مكافحة النمل الأبيض – الرمّة أو الارضة

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 441 مشاهدة

النمل الأبيض أو الأرضة هو نوع من الحشرات التي تعيش في مجموعات كبيرة أو مستعمرات يقدر عددها من 30000 إلى 2.5 مليون في باطن الأرض، وهو منتشر بشكل كبير، ولونه أبيض، ويكون رأسه متصلاً بشكل مباشر مع ذيله، يعد النمل الابيض احد اخطر الحشرات على الكرة الارضية خاصة و انها قد تؤدي الى انهيار عقار باكمله من خلال تغذيها على مادة السليولوز الموجود في طيات البناء وأخشاب الأشجار والنباتات المختلفة، لذلك يبحث العديد من عن طرق مكافحة النمل الأبيض قبل الانتشار داخل المنزل.


مستعمرات النمل الأبيض


يعيش النمل الأبيض في العادة في مستعمرات جماعية تحت الأرض، حيث تنقسم الحياة في هذه المستعمرات لثلاثة طبقات أساسية وهي: طبقة العمال، وطبقة الجنود، وطبقة المنتجين من الملكات والملوك المسؤولون عن عمليات التكاثر.

  • طبقة النمل العامل

تتميز هذه الطبقة بانها غير مرئية إلا إذا تم اكتشافها في الحفر في الخشب، فهي تتغذى على الخشب وتسبب أضراراً فيه، ومن الجدير بالذكر أن هذه الفئة تعيش لحوالي خمس سنوات، بالإضافة إلى أنهم يتميزون بكونهم ذو رؤوس صفراء وفك كبير، ويبلغ طول النملة العاملة حوالي 0.63 سم.

  • طبقة الجنود

تتميز هذه الطبقة بأن عددهم أقل، ووظيفتهم هي حماية المستعمرة في حالة الهجوم الخارجي، حيث يستخدم الجنود فكهم للدفاع، ولونها قاتم وتمثل ثلث طول الجسم وباقى الجسم لونه فاتح باهت.

  • طبقة الملكات والملوك

تتميز باللون البني الداكن أو الأسود، وتمتلك زوجين من الأجنحة الشفافة ذات طول متساوي، كما أن هذه الطبقة هي المسؤول الوحيد عن التكاثر في المستعمرة، وتعمل على ربط أفراد المستعمرة جميعاً وإنتاج البيض حيث تضع حوالى 6 بيضات فى الدقيقة الواحدة، ويعيش معها ملك واحد فقط فى المستعمرة.


أسباب ظهور النمل الأبيض


يمتلك النمل الأبيض قدرة عالية على التدمير، ومن الممكن أن لا يتم اكتشافه إلا بعد خمسة سنوات تقريبًا من عيشه بداخل الأثاث والجدران، ويعد هذا الوقت متأخرًا جدًا للإنقاذ، حينها يكاد أن يصل المنزل إلى مرحلة الانهيار، و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمل الأبيض داخل البيوت، ومن أبرزها:

  1. وجود تسربات مائية داخل المنازل، لأن الأماكن الرطبة تعتبر بيئة مناسبة لتجمعات النمل الأبيض.
  2. كثيرًا ما تنتشر بمنازل الفلاحين، لأن النمل الأبيض عادةً ما يعيش في الأراضي الزراعية.
  3. عدم الاهتمام بنظافة المنزل.
  4. انتشار بعض الحبوب على الأرض في المناطق التي تحيط بالمنزل مما قد يؤدي إلى دخول النمل الابيض إلى البيت.
  5. إذا كانت أرضية المنزل مصنوعة من الخشب، فهذا يؤدي إلى تجمع النمل فيها.
  6. وقوع بعض قطع السكر أو الحلويات أو بقايا الطعام على الأرض في البيت أو حوله.

ومع أن النمل الابيض يضر الانسان والمحاصيل الزراعيه الا ان هناك فوائد لهذه الحشرة، حيث له أهمية كبيرة فى النظام البيئي أهمها تهوية التربة من خلال الأنفاق التى يبنيها النمل الابيض عند بناء مستعمرته، بالاضافة إلى عودة السليولوز مرة أخرى إلى التربة بعد موت النمل.


انواع النمل الابيض


يوجد من النمل الابيض ما يقارب الـ 2000 نوع تصنف حسب علاقتها بالتربة، فمن النمل ما يقوم ببناء مستعمرته فوق سطح التربة فى ثنايا الخشب الجاف أو الرطب ومنهم من يلجأ لبناء مستعمراته تحت سطح التربة ويتغذى على السليولوز اللصيق بسطح التربة، ومن اشهر انواع النمل الابيض:

  • نمل الخشب الجاف

نمل الخشب الجاف يعتبر من أكثر انواع النمل الابيض المتواجد في دولة الامارات العربية المتحدة يقوم بالظهور على الابواب الخشبية والشبابيك يتطلب علاجه الحقن والجدار الناري، يقوم بتدمير الاخشاب والابنية ويتميز بسرعة انتشاره في المبنى.

  • نمل فورموسان

نمل فورموسان من انواع النمل الذي يظهر في اساسات الجدران وكذلك الاخشاب يتميز بسرعة التكاثر فيه ويحتاج الى صيانة بعد المعالجة لكثرة اعداده ومملكاته.

  • نمل داميس

هذا النوع من انواع النمل الابيض نادر الظهور لكن محتمل الاصابة به، ويحتاج الى مختص لمعرفة نوع الاصابة بهذا النوع من النمل يتغذى كذلك على السليلوز المتواجد في الاخشاب يقوم بتدمير الابنية والاخشاب كذلك.


مكافحة النمل الأبيض


هناك العديد من الحشرات التي تلحق الضرر بالإنسان، وتسبب له العديد من الأمراض الجسدية، وتجعله دائم القلق، والتوتر، والحيرة من أجل إيجاد طريقة للتخلص منها، ومن هذه الحشرات النمل الأبيض الذي يعتبر من أحدى الآفات المزعجة للإنسان، هنالك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لـ مكافحة النمل الأبيض ، ومنها ما يأتي:

  • التخلص من الأثاث الخشبي:

إزالة الأثاث الخشبي من المنزل وعلاجه خارجاً؛ لمنع انتشار الوباء في جميع أنحاء المنزل، لان النمل الابيض يتغذى على السليلوز المتواجد في الاخشاب.

  • أشعة الشمس

يوضع الأثاث الخشبي تحت أشعة الشمس المباشرة لقتل النمل الأبيض، ويمكن تعريض الأثاث لمصابيح الأشعة فوق البنفسجية التجارية، وذلك بعد إزالة القماش والفراش منه لكي لا يتضرر من الضوء الناتج.

  • زيت النيم

يفيد زيت النيم في القضاء على النمل الأبيض ما إن تم وضعه بطريقة مباشرة عليه، لذلك يتم مسح الأماكن المتواجد بها النمل الأبيض بقطنة مغمورة بكمية وفيرة من الزيت، وتكرار العملية حسب الحاجة.

  • الفلفل الحار

يرش مقدار من الفلفل الحار البودرة على المناطق المصابة بالنمل الأبيض، وتكرر العملية على مدار عدة أيام، كما يمكن صنع عجينة تتكون من بودرة الفلفل الحار مع مقدار من الزيت النباتي وتوزيع العجينة على الزوايا في المنزل مرة يومياً ولعدة أيام متتالية.

  • حمض البوريك

يدخل حمض البوريك في صنع أهم المبيدات الحشرية المستخدمة في قتل النمل الأبيض؛ نظراً لفعاليته الكبيرة بالقدرة على التسلل إلى الجهاز العصبي للنمل وتجفيفه ثم قتله، ويستخدم من خلال رش نسبة منه على الأخشاب أو أي شيء آخر يحتوي على مادة السليلوز.

  • مبيدات الكلوربيريفوس

يفضل شراء المبيدات التي تحتوي بين مكوناتها على الكلوربيريفوس فهي مادة فعالة في قتل النمل الأبيض، وتستخدم من خلال وضعها على الثقوب والشقوق التي تحتوي على النمل للتخلص منه في غضون يوم واحد فقط.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد