مخاطر استخدام الانترنت في الشبكات العامة والمفتوحة

Use of open public networks

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 103 مشاهدة

تخيل نفسك جالسًا في مقهى هادئ، محاطًا بأجواء مريحة ومناظر خلابة. لديك جهازك اللوحي أو هاتفك الذكي بجانبك، وتحس أنك بحاجة ماسة للاتصال بالإنترنت. تنظر حولك وتجد شبكة Wi-Fi مفتوحة تنتظرك للانضمام إليها. يبدو الأمر مثيرًا، أليس كذلك؟ لكن هل تعلم أن هذه الشبكات العامة المفتوحة قد تكون مخاطرة لأمانك الرقمي؟

يعتبر استخدام الشبكات العامة المفتوحة للاتصال بالإنترنت أمرًا شائعًا في أيامنا هذه. تتوفر هذه الشبكات في المقاهي والمطاعم والمطارات والفنادق والأماكن العامة الأخرى، مما يتيح للناس الوصول السريع والمجاني إلى الإنترنت.

الاستراتيجيات الهامة لحماية شبكتك

مخاطر استخدام الانترنت في الشبكات العامة والمفتوحة

المخاطر المحتملة لاستخدام هذه الشبكات العامة:

1- فإن الشبكات العامه المفتوحة غالبًا لا توفر تشفيرًا قويًا للبيانات. هذا يعني أن المعلومات التي ترسلها وتستقبلها عبر هذه الشبكات قد تكون عرضة للاعتراض والتجسس من قبل المتسللين. قد يتمكنون من الوصول إلى بياناتك الشخصية مثل كلمات المرور والمعلومات المصرفية والرسائل الإلكترونية. وبمجرد أن يحصلوا على هذه المعلومات، يمكنهم استخدامها في أنشطة غير قانونية أو سرقة هويتك الرقمية.

2- تكون الهجمات الوهمية والتصيد الاحتيالي (Phishing) شائعة في الشبكات العامه المفتوحة. قد يتم إنشاء نقاط اتصال وهمية تحاكي شبكات Wi-Fi الحقيقية، والتي قد تجذبك للاتصال بها عن طريق استخدام اسماء مشابهة للشبكات الشهيرة مثل “FreeWiFi” أو “PublicNetwork”. وعند الاتصال بتلك الشبكات الوهمية، يمكن للمهاجمين سرقة معلوماتك الشخصية أو إعادة توجيهك إلى صفحات ويب مشبوهة تطلب منك إدخال بياناتك الحساسة.

الاستراتيجيات الهامة لحماية شبكتك المنزلية

مخاطر استخدام الانترنت في الشبكات العامة والمفتوحة

كيف يمكنك تصفح الانترنت بأمان عند استخدام الشبكات العامه المفتوحة؟

1- يجب تجنب إدخال المعلومات الحساسة أو الحسابات المصرفية الشخصية عبر الشبكات العامة. احتفظ بتلك المعلومات لاستخدامها عبر شبكات مأمونة ومشفرة.

2- استخدم اتصال VPN (شبكة افتراضية خاصة) عند الاتصال بالشبكات العامه. تشفر VPN الاتصال بين جهازك وخادم الشبكة، مما يحمي بياناتك من التجسس والاعتراض.

3- قم بتحديث البرامج الأمنية على جهازك بانتظام. تأكد من تثبيت برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية لمنع الهجمات الضارة.

4- قم بإيقاف تشغيل مشاركة الملفات والطباعة عبر الشبكة عند استخدام الشبكات العامه. قد تجعل هذه الخدمات جهازك عرضة للاختراق.

أخيرًا، قم بالتأكد من تسجيل الخروج من حساباتك الشخصية بعد الانتهاء من استخدام الشبكات العامه. هذا يضمن أن لا يتم الوصول إلى حساباتك بشكل غير مصرح به.

باختصار، يجب أن نكون حذرين عند استخدام الشبكات العامه المفتوحة. على الرغم من الراحة والسرعة التي توفرها، فإنها تحمل مخاطر أمنية. باستخدام التدابير الأمنية المناسبة مثل استخدام VPN وتجنب إدخال المعلومات الحساسة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد