجاوز إجمالي عدد المستخدمين لهما 40 مليون مستخدم. التطبيقات MT4 وMT5 هي نسخ مختلفة من نفس التطبيقات الأساسية، مع توفير الإصدار MT5 بعض التحسينات الكبيرة والميزات الإضافية مقارنة بالإصدار MT4. يستهدف التطبيق MT5 المتداولين في أسواق مالية أخرى بالإضافة إلى سوق الفوركس.

تم إصدار تطبيق MT4 في عام 2005، بينما تم إصدار تطبيق MT5 خمس سنوات لاحقًا في عام 2010. على الرغم من أن التطبيق الأخير يُعتبر خليفة، إلا أنه ليس بالضرورة كذلك بالمعنى الحقيقي. فقد سمح التطبيق MT5 للمتداولين باستكشاف الأسواق المالية والامتثال لتنظيمات مكافحة التحوط في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، لأسباب متعددة، يُستخدم التطبيق MT4 على نطاق واسع ويفضله العديد من المتداولين. كمتداول، قد تستخدم بالفعل أحد التطبيقين أو كلاهما، ولكن قد تتساءل عما إذا كان التبديل إلى التطبيق الآخر هو الخيار الأفضل. في هذا المقال، ستتعرف على التشابهات والاختلافات الملحوظة بين MT4 وMT5 لتختار منصة التداول المفضلة بالنسبة لك.

التشابهات بين MT4 وMT5

تم تصميم MT4 وMT5 باستخدام لغة MetaQuotes MQL 4 و 5 على التوالي. وبالتالي، تشترك كلتا التطبيقين في ميزات مماثلة، مثل التصميم العام والمظهر والسمات وتوافر المنصة. كما يتشابه كل من التطبيقين في سهولة الاستخدام وقابلية التخصيص، وهما متاحان على الأجهزة المحمولة (Android وiOS)، والأجهزة الكمبيوتر (macOS وLinux وWindows)، والبرمجيات القائمة على الويب. ويشترك كل من التطبيقين في الخصائص التقنية مثل الأساس الدقيق و التحليل الفني ، وعروض الأدوات المالية، والأوامر.

بالنسبة لمعظم الميزات، الفرق بين تطبيقي MT4 وMT5 هو زيادة ملحوظة و وجود ميزات غير متاحة سابقًا في MT4.

الاختلافات بين MT4 وMT5

هذه بعض من المزايا الفريدة التي تجعل MT5 أكثر انسياباً لأسواق أخرى من MT4.

الأسواق المستهدفة

كما ذكرنا سابقاً، فإنه تم تصميم MT4 لتداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات (CFDs)، ولكن الطلب على منصة رائدة توفر الوصول إلى أسواق مالية أخرى أدى إلى تطوير MT5. وبالتالي، سيستمتع المتداولون في سوق الفوركس على الأرجح بمزيد من الاستفادة من MT4 نظرًا لميزاته المركزة على الفوركس وسهولة استخدامه، وقلة التحديات الفنية.

الاختلافات بين MT4 وMT5

الاختلافات بين MT4 وMT5

المؤشرات الفنية

بينما يحتوي MT4 على 30 مؤشرًا مدمجًا، يحتوي MT5 على 38 مؤشرًا متقدمًا، بما في ذلك الـ 30 المذكورين سابقًا. يمكن تخصيص هذه المؤشرات بالكامل، بدءًا من قيم الإدخال حتى الألوان وعرض الخط. هذا التمييز مهم لأن MT5 يسمح للمستخدمين بقياس المزيد من البيانات واستراتيجيات التداول باستخدام المؤشرات.

الإطارات الزمنية

تزيد الإطارات الزمنية من كفاءة تحليل الأسواق، مما يتيح للمتداولين فحص السوق بشكل عام وتحديده لفترات زمنية محددة. يحتوي MT5 على 21 إطار زمني، متنقلًا من الإطارات الزمنية العالية إلى الإطارات الزمنية المنخفضة. وبهذه الطريقة، يصبح التحليل الفني أسهل على MT5، مما يسمح للمتداولين باستكشاف مخططات الأسعار بشكل أفضل.

الدردشة مع المجتمع

تجمع دردشة المجتمع بين المتداولين من جميع أنحاء العالم حتى يتمكنوا من التفاعل بأمان عبر الإنترنت. لا يحتوي تطبيق MT4 على هذه الميزة، ولكن MT5 يفعل ذلك. يستخدم العديد من المتداولين هذه الميزة للتعلم من المتداولين الأكثر خبرة والحصول على رؤى حول ظروف السوق.

الكيانات الرسومية وأوامر السوق

تساعد هذه الأدوات المتداولين في التعرف على أنماط الرسوم البيانية ووضع علامات على المناطق المهمة. يحتوي MT4 على 31 كائنًا رسوميًا، بينما يحتوي MT5 على 44. يحتوي MT4 فقط على أوامر شراء/بيع بوقف الخسارة وأوامر شراء/بيع بحد الخسارة، بينما يحتوي MT5 على أوامر شراء/بيع بوقف الخسارة وأوامر شراء/بيع بحد الخسارة وأوامر شراء/بيع بوقف الخسارة والحد.

اختبار الاستراتيجية

يمكن للمتداولين اختبار استراتيجيتهم بأمان باستخدام اختبار الاستراتيجية في MT5. يتضمن اختبار الاستراتيجية محاولة استراتيجيات على مخططات الأسعار السابقة. يساعدهم ذلك على تحديد العيوب المحتملة وأفضل فترات التنفيذ، وزيادة ثقتهم. يعتبر MT5 منصة أفضل لاختبار الاستراتيجية من MT4، بفضل اختبار الاستراتيجية متعدد الخيوط الذي يتيحه الأول. بينما يحتوي MT4 على اختبار استراتيجية متواجد فقط بخيوط واحدة.

التقويم الاقتصادي

يعرض التقويم الاقتصادي الأحداث القادمة التي تكون مهمة للأسواق المالية. يساعد هذا التقويم الهام المتداولين في تتبع التغييرات المحتملة في السوق لاتخاذ أفضل قرار. لا يحتوي MT4 على تقويم اقتصادي، لذلك يجب على المتداولين استخدام مصادر خارجية للحصول على إصدارات الأخبار. بينما يحتوي MT5 على تقويم اقتصادي مخصص يمكن للمتداولين الوصول إليه من أي مكان. يجد كل من المتداولين الأساسيين والتقنيين التقويم الاقتصادي مفيدًا في تخطيط تداولاتهم.

الختام

تطبيقي MT4 و MT5 هما منصتان للتداول ممتازتان تقدمان للمتداولين الأدوات التي يحتاجونها لتحسين أدائهم ونجاحهم. يجب على المتداولين أن يأخذوا في الاعتبار عوامل مثل السوق الرئيسي عند اختيار منصة تداول. بينما تم تطوير MT4 فقط لتداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات (CFDs)، فإن MT5 هو أكثر تواكبًا، مما يتيح للمستخدمين شراء وبيع الأسهم والخيارات والعملات المشفرة والسندات والعقود الآجلة. يختار المتداولون وسيطًا يقدم تكاملًا مع MT5 ودعمًا متواصلًا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد