الطرق الفعالة للوقاية من حشرة السوس

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 412 مشاهدة

هل اكتشفت حشرات سوداء صغيرة في أحد أغذية مؤنك؟ من المحتمل أنها حشرة سيئة السمعة تسمى حشرة السوس فهي صغيرة، داكنة اللون ولها أنوف صغيرة وتصيب الأطعمة المجففة المخزنة وتلويثها، بغض النظر عن مدى نظافة مطبخك، يمكن أن تجد سوسة الأرز طريقها وتبدأ في تحديد أراضيها. إن قدرتها على التكاثر عالية جدًا بحيث يصعب التخلص منها بمجرد اكتشافها إذا اكتشفت إصابة سوسة الأرز، فستحتاج إلى التصرف بسرعة.

لا يلدغ سوس الأرز أو ينقل الأمراض ولكن يمكن أن يلوث المنتجات الغذائية يرقى هذا إلى خسارة أرباح متاجر البقالة والمستودعات وأصحاب المنازل الذين تتلف منتجاتهم وتتلف، لذلك إذا كنت قلقًا بشأن سوسة الأرز في مخزنك، فاتبع هذه التدوينه التي ستوضح لك طرق فعالة للوقاية من حشرة السوس في مؤنك وكيفية التخلص من سوس الأرز والتخلص من الإصابة.

حشره السوس

حشره السوس


ما هي حشرة السوس :


قبل أن تتمكن من التعرف على طرق التخلص من حشرة السوس، عليك التأكد من أنك تتعامل مع حشرة السوس وليس حشرة أخري مشابه لها، سوف نتعرف على بعض الخصائص المشتركة التي تميز سوس الأرز عن سائر أنواع الآفات المخزنة.

  • يتراوح طول سوس الأرز بين 3 إلى 4.6 ملم.
  • لديهم أجسام ذات لون بني غامق أو بني محمر إلى أسود مع وجود بقع ذات لون أفتح على الصدر والبطن.
  • يختلف سوسة الأرز عن سوسة الحبوب المتشابهة والتي تكون دائمًا بلون بني غامق.
  • لسوسة الأرز أنف طويل مميز تمتد من رؤوسها.
  • يمكنك العثور على سوسة الأرز في الدقيق والأرز وأطعمة نواة الحبوب الكاملة.
  • تبدو يرقات سوسة الأرز مثل الديدان البيضاء الصغيرة التي تشبه اليرقات.

كيف يدخل السوس في طعامك :


على غرار آفات المخزن الأخرى، تغزو حشرة السوس مخازن الحبوب وتتغذى على الحبوب الكاملة والأرز وكذلك المكسرات والفاصوليا والحبوب والبذور والذرة وغيرها من الأطعمة.

تضع أنثى السوسة بيضة داخل نواة الحبوب (يمكنها القيام بذلك حتى 254 مرة!) تفقس البيضة ولمدة شهر إلى خمسة أشهر حسب الموسم، تعيش اليرقة في الداخل وتتغذى على النواة أثناء نموها بمجرد أن تنمو السوسة بالكامل، تخرج السوسة من النواة، ونظرًا لأن الإناث تنبعث منها الفيرومونات، فسوف تنتظر ذكور السوس خارج الحفرة حتى تخرج، وستسعى فورًا إلى الارتباط بها للتكاثر.

السوس في طعامك

السوس في طعامك


طرق فعالة للوقاية من حشرة السوس :


إن التخلص من سوسة المؤن أمر صعب ولكنه ليس مستحيلاً. قبل الاتصال بشركة إبادة الحشرات، هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها لمحاولة التخلص من هذه الآفات من مخزنك.

نظف مخزنك :

لإزالة سوسة المؤن بالكامل ومنع الإصابة في المستقبل، قم بإزالة جميع الأطعمة الجافة غير المغلقة من أرفف المخزن. يشمل ذلك الحاويات المفتوحة من الأرز والدقيق والمعكرونة والحبوب، بالإضافة إلى الأطعمة المعلبة غير المغلقة من الداخل.

تخلص من جميع المنتجات المصابة وتخلص من أي صناديق موجودة في خزانتك، حتى لو كانت محتوياتها مغلقة. غالبًا ما يعيش السوس داخل صناديق من الورق المقوى ويمكنه القفز بسهولة إلى منتجات غذائية جافة جديدة إذا لم يتم إزالته بشكل صحيح من مخزنك.

تجميد العناصر القابلة للإصلاح :

إذا كان لديك أي طعام جاف لم يكن مصابًا بسوس ، ضعه في المُجمد لمدة أربعة أيام على الأقل. سيقتل هذا أي يرقات لا تزال تعيش في الطعام. يمكن أيضًا أن يكون تجميد الأطعمة الجافة بعد شرائها من السوبر ماركت إجراءً وقائيًا جيدًا لضمان عدم وجود يرقات نشطة مختبئة في طعامك.

التنظيف العميق للمخزن :

بمجرد التخلص من جميع المنتجات المصابة، قم بتنظيف أرفف المؤن تمامًا وهذا يشمل جميع المنتجات المعلبة والأجهزة والأطعمة المعلبة بمجرد التنظيف، قم بتنظيف كل رف وشق حيث يمكن للسوسة أن تختبئ، تخلص من جميع محتويات المكنسة الكهربائية في الخارج وعقمها قبل إعادتها إلى منزلك. امسح الأرفف بالماء الساخن والصابون لتطهير المنطقة واتركها تجف تمامًا قبل إعادة تخزين مخزنك.

التنظيف العميق للمخزن

التنظيف العميق للمخزن

استخدم مبيد حشري :

لتنظيف مخزنك رسميًا من السوس، استثمر في مبيد حشري مصنوع خصيصًا لهذه الآفات. في حين أن العديد من هذه المبيدات الحشرية سامة، فمن الذكاء إبقاء الأطفال والحيوانات الأليفة بعيدًا عن المخزن مؤقتًا بينما تتناثر الأبخرة.

مبيد حشري

مبيد حشري

التخلص من السوس بطرق طبيعية :

إذا كنت أقل ميلًا لاستخدام رذاذ كيميائي لقتل هذه الحشرات، فهناك العديد من البدائل الطبيعية التي يمكنك تجربتها، يعمل القرنفل وأوراق الغار كطارد طبيعي للسوس. ضع القليل من أوراق الغار في حاويات الطعام المجففة لدرء هذه الآفات، وضع عدة فصوص من الثوم حول المخزن والمطبخ لردع هذه الحشرات من صنع منزل في خزانتك. ومن المعروف أيضًا أن الخل الأبيض يقتل سوسة المؤن المزعجة. بعد شطف الأرفف بالماء والصابون، امسحها بالخل الأبيض لمنع الإصابة في المستقبل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد